الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



طرق و أعلام الصوفيةرابعة العدوية

رابعة العدوية

تعريف بها
- هي الابنة الرابعة لوالدها بعد ثلاث بنات لذلك سميت (رابعة) وهي تنحدر من آلـ عتيك من بني عدوة لذلك أطلق عليها (العدوية). اسم والدها هو إسماعيل (شخص غير معروف).
- ولدت في مدينة البصرة عام 105 هجرية وعاشت حتى 185 هجرية.
- في بداية حياتها كانت منغمسة في الخمر واللهو وقضت فترة من حياتها كعبدة أثيرة لدي سيد تحبه وتعشقه. وبعد موته حدثت لها صدمة جعلتها تفكر في حقيقة الحياة والموت وبدأت تفكر في الخالق وتتطلع إلي أفضاله علي خليقته وبدأت تدريجياً تذوب عشقاً في ذلك الخالق لذلك تحررت من حياتها السابقة بما فيها من ذنوب إلي حياة جديدة تتغني بالعشق لله وتحدث الآخرين عن ذلك المعشوق.
- ويحكي أن أحد أغنياء البصرة وأسمه محمد بن سليمان الهاشمي، وقد كان من غناه يربح يومياً 80 ألف درهم بحث يوماً عن زوجة فأشار إليه العارفون برابعة العدوية. فأرسل لها شارحاً غناه وأنه سيضع تحت قدميها كل ذلك المال، فكان ردها:
" أما أنا فلو أن الله تعالي خولني أمثال الذي خولك وأضعافه
ما سرني أن أشتغل عن الله طرفة عين".

أهميتها وتأثيراتها
- رابعة العدوية هي من الشخصيات التي تختلط بشأنها الحقيقة والأسطورة ، ولكن الكل يجمع علي كونها من المتصوفين العظام، وأثرت في الفكر الإسلامي الصوفي وهي مؤسسة أحد المذاهب الصوفية وهو: "العشق الإلهي".
- هي من أبرز من أسسوا فكرة الحب الإلهي الذي بنته علي الشوق والوجد والأنس في العلاقة بين الإنسان وربه.
- لذلك تعتبر مؤسسة ورائدة لمذهب من المذاهب الصوفية الإسلامية. وبرزت في التاريخ بحبها لله الذي كان (وللأسف مازال) من الصعب علي الكثيرين أن يستوعبوه.
- لشدة حبها لله نسجت حولها الكثير من القصص الوهمية ولكنها تصب جميعها حول فكرة العشق والهيام بين النفس الإنسانية وخالقها.
- نهج علي نهجها الكثيرون عبر التاريخ وإن كانت هي القائدة والمرشد لهم، فمثلاً:
ذو النون المصري (المتوفى عام 245هجرية) وهو أستاذ لكل من تحدث عن الحب والمعرفة في التصوف قيل عنه أنه "إنما كان يردد ما أدعته رابعة العدوية".
أيضاً أبن الفارص (المتوفى 632 هجرية) والملقب بشيخ المحبين في عالم الأشواق والمواجيد فقد قيل عنه أنه "لم يزد في الحب الإلهي عما قالته رابعة العدوية".

رابعة العدوية وشعرها عن العشق الإلهي
- أنعم الله علي رابعة بموهبة الشعر وتأججت تلك الموهبة بعاطفة قوية ملكت حياتها فخرجت الكلمات منسابة من شفتيها تعبر عن ما يختلج بها من وجد وعشق لله وتقدم ذلك الشعر كرسالة لمن حولها ليحبوا ذلك المحبوب العظيم. ومن أشعارها نقتبس ما يلي:
يا سروري ومنيتي وعمادي
وأنيسي وعدتي ومرادي
أنت روح الفؤاد أنت رجائي
أنت لي مؤنس وشوقك زادي
أنت لولاك يا حياتي وأنسي
ما تشتت في فسيح البلاد
كم بدت منةٌ، وكم لك عندي
من عطاء ونعمة وأيادي
حبك الآن بغيتي ونعيمي
وجلاء لعين قلبي الصادي
إن تكن راضياً عني فأنني
يا مني القلب قد بدا إسعادي


خاتمة
- هل فعلاً أنتهت قصة الحب العظيمة التي عاشتها رابعة بوفاتها عام (185 هجرية)، أم أن ذلك الحب أنتقل إلي مرحلة أعمق وشفافية أكثر لا تعوقها أستار الجسد؟
- لا شك أن ذلك الحب أنتقل لمرحلة دائمة أبدية تتمتع عبرها رابعة العدوية برؤية من عشقت وتتمتع به بلا عوائق.
- رسالة رابعة لكل إنسان كانت:
أن نحب من أحبنا أولاً وهو الله.
فهل نعيش بتلك الرسالة؟
ونصل إلي نهاية سعيدة كنهاية رابعة!!

دعاء
اللهم ساعدنا لنعرفك أكثر
وندرك حبك لنا
ونتجاوب مع ذلك الحب الذي تغمرنا به
اللهم أمين.

المصدر: موقع عشاق الله
http://www.ushaaqallah.com/category/1084

ايمن صلاحارض عشاق الله ورسوله و آل البيت السودان
جزاكم الله عنا كل خير . والله نحنوا في الغرباء مفتقدين لاكثر من هذا فاناوالعياذوا بالله من قولت انامتصوف أحمدي ادرس في بلاد الهندوافتقد كل اخوان الطرق الصوفية فبالله عليكم لا تنسونا معكم بصالح الدعاء

أشرف الإدريسىمصر المحروسة بآل بيت حضرة النبى
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رحمة الله المهداة من رب العالمين سيدنا رسول الله محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - الدين تنفيذ - والمحبة تنفيذ - علاقة العبد بربه حب فى حب نسأل الله الهداية والتنفيذ .

مصطفىمصر المؤمنة بأهل الله
ان سيد المتصوفين هو الحبيب صلى الله عليه وسلم فهو اكثر الذاكرين والعاملين والساجدين لله وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر لذلك علينا حسن الظن بالله وهذا بحسن العمل فأن قوم غرتهم الامانى قالوا نحسن بالله الظن ولو احسنوا العمل لاحسنوا الظن لذلك ايها الحبيب فى الطريق او غيره عليك ان تجتهد فى العمل والعبادة والذكر حتى يفرح بنا وجه النبى الحبيب ونكون اهلا لصحبته فى الجنة ان شاء الله امين يا الله يا كريم يا عفو يا حنان يا منان وصلى الله على الحبيب المحبوب اللهم صل عليه .

محمد سليمان البرهانيالكويت
رحم الله الولية الصالحة صاحبة القلب العاشق والصادق اللهم انفعنا بها وبحبها في الدارين .

ام مىمصر المحروسة برعاية اللة
بسم اللة والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين نحن جميعا نتمنى ان نجد الطريق طريقنا الى الله فقد ضللنا كثيرا وعصينا ولكن حسبنا ان ندمنا وعدنا وتبنا الى الله واول طريق التوبة كما فعلت العابدة الزاهدة رابعة العدوية هو الانخراط فى الزكر والبكاء عسى ان يغسل البكاء خطايانا فنشعر ان الدنيا مهما عشنا فيها فوالله لاتستحق النظر اليها لولا انها من صنع الله وهذا من كلام رابعة ايضا فقد ذابت عشقا في الله وقد تاثرت بكلامها كثيرا وطاقت نفسى للمزيد كيف لا وهى التى قالتمناجيية للة--احبك حبين حب الهوى **وحبا لانك اهلا لذاك
فاما الذى هو حب الهوى *فشغلى بذكرك عمن سواك
واما الذى هو اهلا له *فكشفى لى الحجب حتى اراك
فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى *ولكن لك الحمد فى ذا وذاك
اتمنى ان ابلغ مابلغتة رابعة من معرفة الحق وادراك الحكمة من وراء وجودنا وهى ان نعبد الله ولا ننتظر من هذه الدنيا شيئ وفى هذا كانت رابعة تعاتب نفسها اذا نامت قليلا وتقول **يانفس كم تنامين واى كم تنامين يوشك ان تنامى نومة لاتقومى بعدها ابدا .وفى هذا الكلام دعوة لنا جميعا ان ننتهز فرصة اننا ما زلنا احياء لنتقرب الى الله عز وجل بكل عمل صالح ونجمع من الحسنات والدرجات ما نستطيع حتى يرضى الله عنا جميعا ولا يكون هذا الا اذا طردنا الدنيا من قلوبنا وسعينا لاعمارها بحب الله وفى هذا تقول رابعة .وهى تناجى الله سبحانه وتعالى .جعلتك فى الفؤاد محدث وابحت جسدى لمن اراد جلوسى *فالجسم منى للجليس مؤانس *وحبيب قلبى فى الفؤاد جليس .. رحم الله هذة العابدة العاشقة لله وندعو الله جميعا ان يغفر لنا ويتوب علينا ولا يغلق ابواب رحمتة فى وجوهنا ويقربنا منة والية الهم امين .

فاطمة فرحالسودان
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله سيدنا محمد وصحبه اجمعين .. امين .. امين يا رب العالمين
دعاء
اللهم اجعل القرآن ربيع حياتنا واجعلنا من محبي الله ورسوله ونسالك يا الله حسن الخاتمة وان تنظر المسلمين في جميع انحاء العالم ... امين امين .
سبحان الله رابعة العدوية احسن الله لها حسن الخاتمة واحبها الله واحبها العباد وتاثروا بها .
* اريدشعر رابعة العدوية في الله .
وجزاكم الله خير الجزاء وجعل عملكم مقبول وانشاء الله في ميزان حسناتكم .. امين امين يا رب العالمين

محمد هلال محمدمصر
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على خير الانام ومن لولاه ماخلق الله الخلق وعلي اله وصحبه و سلم,,,محمد سيد الكونين و الثقلين و الفريقين من عرب و من عجم مولاي صلي وسلم دائما ابدا علي حبيبك خير الخلق كلهم0

محمد نبيلالمنيا
جزاكم الله خيرا وكفانا وكفاكم الله شر البدع والتطرف وزاد الله من المتصوفين والمحبين لله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وآل البيت رضوان الله عليهم اجمعين ونفعنا بهم الى يوم الدين

خالد محمدسوريا
بسم الله الرحمن الرحييم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله افضل الخلق وعلى اله اجمين يارب لك الحمد ولك الشكر كما ينبغي لجلال وجهك ولعيظم سلاطنك اللهم زدنا علما وعملا وفقها في الدين واجعل محبتك ومبحتي رسولك الا عظم في قلوبنا واجعل محبتي اوليك وال بيتك جزاكم الله خير

عادل ابراهيممصر
لايستطيع القلم ان يصف جمال موقعكم وان شاء الله اذا اردتم ان تعرفوا اين يقع مقام السيده رابعه ومقام سيدى ذو النون المصرى اخبركم به المقامان فى سفح جبل المقطم بمصر المحروسه عند مسجد سيدى عقبه بن عامر

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


حضرة السيد الشيخ عبد القادر الكسنـزان ( قدس سره)


مولانا الإمام الشيخ عبد القادر الجيلاني (قدس سره)


العابدة الزاهدة رابـــعة العدويــة


الشيخ السري السقطي ( قدس سره )




الإمام علي زين العابدين (عليه السلام)
رابعة العدوية
الشيخ ابو بكر بن هـوار البطائحي
الشيخ أبو بكر العيدروس