الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



أهم اصدارات الصوفية في العالمكتاب الكشف

كتاب الكشف

النيل والفرات:
يرمي المؤلف جعفر بن منصور من وراء تسمية كتابه بهذا الاسم "الكشف" إلى أهداف واضحة بينة تنهد إلى كشف النقاب عن الرموز والإشارات والمصطلحات الغامضة التي وردت في بعض آي ذكر الحكيم، فيقدم تأويلاً عقلياً ينير الطريق لمن قطع شوطاً بعيداً في مراتب الدعوة ومقامات الحدود.
والمحور الذي يدور حوله الكتاب هو نفس المحور الذي يقوم عليه التأويل الباطن، أي الإمام والإمامة والمقامات والحدود الدينية ومقابلتها مع الموجودات والمبدعات والمصنوعات ليثبت حق آل البيت وضرورة وجود الإمام المنصوص عليه منهم باعتبارهم ورثة علم النبوة وحملة لواء الحقيقة العرفانية، وحجب الله على خلقه.
وبالوقت نفسه نرى المؤلف يؤول بعض الآيات ليندد بما تضمنته من رموز وإرشادات بالظَلَمةِ الذين اغتصبوا حق الإمام علي بن أبي طالب في الخلافة، وبذلك يظهر ما غمض من أمور الدين وأحكامه، مما جعل الإسماعيلية يعتبرون كاتبه من الكتب السرية التي لا يجوز أن يقربها أو حتى يلمسها إلا من بلغ في الدعوة أعلى المقامات واجتاز أكثر الحلقات.
ويشتمل كتاب "الكشف" على ستّ رسائل جعل المصنف كل رسالة منها مشابهة لناطق من النطقاء الستة أصحاب الأدوار والأكوار المعروفة لدى الإسماعيلية. وقد وردت في متن الكتاب بعض الكلمات المكتوبة بالرموز السرية التي لا يفهمها القارئ، لذلك وضع المحقق جدولاً ليستعين فيه على فكها وتبيان المقصود منها.
ملاحظة: هذا الكتاب غير متوفر في الموقع تجدونه في مكتبة النيل والفرات . http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb11714-11078&search=books


المصدر: مكتبة النيل والفرات

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


النظم الصوفى عند الإمام أبي العزائم


البيان لأسماء الله الحسنى في القرآن


زهر المعاني


كتاب المواقف ويليه كتاب المخاطبات




شعر التصوف في المغرب خلال القرن الثالث عشر للهجرة:
الحب الإلهي بين الغزالي وابن تيمية
الشيخ عبد القادر الجيلاني وأعلام القادرية
نشر المحاسن الغالية في فضل المشايخ الصوفية أصحاب المقامات العالية