الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



سين جيم التصوفالتـبرك

التـبرك

سؤال: ما هو حكم الإسلام في البركة والتبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، والصالحين وآثارهم؟ وهل في التبرك شبهة شرك؟
جواب: بركة رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلموردت بها أحاديث كثيرة منها ما أخرجه البخاري عن أنس بن مالك وكذلك مسلمٌ والترمذي والنسائي واحمدُ رحمهم الله قال: (رأيت رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم وقد حانت صلاة العصر ‏والتمسَ الناسُ الوضوء فلم يجدوه فأُتي رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلمبوضوءٍ فوضع صلى الله تعالى عليه و سلميده في ذلك الإناء وأمر الناسَ أن يتوضئوا منه فرأيتُ المـاء ينبعُ من تحتِ أصابعه فتوضأَ الناسُ حتى توضئوا من عندِ آخرهم).
وأخرج مسلمٌ عن معاذِ بن جبلٍ فذكر حديث جمعِ الصلاة في غزوةِ تبوك إلى أن قال (وقال (يعني الرسول صلى الله تعالى عليه و سلمإنكم ستأتون غدا إن شاء الله عين تبوك وإنكم لن تأتوها حتى يضحي النهار، فمن جاءها منكم فلا يَمسَّ من مائها شيئاً حتى آتي، قال فجئناها وقد سبق إليها رجلان (كان هذان الرجلان من المنافقين والعينُ مثل الشراك تبض بشيء (تسيل قليلاً قليلاً) فسألهما رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم هل مسستما من مائها شيئا؟ فقالا نعم، فسبّهما وقال لهما ما شاء الله أن يقول، قال: ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلاً قليلاً حتى اجتمع في شيء وغسل رسولُ الله صلى الله تعالى عليه و سلم وجهه ويديه فيه ثم أعاده فيها فجرت العين بماء كثير، فاستقى الناس ثم قال رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم: يا معاذ يوشِك إن طالت بك حياةٌ أن ترى ما هاهنا قد مليء جناناً).
أما التبرك بآثارِ الصالحين فهو جائز شرعا بالأدلة الشرعية التالية:
أخرج الطبراني عن جعفر بن عبد الله بن الحكم (أن خالد بن الوليد فقد قُلنسوةً له يومَ اليرموك فقال اطلبوها فلم يجدوها فقال اطلبوها فوجدوها فإذا هي قُلنسوةٌ خلقة (بالية) فقال خالد: "اعتمر رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلمفحلق رأسه فابتدر الناسُ جوانبَ شعره فسبقتهم إلى ناصيته فجعلتها في هذه القُلنسوَةِ فلم أشهد قتالا وهي معي إلا رزقت النصرة).
وأخرج ابنُ سعد عن إبراهيمَ بنِ عبدِ الرحمن بـن عبـدِ القاري (أنه نظر إلى ابنِ عمرَ رضي الله عنهما وضع يده على مقعدِ النبي صلى الله تعالى عليه و سلممن المنبرِ ثم وضعها على وجهِه). وعنده أيضاً عن يزيد بن عبد الله بن قُسيط قال: (رأيتُ ناسًا من أصحاب النبي صلى الله تعالى عليه و سلمإذا خلا المسجدُ أخذوا برمانةِ المنبر الصلعاء التي تلي القبر بميامنهم ثم استقبلوا القبلة يدعون).
والتبرك هنا لم يكن بمادة الخشب وسواها وإنما كان بما تمثله من آثار النبوة. ومن المعلوم أنه يجوز قصد الأماكنِ المباركةِ التي يستحبُ فيها الدعاءُ والتوجهُ كالمساجد والبقاع التي لها خصوصية. ودليل ذلك ما يكون في مشاهد الحج واختيار أمكنة معينة فيه للدعاء والتعبد ونحوهِ. ومما يدل على ذلك قوله تعالى وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى (125 البقرة) ونحن نرى الآن في بيت الله الحرام المقام منتصبا بين الإمام والكعبة، فهل في ذلك شرك!؟.
ويؤيد ذلك حديثُ شد الرحال إلى المساجدِ الثلاثة، وقد صحَ عن عمرَ قولهُ لو كان مسجد قباء في كذا لذهبنا إليه، للحديث الذي حث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على الوضوء في البيوت ثم المجيء إلى قباء.
وتجوز زيارة قبور الأنبياء والصالحين لالتماس العظة والعبرةِ والتبرك بهم جميعاً، فزيارةُ القبور مندوبةٌ وزيارة قبورِ أهل الله من باب أولى لأن العظة والبركة عندهم أشد. أما الذين يستدلون بحديثِ رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد في النهي عن زيارة قبور الأنبياء والصحابةِ والصالحين فنقول بأن النهي جاء عن عدم جواز شد الرحال والسفر إلا إلى المساجد الثلاثة. أما قبور الأنبياء والصحابة والصالحين فزيارتها مندوبة للعظة والبركة ولا نهي في ذلك. فكلامه صلى الله عليه وسلم في المساجد ليبين للأمة أن ما عدا هذه المساجد الثلاثة متساوٍ في الفضل، فلا فائدة في التعب بالسفر إلى غيرها، أما هذه الثلاثة فلها مزيد فضلٍ، ولا دخل للمقابر في هذا الحديث فإقحامها في هذا الحديث يعتبر ضرباً من الكذب على رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم على من يتحمله إثم الكذب عليه صلى الله تعالى عليه و سلم. فنحن عندما نزور قبور الأنبياء والصحابة والصالحين لا نقصد شد الرحال إلى مساجدهم إنما نقصد زيارة قبورهم ودعاء الله عز و جل من عندهم والتبرك بهم كزيارتنا لأنبياء الله في حرم إبراهيم الخليل أو زيارتنا لساداتنا في مؤتة والأغوار والخليل وغيرها من الأماكن التي تعطرت تربتها وتشرفت بأجساد عز نظيرها.
وإذا كان هناك تشدد وريبةٌ في ذلك قديماً فلأنهم كانوا حديثي عهد بالشرك فخُشي أن تختلط الأمور عليهم، كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في تحريم زيارة القبور ابتداءً، ثم قال بعد أن وضحت عقيدة التوحيد كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة. وما كان قطعُ عمرَ لشجرة البيعة إلا لمنع الشركِ الذي كان لا يزال متمكنا أو قريباً من النفوس، ولم يكن أبداً لمنع التبرك، وفرقٌ هائل بين الإشراك والتبرك الذي هو من تأكيد الإيمان بالله وقدرته وهو من أدلة استمرار آثار العمل الصالح وهو اجتهادٌ من عمر لسد الذريعة.
ولذلك وجدنا أن من أبرز الدلائل الدالة على مشروعية واستحباب التبرك بـه صلى الله تعالى عليه و سلم وبآثاره الشريفة بعد وفاته فضلاً عن حياته ما فعله سيدنا أبو بكر الصديق لما طلب عند وفاته أن يدفن التماساً للبركة، ورغبة في القرب بجوار النبي صلى الله تعالى عليه و سلم، بل عند قدميه الشريفتين كما ألحّ الخليفة الفاروق بنفسه بذلك.
جاء في صحيح البخاري (أن أمير المؤمنين عمر استأذن أُمنا عائشة مرتين بعد أن طُعن أن يدفن بجوار المصطفى صلى الله تعالى عليه و سلم، فمرة أرسل ابنه عبد الله ليقول لها يستأذنك أمير المؤمنين عمر. ثم قال له إذا أنا متُ فاذهبوا بجنازتي إلى بيتِ عائشة وقفوا بي على الباب ثم قولوا يستأذن عمر، فإني عندها لم أعد أمير المؤمنين، فإن أذنت وإلا فادفنوني في مقابر المسلمين). فما هو إذن سر إصرار هذين الجهبذين الشامخين على أن يدفنا بجوار الحبيب صلى الله تعالى عليه و سلم سوى التماس بركته وقربه، وهو الذي قال فيهما اقتدوا باللذيْن من بعدي أبي بكر وعمر رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجة والبخاري في تاريخه وغيرهم.
وفي أدلة أهل السنة والجماعة قال الشيخ يوسف الرفاعي: "والتبرك بآثار الصالحين جائز، وقد نقل الحافظ العراقي في «فتح المتعال» بسنده أن الإمام أحمد ابن حنبل أجاز تقبيل قبر النبي صلى الله تعالى عليه و سلموغيره تبركاً، قال وعندما رأى ذلك الشيخ ابن تيمية عجب قال وأي عجب في ذلك وقد روينا أن الإمام أحمد تبرك بالشرب من ماء غسل قميص الإمام الشافعي. وكان يأخذُ منها ما يمسح به وجهه وأعضاءه، كما ذكر أصحاب الطبقات وغيرهم. بل قد روى ابن تيمية نفسه تبرك أحمد بآثار الشافعي.
وفي تاريخ الخطيب أن الإمام الشافعي كان يتبرك بزيارة قبر الإمام أبي حنيفة مدةَ إقامته بالعراق.
وفي صحيح مسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة (عن أسماء بنت أبي بكر أنها أخرجت جُبةً طيالسية وقالت كان رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى فنستشفي بها).
كذلك ثبت أن بلالاً مرغ خديه على عتبات الحجرة النبوية باكيا بين يدي الصحابة يومَ عاد من الشامِ إلى المدينة". وسنرى ذلك في (فصل الزيارة النبوية). ولم يرد أن أحدًا من الصحابة الكرام أنكر عليه ولا على فاطمة فيما ورد عنها من التبرك بتربة القبر الشريف.

المصدر: موقع دار الايمان
http://www.daraleman.org/Main8_library/delala/b4-f7.htm

ابو جنيدالعراق
بسم الله الرحمن الرحيم(اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما) التبرك باثار الانبياء والصالحين جائز والادله كثيره من القران والسنه على حد سواء. ومنها قول سيدنا يوسف عليه السلام لاخوته ( اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً)من باب التبرك به لان هذا القميص اعطاه اياه ابوه سيدنا يعقوب عليه السلام. والذي ورثه من ابوه سيدنا اسحاق عليه السلام.والذي ورثه من ابوه سيدنا ابراهيم عليه السلام. وهو القميص الذي كان يلبسه سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما القاه المشركون في النار وكانت بردا وسلاما عليه. وكلهم كانوا يتبركون به وتوارثوه من سيدنا ابراهيم عليه السلام.وهذا حال الانبياء فكيف بنا نحن المسلمين.

عبد الكريم سعيدفلسطين
بارك الله فيكم

اتسالمغرب
والله نسال الا يحرمنا من بركة النبي والصالحين والاولياء الذاكرين الله اينما ثقفوا والسلام...

عبد الحميد محمد حسينمصر _اسوان
بارك الله فيكم فيما علمنا من المعلومات المهمه وان ينفعنا بالانبياء والصالحين

عربى عبد الرحمنمصر
شكرا للافادة من حضراتكم واتمنى المزيد من التعليقات

طه الطيبمصر المنصورة
بارك الله فى كل من اجتهد فى هذا المقار والموقع الشريف الطيب ككل ونرجو من كل المسلمين المتصوفين الغيورين على الصوفية وتراثها النقى الشريف ان يبذل كل ما فى وسعة لنشر مثل هذة المقالات للرد على المعترضين الجهلاء

مالكالاردن
ارجو ان يتم عرض ادلة اكثر على هذاالموضوع

ريم محمدمصر
اللهم امدنا بمدد رسولك الكريم صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثرا دائما ابدا مدد يارب مدم

اسلام محمدىمصر
بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
جزاكم الله خيرا احبة رسول الله واحبة اهل بيته والصالحين عليهم جميعا صلاة الله وسلامه وبركاته
ارجو منكم اخوانى ان تقرأوا الفاتحة لسيدى ابو سلام جعلنا الله واياكم ممن يتمسكون بالعترة الطاهرة واهل بيتهم عليهم صلوات الله وسلامه وبركاته
استحلفكم بالله ان لا تنسوا الفاتحة لسيدى ابى سلام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خالد الزبير محمد الامينجمهورية السودان
جزاك الله خير الجزاء يامن قطعت على الشك واليقين بهذه المعلومات المهمة التي لايفقهها غالبية الناس

عبدالوهابالامارات
بارك الله فيكم واتمنى للصوفية الانتشار لانها حقيقة توصل الى الله

مصطفى صبرى جابرمصر قنا نجع حمادى
بسم الله والصلاة والسلام على اهل الصفا والوفاء رزقنا الله محبة النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وزيارته وزيارة الصالحين ومحبتهم وان يحسن ختامنا

الشريف محمود خالد القناوي الحسينيالاردن
اللهم اعز الاسلام والمسلمين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما أعظم أن يتوسل المرء بالحبيب الاعظم بارك الله فيكم على هذا الموقع الرائع

حسن ابوالخيرمصر - المحله الكبرى
بارك الله فيكم ونرجوا من الله الهدايه والطريق المستقيم

قاسم محمد زينالسودان
بارك الله فيكم يا القائمين علي امر هذا الموقع الذي نحن في اشد الحوجة له ولامثاله لتبيين الكثير الكثير عن الصوفية واعلامهم.فالهجوم علي الصوفية كبير جدا نحن محتاجون لعلماء يسخرو انفسهم للرد على هولاء بالحجة والبرهان.نريد مواقع كثيرة والاعلان لها في مواقع اخري اكثر شهرة وجزاكم الله خير الجزاء

السيدمحمدابن السيد احمدالرفاعيكويت
السلام عليكم وجزاكم الله خير والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وعلى اله وصحبه اجمعين انه اي شيئ بالنبي هو بركة حذاء النبي بركة ونحن يشرفناان نتبارك بأي شيئ من النبي

احمد زكريااسوان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم اجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه (اريد ان اضيف يا اخوانى انه من ايام سيدنا ادم والى الان لم يوجد ولو دليل واحد يحرم التوسل والتبرك بالنبى والصالحين ولن يجدوا دليلا واحدا الى يوم القيامة وادلة التوسل كثيرة جدامنها حديث سيدنا خالد وشعرة النبى التى كانت فى القلنسوة وهناك كثير وكثير مثل التى ذكرت سابقاولن يجدالمتنطعون دليلا يخالفها(لو اخذناها من الناحيه العقليه انه جاز التوسل بالعمل الصالح فكيف لا نتوسل بحبيب رب العالمين الذى خلق الله الخلق من اجله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

محمد عطوهمصر
بارك الله فيكم وجزاكم عنا وعن الاسلام خيرا واحب ان اضيف على حضراتكم ايضا سيدنا خالد بن الوليد حينما كان يتبرك بشعيرات للنبى صلى الله عليه وسلم وكان يظن فى قرار قلبه انها سبب للنصر و لم ينكر عليه اى من الصحابه وهم خي الخلق بعد الحبيب صلى الله عليه وسلم ذلك

عثمانالسودان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته نشكركم على هذه الاضافات الرائعة لمعرفة التصوف على حقيقته ونحن فى السودان كما معروف عن البلدان نحن كل السادة الصوفية ونتبرك بهم وفيما ورد عنه صلى الله عليه وسلم ( بترب ارضنا وريق بعضنا يشفى مريضنا قلتبرك موجود حيث كان النبى صلى الله عليه وسلم يقبل الحجر الاسعد او الاسود لانه من حجارة الجنة اى تغيير من حالة الاصل وهو حجر الى حجر مباركة لكونه من الجنة

محمد عباس عامراليمن-عدن
بسم الله الرحمن الرحيم
واصل واسلم على سيدنا و حبيبنا
ونبينا محمد بن عبدالله وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين زادنا الله حبا لهم آمين الى يوم الدين
وسلامنا التام على احبابنا و ساداتنا اصحاب رسول الله رضى الله عنهم و ارضاهم
ارى ان محبوا ال بيت النبي و عشاقهم قد كثروا و انتشروا و منهم انا فالحمد لله ان وفقنا لحبهم و لمناصرتهم
دون بغضهم أو كرههم....نسال الله السلامة والبراءة من اؤلئك المبغضين لال البيت او الذين يكرهون الصحابة
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الشريف الديلميالسعوديه
جزاكم الله الجنه ان شاء الله على هذه المعلومات المفيده و القيمه التي يجهلها كثيرا من المسلمون . نسأل الله العلي القدير ان يجعلها في ميزان حسناتكم .
اللهم صل وسلم على الحبيب المحبوب

محمود عبد الهادىمصر
بارك الله فيك انا دخلت احد المواقع ففى واحد فاهم نفسه البخارى وبيشكك فى الكلام ده

الزين موسىالسودان
جزاكم عند الله خيراً واحسانا

محمود عبدالله الخليفه طهالمملكة المتحدة
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آل بيته الطيبين الاطهار وصحابته الأبرار بعدد اعداد يبديها ويخفيها الحليم الغفار تليق بكامل الأنوار وراحة الليل والنهار لأهل الكمال والإقرار وتلحقنا به في شريف المقار وتجعلناياكريم مع أهل النظر المستمتعين بك في دار طابت بسيد الأبرار.
وجزاكم الله خيرا وأعطاكم فوق المأمؤل والمرغوب في الدارين بجاه طه سيد الكونين صلي الله عليه وسلم

عادلقنا
بارك الله فيكم وعليكم
طه يا اهل الله هو النعيم والله دالقرب عند الله الا فى حبه والله
طه يا اهل الحى شاهد علينا حى نور ليالى الحى حى جمال الله
طه المدد والجاه يكفيه انه شاف مولاهورد السلام حياه حى جمال الله

عثمان مصطفي محمد مضويالسودان
التبرك مذكور في القراءن في قصة طالوت في الاية رقم(248) من سورة البقرة عندما قال بقية مماترك ءال موسي وءال هارون قيل عصا موسي وقميص هارون والله اعلم

نور الايمان الاقصر
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آل بيته الطيبين الاطهار وصحابته الأبرار بعدد اعداد يبديها ويخفيها الحليم الغفار تليق بكامل الأنوار وراحة الليل والنهار لأهل الكمال والإقرار وتلحقنا به في شريف المقار وتجعلنا ياكريم مع أهل النظر.............جزاكم الله خيرا ياأهل الخير

احمد احمد عبد الحيم سوهاج
والله مالنا سوى رسول الله صلى الله وسلم وعترته ودعونا من كل حاقد وحاسد يريد ان يقلل من مكانته صلى الله عليه واله وسلم واخيرا اختم التعليق ببيت شعر لسيدى عمر ابن الفارض رضى الله عن( لا يغرف الذوق الا من ارتقى ولا يذوق الشهد من خاف نحلاه)

محمدالجزائر
يا اخواني في الله زوار هذ الموقع المبارك أدعوا الله لي ليفرج كربتي وكرب المسلمين انه سميع قريب
ج:اللهم فرج كربك وكربنا وجميع المسلمين..آمين اللهم آمين بجاه المصطفى الامين..

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


في الحوارالعالي السؤال السلفي الصوفي


الباراسايكولوجي يلتقي مع التصوف ويدرس اعماق النفس البشرية


الصوفية في صدر الإسلام


التـبرك




الصوفية والرد على المشككين
سؤال وجواب من خوَاتِمُ الحِكَمِ
في الحوارالعالي السؤال السلفي الصوفي
الباراسايكولوجي يلتقي مع التصوف ويدرس اعماق النفس البشرية