الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



عبادات و علوم الصوفيةالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومسألة الأعداد، ومن صلوات الصحابة رضي  الله عنهم

الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومسألة الأعداد، ومن صلوات الصحابة رضي الله عنهم

للعارف بالله الشيخ عبد الرحمن حسن محمود

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله تبارك وتعالى على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

مقدمــة
الحمد لله الذي منّ على المؤمنين بإرساله سيد المرسلين صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم أجمعين.
لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ .
وجعل الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم: فرضاً مفروضاً، وقربةً يتقرب بها إلى الله تبارك وتعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا .
والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمةً للعالمين، بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً..
وبعد: الصلاة على النبي حق لازم: فإنَّ الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم، ليست نفلاً منا، ولا تكرماً عليه صلى الله عليه وآله وسلم.
وإنما هي فرض فرضه الله تبارك وتعالى على كل مسلم، أداء لحقه صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم.
هذا، وقد قال العلماء: إن لرسول الله صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم حقاً في رقبة كل مسلم، ذلك لأنه أنقذه من ظلمات الجهل إلى نور الإيمان، وبالتالي أنقذه من ظلمات النار ودخانها، إلى نور الجنة وريحانها.
ومن المعروف أن من أسدى إليك معروفاً، وجب عليك شكره، علماً بأن الأمر في أصله مردود إليك: ذلك أن رسول الله صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم لا تـزيده صلاة المصلى عليه قدراً، ولا ينقصه غفلة الغافل عنه صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم، لأن الله تبارك وتعالى أعطاه من الإكرام ما يجل عن الوصف:
قال الإمام البوصيري، رحمه الله تبارك وتعالى:
فإن فضل رسول الله ليس له
حدٌ فيعرب عنه ناطـــق بفم

وقال أيضاً، رضي الله تبارك وتعالى عنه:
فمبلغ العلم فيه: أنه بشر
وأنه خير خلق الله كلهم

أي: إن الناس لا يعرفون عنه صلى الله عليه وآله وسلم، إلا أنه بهذه الصفة وحسب.. هذا مبلغ علمهم، ومنتهى معرفتهم عنه صلى الله عليه وآله وسلم.
وفي قوله تبارك وتعالى: لقد مَنَّ الله على المؤمنين ما يفيد عظمة الرسول صلى تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم، إذ أن العطية بقدر المعطي، والهدية بقدر المهدي، والمنة بقدر المان.
والمعطي والمهدي والمان هنا هو الله تبارك وتعالى، فكيف تكون عطية مولى الموالي سبحانه وتعالى لأمة أحب الخلق إليه صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين وسلم.
وقد قال بعض العارفين: الأنبياء لأممهم عطية، ونبينا صلى الله عليه وآله وسلم لنا هدية، والعطية للمحتاجين، والهدية للمحبوبين .
ولعله أخذها من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: إنما أنا رحمة مهداة . رواه ابن سعد والحكيم عن أبي صالح مرسلاً .
أجعل لك صلاتي كلها:وقد قال أبي بن كعب أحد أجلاء الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا رسول الله، إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟
قال: صلى الله عليه وآله وسلم: ما شئت .
قلت: الربع؟
قال صلى الله عليه وآله وسلم: ما شئت، وإن زدت فهو خير.
قلت: النصف؟
قال صلى الله عليه وآله وسلم: ما شئت، وإن زدت فهو خير.
قالت: الثلثين؟
قال صلى الله عليه وآله وسلم : ما شئت، وإن زدت فهو خير لك .
قال: أجعل لك صلاتي كلها ؟
قال صلى الله عليه وآله وسلم : إذن تكفى همك، ويغفر ذنبك . رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، وعبد بن حميد في مسنده، والإمام أحمد في مسنده، والحاكم في المستدرك. [انظر: جلاء الأفهام لابن قيم الجوزية ص40، طبع المنيرية].
وقول الله سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ ... أمر من الله تبارك وتعالى. والقاعدة النحوية أن ما جاء على هيئة الأمر، فإن كان من الأدنى للأعلى، فهو الطلب. وأما إن كان من الأعلى للأدنى، فهو الأمر.
فقوله: صَلُّوا أمر من الله تبارك وتعالى لا محالة، ولا موضع للجدال فيه.
وقوله تبارك وتعالى: وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا حث على المداومة والاستمرار على طول المدى.

أهل الصلوات
فلذلك لجأ كثير من الناس لاغتنام هذه الفرصة، ولإزالة هموم الدنيا والآخرة، بألفاظ ينطقها اللسان، وذلك منتهى الكرم من الله تبارك وتعالى على عباده.
ومن المعروف أن: (من أحب شيئاً أكثر من ذكره) [لفظ حديث شريف رواه الديلمي في مسند الفردوس].
فكثرة الصلاة على رسول الله صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم، تدل على صدق المحبة.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: أكثروا الصلاة عليَّ فإن صلاتكم عليَّ مغفرة لذنوبكم، واطلبوا لي الدرجة والوسيلة، فإن وسيلتي عند ربي شفاعتي لكم . رواه ابن عساكر.
وقد روي في بعض الأحاديث: كيف تعرفنا يا رسول الله ؟
قال صلى الله عليه واله وصحبه وسلم: أعرفكم بكثرة الصلاة عليَّ .
وقد قال عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام: إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة . رواه البخاري في التاريخ، وابن حبان، والترمذي.
مسألة الأعداد:من هنا رغب أهل المعرفة بالله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في جمع أكبر قدر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، ونشأت فكرة جمعها في كتب خاصة.
وقد نبتت نابتةٌ في هذه الأيام، لامت - عن جهل - هؤلاء الناس في مواضع، منها: العدد، والكيفية!.
ولكنهم نسوا أنها مأخوذة من ألفاظ الحديث الشريف، وأن الذين وضعوا صيغ الصلوات - في الأصل - هم من أهل العلم والدراية، لا من أهل الهجاية!.
ورد في الحديث الشريف: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئٍ ما نوى.
هذا الحديث الشريف عُمدة في الدين كله، حتى إن المالكية رضي الله عنهم اعتبروا كل عمل بغير نية باطلاً.
وعلى هذا، فإذا قال الذاكر لله، المصلي على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد من يصلي عليه ، فإنه يقصد إلى العدد فعلاً، فيعطيه الله على حسب ما نوى في نفسه، تفضلاً وتكرماً، ومنّة من الله تبارك وتعالى على ذلك العبد المصلي على حبيبه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
ومن المعلوم أن ملائكة الله مشتغلون جميعاً بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم، بالأمر التكليفي الكامن في قوله تبارك وتعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ... إلى آخر الآية.
ولئن قال قائل: لئن كانوا مشتغلين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، فأين ذكر الله، وأين التكاليف الأخرى؟.
فنقول له: إن الذي أعطى المَلَك القُدرة على الهُبوط من السماء إلى الأرض في لمح البصر، قادرٌ على أن يجمع له ما شاء من الأذكار والصلوات على حبيبه ومصطفاه صلى الله عليه وآله وسلم، وما كُلِّفَ به.
وطلب الله تبارك وتعالى من المؤمنين الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم، إكمالاً لدائرة السماوات؛ فتكون دائرة السماوات والأرض كلها مشغولة بالصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم.. وفي هذا من التشريف للمؤمنين ما فيه، إذ وصلهم بالملأ الأعلى.
وفي مثل قولك: ( اللهم صلِّ على سيدنا محمد كما أمرتنا أن نصلي عليه ) من المعاني الرفيعة: يا ربِّ إنني لا أعرف قيمة الصلاة على حبيبك، صلى الله عليه وآله وسلم... فصلِّ أنت عليه كما تعرف، فإنك تعرف ولا أعرف.

النبي يسمع الصلاة عليه
ولتعلم أيها الأخ المسلم: أن صلاتك على النبي صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم يوم الجمعة، يسمعها هو بنفسه صلى الله عليه وآله وسلم، ويردّ عليك أينما كنت في أطراف الدنيا.. وفي هذا من التشريف ما فيه لك.
روى الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله تبارك وتعالى عليه وسلم: أكثروا الصلاة عليَّ يوم الجمعة، فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة، ليس من عبدٍ يُصلِّي عليَّ فيه إلا بلغني صوته حيث كان... إلى آخره. قال المنذري: ورواه ابن ماجه بإسناد جيد. [انظر: جلاء الأفهام ص74، ط المنيرية].

ذكر العدد
وقد ورد ذكر العدد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نفسه:ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل على أُمِّ المؤمنين جُوَيْرِية، فقال صلى الله عليه وآله وسلم لها: (ألا أعلمك كلمات تقولينها: سبحان الله عدد خلقه. سبحان الله عدد خلقه. سبحان الله عدد خلقه.
سبحان الله رضا نفسه. سبحان الله رضا نفسه. سبحان الله رضا نفسه.
سبحان الله زنة عرشه. سبحان الله زنة عرشه. سبحان الله زنة عرشه.
سبحان الله مداد كلماته. سبحان الله مداد كلماته. سبحان الله مداد كلماته).
رواه الترمذي، والنسائي، وابن حبان.
وورد عند مسلم والترمذي بلفظ آخر، والمعنى واحد، وهو حديث ثابت صحيح.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً لأبي أمامة: (ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار.. تقول:
الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما خلق في السماوات، وما في الأرض.
والحمد لله عدد ما أحصى كتابه. والحمد لله عدد كل شيء. والحمد لله ملء كل شيء.
وتسبح الله مثلهن.. تعلمهن، وعلمهن من بعدك).
رواه الطبراني عن أبي أمامة.
وبالجملة، فإن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مطلوبة دائماً أبداً من كل مسلم: حفظاً لنفسه، وإكراماً لها، وأداء لذلك الدَّيْن الذي لا يُؤدّى، وإن صلى عليه المصلي ألف عام، ليلَها ونهارَها بدون انقطاع.. ولو صلى كَرَّ الدهور والأعوام، حتى ينقطع أثر الدنيا!..

الدعاء والصلاة
ومن المعروف أن أي دعاء لا يُستجاب حتى يُصَلّى على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: (الدعاء محجوب عن الله حتى يُصلى على محمد وأهل بيته). رواه أبو الشيخ عن الإمام علي كرم الله وجهه.
وفي قوله صلى الله عليه وآله وسلم لما سُئل: كيف نصلي عليك؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: (قولوا اللهم صلِّ على محمد وعلى آله محمد).
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: إن مَنْ لم يصل على أهل البيت فصلاته باطلة.
أي: لأنه أمر، والأمر واجب النفاذ... والله تعالى أعلم.
وآداب الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: أولها وأولاها ما عرّفنا إياه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بقوله: (لا تجعلوني في الدعاء كقدح الراكب: إن الراكب يملأ قدحه، فإذا فرغ وعلق معاليقه، فإن كان فيه ماءٌ شرب حاجته، أو الوضوء توضأ، وإلا أهراق القدح، فاجعلوني في أول الدعاء، وفي أوسطه، ولا تجعلوني في آخره). وفي لفظ: (فاجعلوني في وسط الدعاء، وفي أوله، وفي آخره).
رواه عبد بن حميد، والبزار في مسنديهما، وعبد الرزاق في جامعه، وابن أبي عاصم في الصلاة، والتيمي في الترغيب، والطبراني والبيهقي في الشعب، والضياء المقدسي، وأبو نعيم في الحلية.
وهناك أحاديث أخرى كثيرة وصحيحة ثابتة، تركناها مخافة الإطالة.
دعاء أبي بكر الصديق، رضي الله عنه وأرضاه:
وكذلك من الأدعية التي وردت في كتب الصلاة على سيد السادات: دعاء أبي بكر الصديق، رضي الله عنه وأرضاه، ونصه كما رواه أبو الشيخ في كتاب الثواب:
(اللهم: إني أسألك بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم نبيك، وإبراهيم خليلك، وموسى نجيبك، وعيسى كلمتك وروحك، وبتوراة موسى، وإنجيل عيسى، وزبور داود، وفرقان محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وعليهم أجمعين.. وبكل وحيٍ أوحيته، أو قضاء قضيته، أو سائل أعطيته، أو غنِيٍّ أفقرته، أو فقير أغنيته، أو ضالٍّ هديته.
وأسألك باسمك الذي أنـزلته، على موسى صلى الله عليه وسلم.
وأسألك باسمك الذي بثثت به أرزاق العباد.
وأسألك باسمك الذي وضعته على الأرض فاستقرت.
وأسألك باسمك الذي وضعته على السماوات فاستقلت.
وأسألك باسمك الذي وضعته على الجبال فرست.
وأسألك باسمك الذي استقل به عرشك.
وأسألك باسمك الطُّهْرِ الطَّاهِرِ، الأحد الصمد الوتر المنـزل في كتابك من لدنك من النور المُبين.
وأسألك باسمك الذي وضعته على النهار فاستنار، وعلى الليل فأظلم، وبعظمتك وكبريائك، وبنور وجهك الكريم: أن ترزقني القرآن والعمل به، وتخلطه بلحمي ودمي وسمعني وبصري، وتستعمل به جسدي بحولك وقوتك؛ فإنه لا حول ولا قوة إلا بك، يا أرحم الراحمين).
صلاة الإمام عليٍّ كرم الله وجهه ورضي الله عنه:
ويجب أن تعلم - يا أخي المسلم - أن الأدعية التي وردت في كتب الصلاة على النبي صلى الله تبارك وتعالى عليه وآله وصحبه وسلم مأخوذة من السنة، جردوها من الإسناد، وجعلوها ورداً يتلى وينتفع به الناس.
ومن الصلوات التي اعترضوا عليها: صلاة (الفاتح لما أغلق)، وهي موجودة فعلاً في أغلب كتب الصلوات على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وصيغتها المعروفة: (اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم، صلى الله عليه وآله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم).
اتُّهِمَ بها السادة التِّجانية - رضي الله عنهم - وشنوا عليهم حرباً ضروساً بسببها.
والواقع أن لها أصلاً كبيراً في السنة، وأنها ليست من اختراع السادة التجانية، ولا غيرهم . وإنما هي صلاة الإمام علي كرم الله وجهه، التي كان يصلي بها على رسول الله صلى الله تبارك وتعالى عليه وسلم، وعلمها الناس.
كل ما فعلوه أنهم اختصروا منها هذا الجزء، تسهيلاً على المصلي، وليحفظها الذي لا يقرأ.
وأما نص الصلاة، فكما رواها ابن كثير في تفسيره جـ3 ص509 عند قوله تبارك وتعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ... . ورواها أبو القاسم الطبراني، وابن قتيبة في مشكل الحديث. وجمع أبوالحسين أحمد بن فارس (اللغوي المشهور) جزءاً خاصاً بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأورد فيه هذا الحديث.
ونصها هو نفس النص الموجود والمتداول في كتب الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهي:
(اللهم داحي المدحوات، وبارئ المسموكات، وجبار القلوب على فطرتها: شقيها وسعيدها، اجعل شرائف صلواتك، ونوامي بركاتك، ورأفة تحننك على محمد عبدك ورسولك، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، والمعلن الحق بالحق، والدامغ لجيشات الأباطيل؛ كما حمل فاضطلع بأمرك بطاعتك. مستوفزاً في مرضاتك، غير نكل في قدم، ولا وهن في عزم، واعياً لوحيك، حافظاً لعهدك، ماضياً على نفاذ أمرك، حتى أورى قبساِ لقابس.. آلاء الله تصل بأهله أسبابه، به هديت القلوب بعد خوضات الفتن والإثم؛ وأبهج موضحات الأعلام، ونائرات الأحكام، ومنيرات الإسلام؛ فهو أمينك المأمون، وخازن علمك المخزون، وشهيدك يوم الدين، وبعيثك نعمةً، ورسولك بالحق رحمةً.
اللهم افسح له في عدنك، واجزه مضاعفات الخير من فضلك، مهنئات له غير مكدرات من فوز ثوابك المحلول، وجزيل عطائك المعلول.
اللهم أعل على بناء الناس بناءه، وأكرم مثواه لديك ونـزله، وأتمم له نوره، واجزه من ابتعاثك له مقبول الشهادة، مَرْضِىَّ المقالة، ذا منطق عدل، وخطة فصل، وحجة وبرهان عظيم) ا هـ.
هذا الذي قرأت يا أخي المسلم: نور: وأي نور!، وحكمة: وأي حكمة!، وكيف لا يكون كذلك وهو من قلب من جعل الله في صلبه ذرية أحب الخلق إليه!
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه، وجعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب). رواه الطبراني عن جابر بن عبد الله، والخطيب عن عبد الله بن عباس.
هذا الدعاء صلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وذكر لفضائل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومراحمه وملاحمه.. وفيه من جمال الأسلوب ورونقه وحسنه ما يجل عن الوصف!..
وكيف لا يكون كذلك، وهو من كلام باب مدينة العلم رضي الله عنه وأرضاه، وكرم الله وجهه. [لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الصحيح: (أنا مدينة العلم، وعلي بابها.. فمن أراد العلم فليأت الباب). رواه أبو الشيخ، وابن حبان في السنة، والعقيلي، وابن عدي، والطبراني، والحاكم في المناقب..
وقال الحافظ السخاوي في المقاصد الحسنة، بعد كلام طويل: (فليس هذا الحديث بكذب). وعلق عليه الشيخ أبو الفضل الغماري - أكرمه الله - بقوله: بل صحيح جداً، لعدة وجوه بيّنها شقيقنا: أبو الفيض في فتح الملك العلي، بصحة حديث باب مدينة العلم علي)].
ولا يهولنك ما تجد فيها من ألفاظ قد لا تفهم معناها المقصود بها، مثل قوله رضي الله عنه: (افسح له في عدنك) - وهو على قدر معرفتي - ليس من باب تحصيل الحاصل، وإنما من باب إضفاء الخير على الداعي نفسه، إذ كل خير في الدنيا والآخرة يضفى على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، سيصيب أمته منه القدر الوفير، فالإفساح له في جنة عدن إنما هو لأمته صلى الله عليه وآله وسلم، والله تعالى أعلم، والرجوع إلى أهل العلم وشراح هذا الحديث أولى.
وقد شرحه بما لا مزيد عليه الشيخ حسن العدوي في شرحه على دلائل الخيرات.
صلاة أخرى للإمام علي كرم الله وجهه:
وهذه صلوات أخرى متداولة بين الصحابة رضي الله عنهم رويت عن علي كرم الله تبارك وتعالى وجهه أيضاً:
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا .
(لبيك اللهم ربي وسعديك، صلوات الله البر الرحيم، والملائكة المقربين، والنبيين والصديقين، والشهداء والصالحين، وما سبح لك من شيءٍ يا رب العالمين، على سيدنا محمد بن عبد الله، خاتم النبيين، وسيد المرسلين، وإمام المتقين، ورسول رب العالمين، الشاهد البشير، الداعي إليك بإذنك، السراج المنير، وعليه السلام).
صلاة سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:
(إذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فأحسنوا الصلاة عليه، فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه).
قالوا له: علمنا؟.
قال: ( قولوا: اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركتك على سيد المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك، إمام الخير، وقائد الخير، رسول الرحمة.
اللهم ابعثه مقاماً محموداً، يغبطه به الأولون والآخرون.
اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد). رواه ابن ماجه.
صلاة الحسن البصري:
وكان الحسن البصري رحمه الله يقول:
( من أراد أن يشرب بالكأس الأوفى، من حوض المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، فليقـل:
اللهم صلِّ على محمد، وعلى آله وأصحابه وأولاده، وأزواجه، وذريته، وأهل بيته، وأصهاره، وأنصاره، وأشياعه، ومحبيه، وأمته، وعلينا معهم أجمعين، يا أرحم الراحمين ).

دعاء ابن عباس
وكان ابن عباس رضي الله عنه يقول: (اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى، وارفع درجته العليا، وآته سؤله في الآخرة والأولى، كما آتيت إبراهيم وموسى).
لا حجر على الوارد:على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يحجرنا على الوارد فقط؛ إذ ربما يكون هناك رجل من الناس لا يحفظ شيئاً من الوارد مثلاً، فأطلق لنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم في باب الدعاء.
وهاهو ذا صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (أما الركوع، فعظموا فيه الرب.. وأما السجود، فادعوا فيه بما شئتم).
فقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (بما شئتم): إطلاق للداعي.
وقد طلب الله من موسى صلى الله عليه وسلم أن يسأله في كل شيء، حتى شسع النعل وملح الطعام، فقال له: (يا موسى.. سلني في كل شيء، حتى شسع نعلك، وملح طعامك).
ولذا نقول للإخوة المجادلين: لا تحجروا واسعاً، إذ ما لم يبلغكم، ربما يكون قد بلغ الآخرين، وبحر السنة لا ساحل له، وموجه كالجبال لا يتخطاه إلا أهل العناية.
نسأل الله أن يجعلنا من أهل العناية والتوفيق، ويرزقنا حسن الأدب.

المصدر: موقع المسلم
http://www.almoslem.net/modules.php?name=News&file=article&sid=14

سعيدالمغرب
اللَهُمَّ صَلِّ عَلَی‌ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ بِعَدَدِ كُلِّ شَيْءٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَی‌ إبْرَاهِيمَ وَآلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌوَأَنْ تُدْخِلَنَا فِي‌ كُلِّ خَيْرٍ أَدْخَلْتَ فِيهِ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تُخْرِجَنَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ أَخْرَجْتَ مِنْهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ. اللَهُمَّ إنَّا نَسْأَ لُكَ خَيْرَ مَا سَأَ لَكَ بِهِ عِبَادُكَ الصَّالِحُونَ وَنَعُوذُ بِكَ مِمَّا اسْتَعَاذَ مِنْهُ عِبَادُكَ المُخْلَصُونَ.

حازمالعراق
اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلى الذّاتِ المُحَمَّدِيَّةِ اللَّطيفَةِ الاَحَدِيَّةِ شَمسِ سَمآءِ الاَسْرَارِ وَمَظْهَرِ الاَنوارِ ومَرْكَزِ مَدارِ الجَلالِ وقُطْبِ فَلَكِ الجَمالِ اَللَّهُمَّ بِسِرِّهِ لَدَيْكَ وَبِسَيرهِ اِلَيْكَ آمِنْ خَوفي وَاَقِلْ عُثرَتي وَاَذْهِبْ حُزني وَحِرْصي وَكُنْ لي وَخُذني اِلَيكَ مِنّي وارزُقني الفَنآءَ عَنّي ولاَتَجْعَلني مَفتُوناً بِنَفسي مَحجُوباً بِحِسّي وَاكْشِفْ لي عَنْ كُلِّ سِرٍ مَكْتُومٍ يَاحَيُّ يَاقَيُّومُ يَاحَيُّ يَاقَيُّومُ يَاحَيُّ يَاقَيُّومُ (ثلاثاً)

حازمالعراق
اللَّهُمَّ صَلِّ صَلاةً كَامِلَةً وَسَلِّمْ سَلاماً تآمّاً عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الّذي تَنحَلُّ بهِ العُقَدُ وتَنْفَرِجُ بهِ الكُرَبُ وتُقضى بهِ الحَوَائِجُ وتُنَالُ بهِ الرَّغآئبُ وَحُسْنُ الخَواتِمُ وَيُستَسقى الغَمامُ بِوَجْهِهِ الكَريمِ وَعَلى آلِهِ وَصَحْبِهِ في كُلِّ لمَحَةٍ وَنَفَسٍ بِعَدَدِ كُلِّ مَعلومٍ لَكَ

احمدمصر
اللهم صلى على اصل الاصول وعين الوصول الواصل لكل واصل وموصول وعلى اهله الاصول الوصول وصحبة كل موصول وسلم .

محمد علي الطويلمصر-الاسكندرية
صلاة سيدي الغالي أبو الحسن الشاذلي(اللهم صل علي سيدنا النور الذات والسر الساري في جميع الاسماء والصفات وعلي اله وصحبه وسلم)
وليس لي الا تعليق واحدالا وهو(بحبك بحبك يا رسولي بطريقتي فعلمني كيفية حبك بطريقتك التي ترضيك وترضي ربي....أمين)

ابو جنيدالعراق
بسم الله الرحمن الرحيم (اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما)يارب صل عليه دائما ابدا. وسلم وبارك عليه دائما ابدا .في كل لمحه ونفس عدد ما وسعه علم الله.(اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي محمد وال محمد سيد الرجال المفضل.يا بحر الكمال يا محمد)(اللهم صل على سيدنا محمد . شمس الضحى . وبدر الدجى. وصدر العلى. ونور الهدى. وخير الورى. وعلى اله وصحبه وسلم تسليما )( اللهم صل على سيدنا محمد الحبيب الشفيع الرفيع القدر . العظيم الجاه. وعلى اله وصحبه وسلم تسليما)يارب صل عليه عدد من صلى عليه .ويارب صلي عليه عدد من لم يصلي عليه.(وان الصلاه عليه نور على الصراط حين تمرون عليه)وقد قيل بحق فضل الصلاه على الحبيب(لم يخلق الرحمن مثل الحبيب محمد بين الورى بشرا على الاطلاق.كلا ولا عرف المخلوق كل صفاته.فيما فوقه اسم سوى الخلاق. ادم الصلاه على الحبيب محمد . فقبولها حتما بلا تردد. اعمالنا بين القبول وردها . الا الصلاه على الحبيب محمد)فالف صلاه وسلام على سيدنا محمد سيد الانام . خير خلق الله . ونور الظلام .(اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما. عدد خلقك .ورضا نفسك.وزنه عرشك.ومداد كلماتك. وملئ سماواتك وارضك.عدد ما احصاه كتابك.في كل لمحه ونفس عدد ما وسعه علم الله)

المشتاق للنبيالامارات
اللهم صلي على سيدنا وأسوتنا وقائدنا وامامنا وفخرنا وذخرنا وحبيبنا وعلمنا ونبينا وشفيعنا الذي هو نور ومن نوره انبعث وسرى النور في الأكوان ..أحب مخلوق عند ذي الجلال والاكرام وأشرف الأشراف سيدنا وسيد ولد آدم أجمعين ..فاللهم صل عليه صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات..وجهك يا رسول الله كالبدر في الدوران يا صاحب اللواء الأعظم..فاللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.

ابو مصعبمن الجليل
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على بدر البدور
...اللهم صل على اطيب الرياحين والزهور... اللهم صلي على الحبيب على مر الليالي والايام والدهور ...اللهم صلي على من هوا بكل خير مأمور ...اللهم صلي من تبشرة واستبشرة به في الجنان الحور ...اللهم صلي عليه وزده تكريما وتعظيماوطيبا وعطور... اللهم تكرم علينا بمدحه وحبه وانر لنا بها القبور...اللهم شفعه بنا واجعلنا رفقائه بالجنان والقصور ...اللهم عطف قلبه علينا فكلنا ذنوب وقصور ...اللهم لا تحرمنا شربتا من يده زنجبيلا وكافور ...اللهم بحبه ارزقنا زوجات كما وعدت من الابكار والحور...اللهم وارزقنابه جنات النعيم والانهار والزهور ...اللهم وارزقنا مرافقةالاهل والاحبة واعظم لنا الاجور

محمدالسودان
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وسلم صاحب الحسن والجمال والبهجة والكمال فى كل يوم الف مرة ياسيدى ياحبيبى ياقرة عينى يارسول الله

اهضار عبد الكريمالمغرب
صيغة الفاتح التى يستعملها التجانيون اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم وقد قال شيخنا التجاني رضي الله عنه ان القطب البكري مكث مدة طويلة يطلب من الله ان يريه صلاة جامعة لجميع اسرار الصلوات علي النبي صلي الله عليه وسلم فنزلت عليه هده الصلاة في بطاقة من نور وهو بالطواف راجع كتاب جواهر المعاني او ترجمة القطب البكرى وقد عاش قرون قبل سيدى احمد التجانى رضي الله عنه

سمير عبد الحيسيدني-أستراليا


بسم الله الرحمن الرحيم

( اللهم إنَّـي أسأَلُـكَ بِنوُرِ الأنوارِ الذي هُـوُ عَـيْـنُـكَ لا غَـيْـرُكَ أنْ تُـرِيَـنَـي وَجْـهَ نَـبِـيُّـكَ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم كما هُوَ عِنْدَكَ ) كل يوم [ 100 ] مرة إلى أنْ يـمـنُّ الله عليك برؤيته صلى الله عليه وسلم ((( لا محال )))
((( لا محال )))
((( لا محال )))
بكمال كرم الله الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام وفضله ، وذلك بعد صلاة ركعتين نافلة ، وبعد السلام تستغفر الله قدر المستطاع ، ثم تبدأ بالصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام .
إنما الفَضْلُ لِلْعالِمِ العَامِل بِعِلْمِهِ *
لأن فضل العامل إنما يعرف بالعلم ، فلما عدم الجهَّال العلم الذي به يتوصلون إلى معرفته جهلوا فضله ، واسترذلوا أهله الصوفية .
العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلاً
والجاهل لا يعرف العالم لأنه لم يكن عالماً !!!! *
ولذلك انصرف الجهَّـال عن العلم وأهله الصوفية انصراف الزاهدين ، وانحرفوا عنه وعنهم الخراف المعاندين ، فإن من جهل شيئاً عاداه وما ذلك إلاَّ :
نقصهم لعزتهم بأنفسهم .
وصلى اللهُ على مُعَلِّمِ الخيرِ ومُظْهِرِ التوحيد سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


مختار محمدالسودان
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و التسليم على محمد صادق الوعد الأمين
صلاة تليق بالله من الله إلى نبيه ومصطفاه
و على أله و صحبه أجمعين
نلحظ أن الله تعالى وصف نبيه بقوله ’’وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ’’
و أن أقرب الناس إليه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة أحسنهم أخلاقا
و في نفس الوقت أقربهم إليه أكثرهم صلاة يتوجه لي في هذا مقال وهو إن كان صوابا فأعينوني و إن كان خطأ فقوموني لأني و الله الشاهد لم أجده في كتاب و لم اسمعه من احد
أن الله أمرنا أن نتخلق بأخلاقه كما هي في أسمائه وصفاته التي نستطيع التخلق بها فأعزنا بالإيمان و الطاعة’’ ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ’’
و لنا السمع و البصر و الكلام و القدرة و اعلم على حال يليق ببشريتنا وعليه فإن أتم من تجلى الله عليه هو النبي صلى الله عليه وسلم لأن الله تعالى لم ينعت بالعظمة غيره إلا نبيه صلى الله عليه وسلم
فمن جزاء من تخلق القرب وكذلك من أكثر الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم
ثانيا أن تشابه النتيجة يوحي بتقارب الثمرة أو تلازمها بمعنى أن من حسن خلقه أكثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم و لا ننسى الحديث البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي
و ان من اكثر الصلاة عليه حسن خلقه لاستشعاره محبة النبي صلى الله عليه وسلم و تشبهه به ومحبته له
و بالله التوفيق

عاطفمصر
اللهم صلى على نور الأنوار وسرالأسرار وترياق الأغيار ومفتاح باب اليسار سيدنا محمد المختار وآله الأطهار وأصحابه الأخيار عدد نعم الله وأفضاله

عاطفمصر
اللهم صل على سيدنا محمد الحبيب الشفيع الرؤوف الرحيم الذى أخبر عن ربه الكريم أن لله تعالى فى كل نفس مائة ألف فرج قريب وعلى آله وصحبه وسلم
سيدى أبو الحسن الشاذلى

ندىالعراق
اللهم صل على الحبيب المصطفى اللهم صل على نبينا وحبيبنا وشفيعنا يوم القيامه اللهم صل على محمد وال محمد

سارة إسلامالمغرب
اللهم إني جاهلة فعلمني و ضالة فاهدني و فقيرة فاغنني

اللهم إنَّـي أسأَلُـكَ باسمك النور أنْ تُـرِيَـنَـي وَجْـهَ نَـبِـيُّـكَ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نورك الهادي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما

محمود سعيد عبد الرحيممصر
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وازواجه وذريتة وصحبة الى يوم الدين اللهم اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمومنات الاحياء منهم والاموات

احمد بلولالسعوديه
بسم الله الرحمن الرحيم

ليس عندي صلاة اكثر مما كتب

اعلاه ولكن لي مطلب من كل

من يصلي على الحبيب صلى

الله عليه واله وسلم وقبل

كل شيئ ان يتخلق بأخلاقه

ويترفع عن المهاترات

ويبعد عن الظلم وان يعطف

على اهله ويرحم الفقير

وان تكون صلاته عليه مع نفسه

وان يضع محبة سيدنا محمد

امامه أسال الله ان يتقبل من

الجميع

محمدمصر
اللهم صلى على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائهاونور الابصار وضيائها

محمد يوسف حيدوبالسودان
اللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره والرحمة للعالمين ظهوره عدد من بقى من مضى من خلقك ومن بقى ومن سعد منهم ومن شقى صلاة تستغرق العد وتحيط بالحدصلاة لاغاية لها ولا أمد ولاانقضاء تود بدوامك وتبقى ببقائك وعلى اله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك.
(يامحمد ياحبيبى ياحبيب الله)

بكريسوريا
اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودواءها وعافية الأبدان وشفاءها ونور الأبصار والبصيرة وضياءها وروح الأرواح وحياتها وسرها وغذاءها وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

د.خالدمصر
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه عدد حروف القرأن حرفا حرفا وعدد كل حرف ألفا ألفا وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صف ألفا ألفا وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة عدد ما أحاط به علمك وجرى به قلمك ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب والجائز والمستحيل اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه مثل ذلك

محمودمصر
اللهم صلى على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبى الامى وعلى ألة وصحبة وسلم اللهم صلى على سيدنا محمد صلاتك الكاملة الازلية الابدية وعلى آلة وصحبة وسلم اللهم صلى وسلم على سيدنامحمد صلاة وسلامادائمين متلازمين يدومان بدوام اللة وعلى آلة وصحبة

نسرينالبحرين
اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم

الأخضرالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الكريم ، الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير وعلى أهل بيته الطيبين وعلى الصحب والتابعين وعلينا معهم أجمعين صلاة وسلام لا يحصي عددهما إلا أنت ولا يدرك قدرهما إلا أنت كما تشاء أنت وحدك وكيف تشاء وعدد ما تشاء ، وصل وسلم يا الله على النبي الحبيب صلاة وسلامالم يصلها ولم يسلمها الأولون و لا الآخرون.

محمد خير الحامديسوريا
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله قدر لا إله إلا الله وأغننا واحفظنا ووفقنا لما ترضاه واصرف عنا السوء وارض عن الحسنين ريحانتي خير الأنام وعن سائر آله وأصحابه أئمة الهدى ومصابيح الظلام وأدخلنا الجنة دارالسلام يا حي يا قيوم يا الله.

محمد شيخمكه المكرمه
اللهم صلى على سيدنا محمد النور واله عدد نعم الله وافضاله.......

محمد يوسف حيدوبالسودان
اللهم صلى صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الذى تحل به العقدوتفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب ويستسقى الغمام بنمور وجهه الكريم وعلى اله وصحبه بعدد علم الله

محمد محي الدينالجزائر
اللهم يا ذا الجلال و الإكرام ياحي ياقيوم يابديع السماوات و الأرض ياحنان يامنان صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى أزواجهه أمهات المؤمنين وعلى ذريته وآل بيته
كما صليت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد كلما ذكرك الذكرون و سبحك المسبحون صلاة تجعلنا بها في عداد الذين قلت في حقهم وسيق الذين أتقوا ربهم إلى الجنة زمرا و تجعلنا بها في عدادالذين قلت فيهم إن الذين ءامنوا وعملوا الصلحات كانت لهم جنة الفردوس نزلا خالديين فيها لا يبغون عنها حولا"
الرجاء أدعوا لأخوكم الفقير الى عفو ربه أن يرزقه الله رؤية المصطفى صلى الله عليه وسلم و هو عنه راض , ان يعفو الله عنه بجاه النبي المختار صلى الله عليه و سلم عفوا جميلا و يصلح له دينه و دنياه و آخره آمين يارب العالمين يأكرم الأكرمين يأرحم الرحمين

لبيك يا رسول اللهتونس
اشتقت اليك يا حبيب الله





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ورضوانه وحبه وحب حبيبه صلى الله عليه وسلم،


اللهم صلي وسلم وبارك وزد على حبيبك حبيب السماوات والأرض والأحجار والأشجار والدواب والعصاة والكفار والمنافقين والأخيار والكفار والمؤمنين والفقراء والكون كله بذراته ورملات رمله وأمواج بحره وهتافاته وصلي عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه عدد ماينبغي أن يكون وعدد مارفعت ذكره يامن جل في عُلاه فأجل مُحمداً عنده،،



**عليه الصلوات والسلام بلا حد**


ياحبيبتي يانورا أختي الكبييرة .. بدأت أغتاظ من مواضيعك الناجحة وأنتي تعلمين أحب أدخل على مواضعيك القيمة ,,وأسجل فيها إعجابي,,


آآآآهــ فلقد تذكرت أعظم -شهر حُب- مر في حيات وحياة أحباب الله أحباب النبي .. يا الله ما أعظم شهرنا شهر الحُب.. ما أعظم ذكرياتنا وأحاسيسنا ووالله الآن قبل أن أدخل للمنتدى أردت الإستماع لحلقة "حب النبي للعصاة" وأذكركم "حب العاصي ولاتحب المعاصي" حاضر ..سمعاً وطاعة يا سيد المُعلمين والدعاة والمربين ياسيد المحبين والمحبوبين ..سيد قلوب المحبين والمحبوبين... من عيوننا يا أحن عيون ,,وفي البداية طبعاً تتر المقدمة أستمعت له ...التتر بحد ذاته قصة حب أخرى ..ذكريات أخرى..وكلمات ولا أروع خاصة وأن بها ذكر سيدنا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم،،


لا أصف شعووري.. أحبكِ أحبكِ أحبكِ أحبكِ،، يا أحلى وأزكى وأنزك وأرق وأنعم وأعظم قصــــة يا أحلى القصص..طب والله لو قرأنا قصة حب للأطفال قبل النوم ..والله والله والله سينامون بحب وهداوة وحالمين بالهنا والسعادة ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم..., لا أقصد حلقة حب النبي للأطفال ..ولكن ممكن مليون بالمية تكون هي ..


آآآهــ يا أحلى قصة حب ,,
تصوري يا قصة حُب..إني فتحت البرنامج ..أو بلاش البرنامج ..فتحت النور قصة حُب..لأستمع لأجمل قصص النبي وكلها أجمل من الثانية أروع من الثالثة ...وكل ما يشرف على الإنتهاء التتر أكرره!! مع إني متشوقه لسماع شيء عن حبيب قصة حُب,,ولكن التتر بحد ذاته هو تلخيص لقصة حُـب كااملة! ,,


,, أختي الحبيبة .."إبنة النبي" أشكرك على أني أفظت بمشاعري التواقه المهيجة بحب النبي وفظفظتي ...سامحيني ..تأخرت وأطلت كثيراً ..لكن ! حب النبي!!! ...................



سامحيني وسامحوني كلكم ..لكن المفروض حب النبي صلى الله عليه وسلم لا أقول سامحوني....حتى حب النبي يدخل به إعتذار أو ...يعني انتم على رأسي طبعاً...لكن حبه حُب...الحُب ..وخاصة حب حبيب الحُب..لاينتهي ولايقف ولاينضب...,,


حبيبتي وحبيبة حبيبي
رسول الحب رئيس الحب يستحق منا ملايين ومليارات السطور والكلام ...وانتي حضرتك قلتي ..سطر واحد ...طيب ممكن أزيده "2 ونص" أررجوـوـوكِ سيدتي!
برجاء أن لاتزعلي مني يا جميلة
بالطبع ..فهذا رسول الحُب..!


يارسول الحُب،، سأقولك لك مثل مانطق بالفضة والذهب والألماس: ((هرقل)) ولو كنتُ عنده لغستُ عن قدماه..نعم ولو كنتَ عندي ،لغسلت عن قدماك ..



ياحبيب الحُب,,من بعد حبك وقصة حب: كـــــلما قال حبيبك مُعلمي مصطفى: [ قال صلى الله عليه وسلم:..............] أذوـوـوب حنيناً وشوقاً وتذكراً بقصة حب وحبك المؤبد ليس فحسب بل أستعشر اللحضات لحضات الحُب،، وأبتسم وأستمتع ..يا الله من حب الله لك أسكنك في القلوب وجعل حبك في القلوب سعادة ..وأتمتع وأنا أصلي عليك بحب.ومعرفة(لو عرفوك لأحبوك)



يامعشوق العشق،، أحتــاج لك .! خُذني من حيثُ أنا .. إلى حيثُ "أنـــت"!!

التماسينيالجزائر
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم. صلاة تفتح لنا بها ابواب الرضى و التيسير و تغلق بها عنا ابواب الشر و التعسير و تكون لنا بها ولي و نصير فانت مولانا فنعم المولى و نعم النصير ملا ما علم و عدد ما علم و ز نة ما علم عدد ماكان و عدد ما يكون و عدد الحركات و السكون عدد ما دكرها الداكرون و عدد ما غفل عن دكرها الغافلون اللهم اجعل اجرها و ثوابها الى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و اله و صحبه و خاصة خاصتك و جميع الاحباب و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الامواتو اسالك اللهم ان لا تشوه خلقتي ببلاء الدنيا و لا بعداب النارامين ياحي ياقيمم يا سميع يا بصير يا حنان يا منان يا احد يا صمد يا من لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا احد و صلى الله على سيدنا محمد و اله و صحبه سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين

ك.التماسينيالجزائر
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم. صلاة تفتح لنا بها ابواب الرضى و التيسير و تغلق بها عنا ابواب الشر و التعسير و تكون لنا بها ولي و نصير فانت مولانا فنعم المولى و نعم النصير ملا ما علم و عدد ما علم و ز نة ما علم عدد ماكان و عدد ما يكون و عدد الحركات و السكون عدد ما دكرها الداكرون و عدد ما غفل عن دكرها الغافلون اللهم اجعل اجرها و ثوابها الى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و اله و صحبه و خاصة خاصتك و جميع الاحباب و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الامواتو اسالك اللهم ان لا تشوه خلقتي ببلاء الدنيا و لا بعداب النارامين ياحي ياقيمم يا سميع يا بصير يا حنان يا منان يا احد يا صمد يا من لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا احد و صلى الله على سيدنا محمد و اله و صحبه سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين

ع.التماسنيالجزائر
جوهرة الكمال: ( اللَّهُمَّ صَلِّ و سَلِّم عَلَى عَيْنِ الرَّحْمَةِ الربَّانِيَةِ و اليَاقُوتَةِ المُتَحَقِّقَةِ الحَائِطَةِ بمَرْكَزِ الفُهُومِ و المَعَانِي، وَنُورِ الأَكْوَانِ المُتَكَوِّنَةِ الآدَمِي صَاحِبِ الحَقِّ الرَبَّانِي البَرْقِ الأَسْطَعِ بِمُزُونِ الأَرْبَاحِ المَالِئَةِ لِكُلِّ مُتَعَرِّضٍ مِنَ البُحُورِ و الأَوَانِي، وَنُورِكَ اللاَّمِعِ الَّذِي مَلَأْتَ بِهِ كَوْنَكَ الحَائِطَ بِأَمْكِنَةِ المَكَانِي، اللَّهُمَّ صَلِّ و سَلِّم عَلَى عَيْنِ الحَقِّ الَّتِي تَتَجَلَّى مِنْهَا عُرُوشُ الحَقَائِقِ عَيْنِ المَعَارِفِ الأَقْوَمِ صِرَاطِكَ التَّامِّ الأَسْقَمِ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى طَلْعَةِ الحَقِّ بِالحَقِّ الكَنْزِ الأَعْظَمِ إِفَاضَتِكَ مِنْكَ إِلَيْكَ، إِحَاطَةِ النُّورِ المُطَلْسَمِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ صَلَاةً تُعَرِّفُنَا بِهَا إِيَّاهُ)

عصام الدينالسودان
الصلاة الانسية :
(اللهم صلى على محمد وعلى آله وسلم)

اللهم صلى على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه عنا يارب العالمين
اللهم صلى على سيدنا محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك يارب العالمين
اللهم شفعه فينا اللهم شفعه فينا اللهم شفعه فينا ياالله .

abdalrahmanEgypt
"اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد كما صليت علي سيدنا إبراهيم وعلي آل سيدنا ابراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد كما باركت علي سيدنا إبراهيم وعلي آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد"

محمدمصر
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله صحبه اجمعين عدد معلوماتك ومداد كلماتك وزنه عرشك ورضا نفسك اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين صلاه ترضى بها على وترزقنى رؤيته و لاتحرمنى منها و استغفرك اللهم و اتبرأ من كل ذنب يجعلنى لااراه

المعتصمأمريكا
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد عبدك وعلى أله وصحبه في كل لمحة ونفس عد ما وسعه علمك

a7barمصر
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم عدد خلقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك وعدد ما كان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون

عمارالسودان
اللهم صل علي نبينا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلوات والتسليم .. اللهم فرج همومنا بفضل الصلاه علي النبي ..

حليمة طالبة شفاعة الحبيبالسودان
اللَّهُمَّ اجْعَلْ صَلَاتَكَ وَرَحْمَتَكَ وَبَرَكَاتِكَ عَلَى سَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ وَإِمَامِ الْمُتَّقِينَ وَخَاتَمِ النَّبِيِّينَ مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ إِمَامِ الْخَيْرِ وَقَائِدِ الْخَيْرِ، وَرَسُولِ الرَّحْمَةِ، اللَّهُمَّ ابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا يَغْبِطُهُ بِهِ الْأَوَّلُونَ وَالْآخِرُونَ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ

معزتونس
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق من خزائن الفضل والإنعام، و الخاتم لما سبق من الرسل و الأنبياء الكرام، و المبعوث رحمة للإنس والجان، بالحكمة والقرآن، ناصر الحق بالحق، بالحجة والبرهان، و الهادي إلى الصراط المستقيم لأهل الإيمان و الإحسان، حجة الله البالغة على أصحاب الملل والأديان، و نعمة الله السابغة على أهل الإسلام.

اللهم صل وسلمْ على سيدنا محمد الذي أشرقت ببعثته شمس الرسالة،
و خلصتنا بنوره من ظلمة الجهالة، و فتحت به قلوبا غلفا وأعينا عميا و آذانا صما، و هديت بدعوته أمة، هي خير أمة أخرجت للناس، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله.
صلى الله عليك و سلم يا فجر العناية، و صبح الهداية، و شمس الولاية، يا من اتخذك الله خليلا، وجعلك إليه دليلا، ونزَل القرآن عليك تنزيلا، وخصك بالشفاعة العظمى تكريما لك وتبجيلا، وفضلك على العالمين تفضيلا.
اللهم صل و سلم و بارك عليه و على آله و صحبه

محمودسوريا
اللهم صل على سيدنا محمد النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

يحيىالسعودية
اللهم صل الصلاة الكاملة و سلم السلام التام على سيدنا و مولانا محمد النبي الخاتم الذي تنحل به العقد و تنفرج به الكرب و تقضى به الحوائج و تنال به الرغائب و يستسقى الغمام بوجهه الكريم و على آله عدد كل معلوم لديك يا حي يا قيوم

faisal fazusa
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الخليق بالتحيات الغاديات الرائحات

ABOU KADIM EL HOUSSAINEMASSA MAROC
اللهم صل على سيدنا محمد الذى ملأت قلبه من جلالك وعينه من جمالك فأصبح فرحاً مؤيداً منصوراً وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً ..


الجيليالسودان
اللّهُمَّ يا وهّابُ يا فتاحُ يا فالقَ الإصباحِ نسألكَ أنْ تُصَلِّ وتسلّمَ وتباركَ على سَيْدِنَا مُحَمَّدٍ زيّنِ المِلاحِ وعلى آل سَيْدِنَا مُحَمَّدٍ سيدِ العَجَمِ و الفِصاحِ، كَلْمَا البَرْقُ لاح ،صَلاةً عاليةً ناميةً دائمةً مُستمِرةً بِتَعاقبِ الليل والصباح صَلاةً ننالُ بِـهَا الفوزَ والقبولَ والنجاحَ والنصرَ والتأييدَ والشفاءَ والصلِّاحَ والعـزَ والإجابةَ والإنابةَ والفلاحْ

نزارالسودان
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله * عدد كمال الله وكما يليق بكماله

عبداللهالسعوديه
اولا عطر فمك بماء الورد

اللهمَ صلِ على محمد وآل محمد سَيّدِ المُعظمين

أبوعركي النذيرأبوظبي
استحبابُ الإكثارِ من الصَّلاة والسَّلام على النَّبيِّ
صلَّى الله عليه وعلَى آلِه وسلَّم
وتعدُّدُ الصِّيغِ في ذلك



الآيات
1- ﭽإِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النّبيّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﭼ 56 الأحزاب
الأحاديث
1- عن أُبَيٍّ بن كعب رضي الله عنه قال: كان رسول اللّه صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم إذا ذهب ثلثا اللّيل قام فقال: "يا أيها الناس اذكروا اللّه اذكروا اللّه جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه". قال أُبَي: فقلت يا رسول اللّه إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ قال: "ما شئت". قلت: الربع؟ قال: "ما شئت، فان زدت فهو خير لك". قلت: النصف؟ قال: "ما شئت، وإن زدت فهو خير". قلت: فالثلثين؟ قال: "ما شئت فإن زدت فهو خير". قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: "إذًا تُكْفَى همَّك و يُغْفَرُ لك ذَنْبُكَ". [التّرمذيّ 2457وحسَّنه، وأحمد21280 والطّبرانيّ وحسّن الهيثمي إسنادهما في مجمع الزّوائد 17279، 17281].
2- عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: "ما من عبد يصلي عليَّ إلا صلت عليه الملائكة ما دام يصلِّي علي؛ فَلْيُقِلَّ العبد من ذلك أو ليكثر". [ابن ماجه 907 وأحمد 15718 وذكره السّيوطيّ في الجامع الصّغير (التيسير2/365) وعزاه لأحمد في مسنده وابن ماجه والضياء وقال: صحيح].
3- عن زيد بن خارجة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: "صلوا علي، واجتهدوا في الدعاء، وقولوا: اللّهُمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، وبارك على محمَّد وآل محمَّد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد". [النّسائيّ 1292 وأحمد 1714، وأورده السّيوطيّ في الجامعِ الصّغير (التيسير2/93) وعزاه لأحمد في مسنده والنّسائيّ وابن سعد والبغوي والبارودي وابن قانع و الطّبرانيّ في الكبير وقال: صحيح‏].
4- عن علي رضي الله عنه قال: "كل دعاء محجوبٌ حتى يُصَلَّى على محمَّد صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم وآل محمَّد". [مجمع الزّوائد 17278وقال رواه الطّبرانيّ في الأوسط ورجاله ثقات].
5- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "من صلى علي مرة واحدة كتب الله عز وجل له بها عشر حسنات". [أحمد 7551 وأورده الهيثميّ في مجمع الزّوائد 17282 وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصّحيح غير ربعي بن إبراهيم وهو ثقة مأمون].
6- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "من صلى على النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم واحدة صلى الله عليه وملائكتُه سبعين صلاة". [أحمد 6605 وحسّنه الهيثميّ في مجمع الزّوائد 17283‏].
7- عن أبي بردة بن نِيار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "من صلى علي صلاة من تِلقاء نفسه صلى الله عليه بها عشر صلوات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات". [مجمع الزّوائد 1729 وقال رواه البزَّار ورجاله ثقات].
8- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "من ذُكرتُ عنده فليصل عليَّ". [مجمع الزّوائد 1730 وقال رواه الطّبرانيّ في الأوسط ورجاله رجال الصّحيح، وأورده أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه وقال: أخرجه أبو يعلى ورجاله رجال الصّحيح].
9- عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم: "أكثروا الصلاة عليَّ في اللّيلة الغرَّاء واليوم الأزهر؛ فإنَّ صلاتكم تُعرض عليَّ". [أورده السّيوطيّ في الجامع الصّغير (1/202 التيسير) وقال أخرجه البيهقي في شعب الإيمان عن أبي هريرة رضي الله عنه وابنُ عدي في الكامل عن أنس وسعيد بن منصور في سننه عن الحسن وخالد بن معدان مرسلا وهو حسن].
‏10- عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلَّم قال: "أكثروا من الصَّلاة عليَّ في يوم الجمعة، فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة؛ وإن أحدا لن يصلي علي إلا عرضت عليَّ صلاته حتى يفرُغ منها". [ابن ماجه 1637وعزاه له السّيوطيّ فيى الجامع الصّغير (1/202 التيسير) وقال:حسن].
11- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "أكثروا الصلاة عليَّ فإنّها زكاة لكم". [مجمع الزّوائد 28711وقال رواه أبو يعلى وفيه ليث بن أبي سُلَيْم وهو ثقة مدلِّس‏].
12- عن أبي أُمامة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آلِه وسلّم قال: "من قال في دبر كل صلاة مكتوبة: اللّهُمَّ أعط محمَّدا الدرجة والوسيلة، اللّهُمَّ اجعل في المصطفَيْنَ محبته وفي العليّين درجته وفي المقربين ذكره، من قال تلك في دبر كل صلاة فقد استوجب عليَّ الشفاعة ووجبت له الجنة". [ابن السُّنِّي في عمل اليوم واللّيلة 99].
13- وعن كعب بن عُجْرَةَ رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم خرج يومًا إلى المنبر فقال حين ارتقى درجة: "آمين". ثم رقى أخرى فقال: "آمين". ثم رقى الثالثة فقال: "آمين". فلما نزل عن المنبر وفرغ قلنا: يا رسول الله لقد سمعنا منك كلامًا اليوم، قال: "وسمعتموه؟". قالوا: نعم، قال: "إن جبريل صلّى الله عليه وسلّم عرض علي حين ارتقيت درجة، فقال: بَعُدَ من أدرك أبويه عند الكبر أو أحدَهما فلم يدخل الجنة". قال: "قلت: آمين. وقال: بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك، فقلت: آمين، ثم قال: بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له، فقلت: آمين". [مجمع الزّوائد 17317وقال: رواه الطّبرانيّ ورجاله ثقات].
14- وعن رويفع بن ثابت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "من صلَّى على محمَّد وقال: اللّهُمَّ أنزله المقعد المقرَّب عندك يوم القيامة، وجبت له شفاعتي". [مجمع الزّوائد 17304 وقال رواه البزَّار والطّبرانيّ في الأوسط والكبير وأسانيدهم حسنة].
15- عن جابر رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آلِه وسلّم قال: "من قال حين ينادي المنادي بالصلاة: اللّهُمَّ ربَّ هذه الدعوة القائمة والصلاة النافعة صل على محمَّد وارض عني رضا لا سَخَطَ بعده استجاب الله له دعوته". [أحمد 14659، كنـز العمال 21019 وعزاه لأحمد وابن السني والطيالسي، وضعّفه الهيثميّ بابن لهيعة].
16- عن أبي حُمَيْدٍ الساعدي رضي الله عنه أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "قولوا: اللّهُمَّ صل على محمَّد وأزواجه وذريته، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمَّد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد". [البخاريّ 3189 ومسلم 407].
‏17- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:قلنا: يا رسول الله، هذا التسليم فكيف نصلي عليك؟ قال: "قولوا: اللّهُمَّ صل على محمَّد عبدك ورسولك، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركت على إبراهيم". قال أبو صالح، عن الليث: "على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركت على آل إبراهيم".حدثنا إبراهيم بن حمزة: حدثنا ابن أبي حازم، والدراوَرْدي عن يزيد، وقال: "كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمَّد وآل محمَّد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم". [البخاريّ 4520].
18- عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: أتانا رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرَنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك؟ قال فسكت رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "قولوا: اللّهُمَّ صل على محمَّد وعلى آل محمَّد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمَّد وعلى آل محمَّد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم". [مسلم 405].
‏‏19- عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلَّم قال: "إذا صليتم عليَّ فقولوا: اللّهُمَّ صل على محمَّد النّبيّ الأمي وعلى آل محمَّد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمَّد النّبيّ الأمي وعلى آل محمَّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد". [الحاكم 988 وصحّحه وابن حبّان في صحيحه 1959 والدّارقطني1/354 وحسَّنه، وأشار إلى حسنه السّاعاتيّ في الفتح الرباني 4/19-21].
20- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: جاؤوا برجل إلى النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم فشهدوا عليه أنه سرق ناقة لهم، فأمر به النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم... الحديث وفيه: فولَّى الرجل وهو يقول: اللّهُمَّ صل على محمَّد حتى لا يبقى من صلواتك شيء، وبارك على محمَّد حتى لا يبقى من بركاتك شيء، وسلم على محمَّد حتى لا يبقى من سلامك شيء، فتكلم الجمل فقال: يا محمَّد إنه بريء من سرقتي؛ فقال النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "من يأتيني بالرجل؟". فابتدره سبعون من أهل المسجد فجاؤوا به إلى النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم، فقال: "يا هذا ما قلتَ آنفا وأنت مُدْبِرٌ؟" فأخبره بما قال، فقال النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "لذلك نظرتُ إلى الملائكة يخترقون سكك المدينة حتى كادوا يحولون بيني وبينك، ثم قال له: لَتَرِدَنّّ على الصراط ووجهُك أضوءُ من القمر ليلة البدر". [أخرجه الطّبراني في الدّعاء حديث رقم 973 المكتبة الشّاملة].
21- عن رجل من أصحاب النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أنه كان يقول: "اللّهُمَّ صلّ على محمَّد وعلى آل بيته وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمَّد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد". قال ابن طاووس: وكان أبي يقول مثل ذلك. [أحمد 23221 ورجاله رجال الصّحيح، كما قال الهيثميّ في مجمع الزّوائد 2868].
22- عن أنس رضي اللّه عنه قال: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم إذا دخل المسجد قال: "بِسْمِ اللَّهِ، اللّهُمَّ صَلِّ على محمَّد". وَإذَا خَرَجَ قَالَ: "بِاسْمِ اللَّهِ اللّهُمَّ صَلِّ على محمَّد". وروينا الصلاة على النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم عند دخول المسجد والخروج منه من رواية ابن عمر أيضًا. [الأذكار للنووي 83 و84 وعزاه لابن السني، وقال: وروينا الصلاة على النبي  عند دخول المسجد والخروج منه من رواية ابن عمر أيضا 85 وروينا في كتاب ابن السني عن عبد الله بن الحسن عن أمه عن جدته قالت كان رسول الله  إذا دخل المسجد حمد الله تعالى وسمى وقال: "اللهم اغفر لي وافتح لي أبواب رحمتك". وإذا خرج قال مثل ذلك وقال: "اللهم افتح لي أبواب فضلك"].
‏ 23- عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنه كان إذا سمع المؤذّن يُقيم يقول: اللّهُمَّ ربَّ هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، صلِّ على محمَّد وآته سؤلَه يومَ القيامة. [الأذكار1/32 وعزاه لابن السني، وقال الحافظ هذا حديث غريب وفي سنده جماعة من الضعفاء، لكن لم يُتركوا، ويُغتفر مثله في فضائل الأعمال، لا سيما مع شواهده، واللّه أعلم. الفتوحات الربّانية 2/131].
24- عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آلِه وسلّم قال: "أيما رجل كسَب مالا من حلال، فأطعم نفسه وكساها، فمن دونه من خلق الله تعالى، فإنها له زكاة؛ وأيما رجل مسلم لم تكن له صدقة، فليقل في دعائه (اللّهُمَّ صل على محمَّد عبدك ورسولك وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات)، فإنها له زكاة". [الحاكم 7175 وصحّحه وهو في الجامع الصّغير للسيوطي (التيسير1/409) وعزاه لأبي يعلى في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك عن أبي سعيد وقال:حسن، وذكره الهيثمي في مجمع الزّوائد رقم17321وقال إسناده حسن].
25- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: إذا تشهد أحدكم في الصلاة فليقل: اللّهُمَّ صل على محمَّد وعلى آل محمَّد وبارك على محمَّد وعلى آل محمَّد وارحم محمَّدا وآل محمَّد كما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. [الحاكم في المستدرَك 991].
26- عن عقبة بن عمرو رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آلِه وسلّم قال قال: "قولوا: اللّهُمَّ صلِّ على محمَّد النّبيّ الأميِّ وعلى آل محمَّد". [أخرجه أبوداود 981 وسكت عنه كما سكت عنه المنذري فهو صالح].
‏27- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: "من سَرَّه أن يكتالَ بالمكيالِ الأوفى إذا صلَّى علينا أهل البيت فليقل: اللّهُمَّ صلِّ على محمَّد النّبيّ وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته، كما صليت على آل إبراهيم؛ إنك حميدٌ مجيدٌ".‏ [أبوداود 982 وسكت عنه كما سكت عنه المنذري فهو صالح].
28- عن ابن مسعود رضي الله عنه: "قولوا اللّهُمَّ اجعل صلواتِك وبركاتِك على سيد المرسلين وإمام المتقين، وخاتَمِ النّبيّين عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير وإمام الرحمة اللّهُمَّ ابعثه المقام المحمود الذي يغبطه به الأولون والآخرون". [الدّيلمي والطّبرانيّ في الكبير رقم 4005 عن ابن مسعود، قال الحافظ ابن حجر: المعروف أنه موقوف عليه كذا في كنـز العمال رقم 2194].
29- عن سلامة الكندي قال: كان عليٌّ رضي الله عنه يعلم الناس الصلاة على النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم يقول: اللّهُمَّ داحي المدحوات، وبارئ المسموكات وجبار القلوب على خطراتها شقيها وسعيدها، اجعل شرائف صلواتك ونواميَ بركاتك ورأفة تحننك على محمَّد عبدك ورسولك الخاتم لما سبق، والفاتح لما أغلق، ... الحديث". [كنـز الطبرانيّ في الأوسط 9/43 ، ‏وأورده الهيثمي في مجمع الزّوائد رقم 17306وقال رواه الطّبرانيّ في الأوسط، وسلامة الكندي روايته عن علي مرسلة، وبقية رجاله رجال الصّحيح. قلت: قال شيخنا شيخ الإسلام الشريف إبراهيم صالح الحسيني حفظه الله تعالى عند كلامه على هذه الصلاة في كتابه "التكفير" : "وأخرج الحديث أيضا القاضي عياض في "الشِّفا" عن سلامة الكندي. وسلامة الكندي مشهور ومعروف، قال المحدِّث الشهاب الخفاجي في "نسيم الرياض: "سلامة الكندي هو سلامة بن قيصر الحضرمي التابعي ذكره ابن حبان في الثقات وأنه يروي عن علي كرم الله وجهه "3/474". وقال الإمام علي القاري في شرح الشفا المطبوع على هامش النسيم: "وقد صح سنده، قال الدلجي:ولكن أعل وإن صح سنده بأن روايته عنه مرسلة. وهو مردود بما ذكره ابن حبان أنه روى عن علي وروى عنه نوح بن قيس". انتهى من كتاب "التكفير لشيخ الإسلام الشيخ الشّريف إبراهيم صالح الحسينيّ حفظه الله تعالى"بتصرف "83/84"].
30- عن واثلة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آلِه وسلّم قال: "اللّهُمَّ إنك جعلت صلواتِك ورحمتَك ومغفرتك ورضوانك على إبراهيم وآل إبراهيم، اللّهُمَّ إنهم مني وأنا منهم فاجعل صلواتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك عليَّ وعليهم - يعني عليا وفاطمة وحسنا وحسينا-". [الطّبرانيّ في الكبير باب الواو "واثلة بن الأسقع" 22/95].
31- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما نحن عند النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم... الحديث وفيه قوله صلى الله ليه وسلم لعلي: "فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله وأحسن الثناء على الله وصل عليَّ وأحسن وعلى سائر النّبيّين واستغفر للمؤمنين والمؤمنات...الحديث". [التّرمذيّ 3641 وهوحديث حسن].
32- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آلِه وسلّم قال: "من صلى عليَّ في يوم الجمعة ثمانين مرة غفر الله له ذنوب ثمانين سنة قيل يا رسول الله كيف الصلاة عليك؟ قال تقول: اللّهُمَّ صل على محمَّد عبدك ونبيك ورسولك النّبيّ الأمي، وتعقد واحدة، وإن قلت اللّهُمَّ صل على محمَّد وعلى آل محمَّد صلاة تكون لك رضاء ولحقه أداء... الحديث". [عزاه العراقي في تخريج أحاديث الإحياءرقم 549 للدارقطني وذكر تحسينه].
33- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : "من صلّى علي مائة صلاة حين يصلّي الصّبح قبل أن يتكلّم قضى الله له مائة حاجة عجّل له منها ثلاثين حاجة وأخَّر له سبعين وفي المغرب مثلَ ذلك". قالوا وكيف الصلاة عليك يا رسول الله؟ قال: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) اللهم صل عليه حتى تعد مائة مرة".[عزاه صاحب كنـز العمّال لابن النّجّار، كما أسنده ابن القيّم في جلاء الأفهام 430 فقال: قال أحمد بن موسى الحافظ حدثنا عبد الرحيم بن محمَّد بن مسلم قال ثنا عبد الله بن أحمد بن محمَّد بن أسيد حدثنا إسماعيل بن يزيد حدثنا إبراهيم بن الأشعث الخراساني حدثنا عبد الله بن سنان بن عقبة بن أبي عائشة المدني عن أبي سهل بن مالك عن جابر ...الحديث"].
الفوائد
1) أمر الله تعالى المؤمنين بالصلاة والسلام على النّبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولم يبين لهم النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أولاً كيفية الصلاة حتى سألوه. وانظر إلى رواية مسلم: "فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك؟ قال فسكت رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "قولوا: اللّهُمَّ صل على محمَّد..الحديث".
2) استحباب الإكثار من الصلاة والتسليم عليه صلى الله عليه وعلى آله وسلم واضح جلي من النصوص المذكورة. فانظر إلى حديث أُبَي رضي الله عنه: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: "إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك". وإلى قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "فليُقِلَّ العبد من ذلك أو ليكثر". وقولِه: "صلُّوا عليَّ، واجتهدوا في الدعاء". وقوله: "أكثروا الصلاة علي فإنها زكاة لكم". وغيرِ ذلك.
3) أمّا الصيغة المفضلة في الصلاة عليه فيجب التفريق بين ما كان داخل الصلاة وما يكون خارجها.فمما لا خلاف فيه أن الصيغة المفضلة داخل الصلاة هي الصلاة الإبراهيمية - على اختلاف صيغها الواردة - فإنا نجد المسلمين بمختلِفِ مذاهِبهم قد أخذوا بذلك.
أما خارج الصلاة فقد أعطى الشارع الحرية للمسلمين أن يصلوا من تلقاء أنفسهم سواء بصيغة واردة أو بغيرها مما اشتمل على لفظ الصلاة عليه صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فقد صلى النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم على ذاته الشريفة خارج الصلاة كثيرا بغير الإبراهيمية، ووردت عنه صيغ غير الإبراهيمية؛ فالصلاة والتسليم عند دخول المسجد والخروج منه بغير الإبراهيمية، والتسليم الوارد عند الأذان بغير الإبراهيمية، وكل من سمع اسم النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم يُذكر يصلي عليه بغير الإبراهيمية، وجميع المحدِّثين الذين رووا سنة النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم صلوا عليه عند روايتهم بغير الإبراهيمية، وانظر قوله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: "من صلى علي صلاة من تلقاء نفسه صلى الله عليه بها عشر صلوات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات". ففي قوله: "من تلقاء نفسه" شاهد على ما نقول. وكذلك قوله لعلي كرم الله وجهه: "فاحمد الله وأحسن الثناء على الله وصل علىَّ وأحسن".
وقد ورد عن الصحابة رضي الله عنهم صيغ أُلهموها كصلاة ابن مسعود المذكورة أعلاه، وقد أوردها ابن القيّم في (جلاء الأفهام87) قال: "عن زيد بن وهب قال: قال لي ابن مسعود – رضي الله عنه - :لا تدع إذا كان يوم الجمعة أن تصلّي على النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم – ألفَ مرَّة تقول: اللهمّ صلِّ على محمَّد النّبيّ الأمّيّ". وكذلك صلاة الفاتح المذكورة عن علي كرم الله وجهه وغيرِ ذلك.
وما زال الأئمة والعلماء والمشايخ وعامة المسلمين يُلهَمون الصيغَ المختلفة من الصلاة على النّبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم من عهد الصحابة إلى اليوم ولله الحمد. ومن نهى عن ذلك أو عدَّه ممنوعا فقد تقدم بين يدي الله ورسوله وارتكب شنيعا من الأمر بمصادمته للسنة المحمَّدية واتِّباعِ غير سبيل المؤمنين.
هذا وقد ذُكِر لابن تيمية رحمه الله تعالى صيغ خاصّة من الصّلاة على النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم، قال تلميذه عمر البزَّار: "وكان لا يهيِّء شيئا من العلم ليلقيه ويورده بل يجلس بعد أن يصلي ركعتين فيحمد الله ويثني عليه ويصلي على رسوله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم على صفة مستحسنة مستعذبة لم أسمعها من غيره".اهـ (الأعلام العليّة في مناقب ابن تيمية صـ34 بتعليقي عليه).
وأسند ابن القيّم رحمه الله تعالى صيغةً ليست مأثورة فقال: "قال عبد الرحمن ابن أبي حاتم حّدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان حدثنا عثمان بن عمر قال سمعت سفيان بن سعيد ما لا أحصي إذا أراد القيام يقول صلّى الله وملائكته على محمَّد وعلى أنبياء الله وملائكته".اهـ.(جلاء الأفهام 406).
كما ذكر الصّيغة المشهورة عن الإمام الشّافعيّ رحمه الله تعالى في مبشِّرةٍ فقال: "وقال عبد الله بن عبد الحكم: رأيت الشّافعيَّ رحمه الله في النّوم فقلت: ما فعل الله بك؟ قال: رحمني وغفر لي وزفَّني إلى الجنَّة كما يُزَفُّ بالعروس ونثر عليَّ كما يُنثر على العروس؛ فقلت: بم بلغتَ هذه الحال؟ فقال لي: بما في كتاب الرسالة من الصلاة على النبي ؛ قلت: فكيف ذلك؟ قال وصلَّى الله على محمَّد عدد ما ذكره الذّاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون. قال فلمّا أصبحتُ نظرت إلى الرِّسالة فوجدتُ الأمرَ كما رأيتُ النّبيَّ ". اهـ من جلاء الأفهام (412).
وأسند أيضًا صيغةً للصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وعلى آلِه وسلّم عن الإمام الشبليّ في مُبَشِّرَة فقال: [ذكر أبو موسى المديني من طريق عبد الغني بن سعيد قال سمعت إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل الحاسب قال أخبرني أبو بكر محمَّد بن عمر قال كنت عند أبي بكر بن مجاهد فجاء الشبلي فقام إليه أبو بكر بن مجاهد فعانقه وقبَّل بين عينيه فقلت له يا سيّدي تفعل هذا بالشبلي وأنت وجميع من ببغداد يتصورونه أنه مجنون؟ فقال لي: فعلت به كما رأيت رسول الله  يفعل به وذلك أني رأيت رسول الله  في المنام وقد أقبل الشبلي فقام إليه وقبل بين عينيه فقلت يا رسول الله أتفعل هذا بالشبلي؟ فقال: "هذا يقرأ بعد صلاته (لقد جاءكم رسول من أنفسكم) إلى آخرها ويتبعها بالصلاة عليّ".، وفي رواية: "إنه لم يصلِّ صلاة فريضة إلا ويقرأ خلفها (لقد جاءكم رسول من أنفسكم) إلى آخر السورة ويقول ثلاث مرات صلّى الله عليك يا محمَّد". قال فلمّا دخل الشبلي سألته عمّا يَذكُر بعد الصلاة فذكر مثله]اهـ. (جلاء الأفهام434).

محمد الياسري الرفاعيمصر
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله بقدر كمال الله وكما يليق بكماله

رفيدهسوريا
اللهم صل على سيدنا محمد الحبيب الشفيع الرؤف الذي اخبر عن ربه انا لله تعالى بكل نفس الف الف فرج قريب

عماد ابوراسالأردن
اللهم صل وسلم وبارك على اشرف الخلق سيدنا محمد و على آله وأصحابه أجمعين و الحمد لله رب العالمين.

العبد الفقير احمدمصر
اللهم صل علي سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الي صراطك المستقيم وعلي اله حق قدره ومقداره العظيم

جمال الدين هاشم التجانيالسودان
الهم صلي علي سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لماسبق ناصر الحق بحق الهادي الي صراطك المستقيم
ج: وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


المولد النبوي في البيئة العمانية وثقافتها


شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف


التصوف ومنزلته من الفكر الإسلامي


البحث عن الوارث المحمدي




المولد النبوي في البيئة العمانية وثقافتها
شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف
طبقات الواجدين
التصوف ومنزلته من الفكر الإسلامي