الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



بيوت الله و مقامات الصالحينمرقد عبدالقادر الجيلاني شيخ الصوفية

مرقد عبدالقادر الجيلاني شيخ الصوفية

بغداد - زيدان الربيعي:

يشهد مرقد الولي الصالح الشيخ عبد القادر الجيلانيرضي الله عنهالذي يقع وسط مدينة بغداد وبالتحديد في منطقة باب الشيخ التي اخذت اسمها من اسم الشيخ الجيلاني في ليالي شهر رمضان المبارك توافد آلاف الزائرين الذين يقيمون فيه صلاة التراويح، وتمتلئ الحضرة القادرية وتقطع الشوارع المؤدية اليها في ليلة القدر المباركة بسبب كثرة المصلين.
وقبل دخول قوات الاحتلال الامريكي للعراق بسنوات كانت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية التابعة للنظام السابق قد قامت بحملة توسيع واعمار كبرى لمرقد الشيخ الجيلاني، ولكن هذه الحملة توقفت بعد دخول قوات الاحتلال وترك الاعمار من دون ان يكتمل.
احمد الجيلاني مدير أوقاف الحضرة القادرية وأحد احفاد عبد القادر الجيلاني يقول: ان عبد القادر الجيلاني يلقب بالسيد السند والقطب الاوحد، شيخ الاسلام، زعيم العلماء وسلطان الاولياء، قطب بغداد والباز الاشهب، وهو أبو صالح محيي الدين عبد القادر الجيلاني الحسني أباً والحسيني اماً والحنبلي مذهباً. وأما نسبه من جهة ابيه هو عبد القادر بن موسى بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن حسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالبأجمعين.
ولد الجيلاني سنة (470 ه 1077م) في بنيق قصبة من بلاد جيلان وهي بلاد متفرقة وراء طبرستان.
وأما علمه فقد اجتهد الشيخ في طلب العلم وزار الكثير من البلاد الاسلامية لهذا الغرض وتوسع علمه واكمل دراسته على أيدي اساتذة المذهب الحنبلي واصبح من علمائهم الواجب طاعته وقرأ الادب وابدع في النهل منه كما انه سمع الحديث على ايدي كبار علماء عصره. ودخل بغداد سنة 488 ه وعمره ثماني عشرة سنة ودرس الادب واصول الدين والحديث حتى اشتهر بعلمه واخلاقه. اما صفته كان نحيفاً ربع القامة عريض الصدر ذا لحية طويلة اسمر مقرون الحاجبين ذا صوت جهوري. وذكر علماء عصره عن الشيخ بأنه فقيه الحنابلة والشافعية في بغداد وشيخهم. وله آراء في الفقه والحكم بشريعة الاسلام، حتى أصبح مديراً لمدرسة الحنابلة في بغداد وله مؤلفات عديدة تدرس في كليات وعلوم الشريعة، منها الغنية لطالبي طريق الحق والمواهب الرحمانية والفتوحات الربانية، إضافة الى كتبه في تفسير القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد وصل الشيخ عبد القادر الى مرحلة عالية في اتباع مبادئ وتعليم الفقه والتصوف الى ان اصبح شيخ المتصوفين في بغداد وله جماعات كبيرة من المريدين وحلقات درس في جوامع بغداد وخاصة المدرسة الحنبلية التي تحولت فيما بعد الى جامع ومرقد الشيخ عبد القادر الجيلاني في الوقت الحاضر.
الطريقة القادرية:
قال احمد الجيلاني إن الشيخ أسس الطريقة القادرية في التصوف حيث اشتهرت في كل بقاع العالم وتدرس في جوامع عدة من العالم وقد اعتمدت هذه الطريقة على عشر توصيات لمريدي التصوف في العالم، وهذه الوصاية هي من حكم الدين الاسلامي واجتهاد الشيخ. وتعد الطريقة القادرية اوسع الطرق الصوفية انتشاراً في دول العالم الاسلامي حتى تفرعت عنها فروع كثيرة تحت تسميات مختلفة لكن الاصل والجوهر واحد. وبعد وفاة الشيخ عن عمر يناهز الواحد وتسعين عاما دفن في مدرسته في بغداد. وقام مريدوه ببناء القبر الذي كان يقع في المدرسة داخل أحد بساتين بغداد، الى ان جاء السلطان سليمان القانوني وأمر ببناء المصلى وعليها قبة يندهش الناظر من عظمتها وارتفاعها وبديع صنعها، وقد بناها المهندس سنان باشا. ثم بعد ذلك جرت اعمال التطوير على ايدي السلاطنة والمريدين من اتباع الشيخ الى ان وصلت الى ما هو عليه في هذا الوقت.
وللأسف فقد توقف الاعمار في هذا الصرح الكبير بعد احتلال بغداد على ايدي الامريكان، حيث توقف التعمير بشكل كلي بعد ان بدأ قبل عشر سنوات باعمار متميز شمل انشاء المدرسة القادرية وتطوير الصحن الخارجي للروضة القادرية.
وأشار الى أن الوقف القادري هو الذي يصرف الرواتب على موظفي الروضة القادرية وتوفير الطعام يومياً لمئات الزائرين، وفي المناسبات يتجاوز اعداد الزائرين الآلاف من جميع انحاء العراق والعالم الاسلامي، ولدينا خصوصية في ليالي شهر رمضان الكريم حيث يكون موسم الزيارة هذه الايام هو الاكثر من جميع ايام السنة ويكون الافطار على حساب الروضة يومياً. وهناك يقوم المداحون باحياء ليالي شهر رمضان الكريم، اضافة الى دروس الوعظ والارشاد في هذه الليالي التي يقيمها اساتذة المدرسة القادرية حتى الصباح في ذكر الله ورسوله والاولياء الصالحين.
المرقـــد:
الشيخ فضل الله فاضل خادم مرقد الجيلاني، يقول: القفص الذي يحيط بمرقد الشيخ كان من الخشب (الصاج) وخالياً من الزينة يغطى بستار من الحرير المطرز بخيوط من الفضة والذهب، ولكونه من الخشب فانه يتعرض للتآكل بمرور الزمن وكثرة لمسه من الزائرين، وقد رفع هذا القفص سنة 1404ه، لكي يحل محلة قفص صغير مربع مطلي بالذهب وبكرات صنعت من الالمنيوم وقد قدم هذا القفص من قبل احد افراد عائلة كزنزان الكردية واهديت معظم اجزاء القفص الى مرقد جنيد البغدادي، وبقي هذا القفص فوق الضريح لثلاث سنوات وقد رفع في سنة 1987م وجعل بدله قفص من الفضة صنع في باكستان. وأما القفص المذهب الذي رفع فقد ارسل الى مدينة عقر ليضع على مرقد الشيخ عبدالعزيز ابن الشيخ عبد القادر.
وأضاف: يقوم بزيارة المرقد ملايين الزائرين سنوياً من شتى بقاع العالم للزيارة والتبرك بمرقد الشيخ عبد القادر. وقد رأيت عشرات الحالات التي تثبت بركة الشيخ بإذن الله في شفاء الكثير من الحالات المرضية منها الحالات النفسية المضطربة وحالات العوق المؤقتة.
المكتبة:
نوري محمد صبري امين المكتبة القادرية العامة، يقول: مكتبة المدرسة القادرية العامة خزانة من خزائن كتب العهد العباسي في بغداد يرتقي تاريخها الى اوائل القرن السادس الهجري واوائل القرن الثاني عشر الميلادي، حيث انشئت للمرة الاولى مدرسة علمية على المذهب الحنبلي وقد وضع نواتها ابو سعيد المخرمي ثم زاد عليها اهل العلم من بعده وهذه المكتبة اقدم مكتبة للحنابلة في بغداد واعظمها شأنا واكثرها اوقافاً واطولها عمراً، والمكتبة تضم وقفيات لخزانات كتب عدد من المدارس في جوامع بغداد التي اهديت الى مكتبة شيخ عبد القادر. وتحتوي المكتبة على نفائس الكتب والمخطوطات التي تعود لاشهر المؤلفين في العصر العباسي من العرب والمسلمين. ويوجد لدينا عدد لا بأس به من الكتب التي انتشلت من نهر دجلة ابان الغزو المغولي لبغداد وما زالت آثار المياه على الكتب واضحة، إضافة الى عدد من المصاحف الشريفة بخط اليد ومن الحجم الكبير، مخطوطة بماء الذهب اهديت الى المكتبة القادرية من قبل مريدي ومحبي واتباع الشيخ عبد القادر الجيلاني.
اما بناء المكتبة فقد تم تصميمه وفق الطريقة الهندسية الاسلامية من حيث النقشات والقبب الاسلامية التي رفعت من دون وجود “حديد التسليح”. وتحتوي المكتبة على قاعات للمطالعة تم تشييدها واعمارها. ففي عام 1385 ه ثم بناء قاعة خاصة للمطالعين من الباحثين وطلبة الدراسات العليا. واما القاعات القديمة فقد خصصت لمطالعة النساء حيث تفتخر المكتبة بهذه القاعة التي تعتبر فريدة من نوعها في المكتبات العامة والوطنية، حيث ان قاعة النساء تضم كل المتخصصات وطالبات الدراسات العليا ليستفدن من خدمات المكتبة. أما القاعة الرئيسية فقد شيدت على طراز اسلامي عربي بديع فجعلت على شكل طابقين وزينت نوافذها بشبابيك من خشب “الصاج” المزخرف ترقى الى زهاء قرنين من الزمن، حيث جلبت هذه الشبابيك من بعض دور العائلات الجيلانية القديمة التي لم تبخل على المكتبة بشيء، وخاصة الكتب النفيسة والمخطوطات التي كان يحتفظ بها افراد العائلات الجيلانية. وقد افتتحت المكتبة في 11 مايو/أيار 1967 وما زالت اعمال التوسع جارية في المكتبة القادرية والتي تحتوي على وثائق ومخطوطات قديمة يبلغ عددها (1949) مخطوطة لغاية 17 يونيو/حزيران ،2004 في حين وصل عدد المطبوعات العربية والاجنبية التي تشمل لغات عدة عدا العربية الى (59956) مطبوعاً، وقد بلغ عدد المخطوطات المصورة الى (1766) لغاية 5 ابريل/نيسان ،2004 وان المكتبة تفتخر بزيادة عدد كتبها خلال هذه المدة لكن من المشاكل التي تواجها المكتبة هو توقف التوسع والصيانة لمباني المكتبة، حيث باشرت وزارة الاوقاف في عهد النظام السابق بحملة واسعة لبناء وتوسيع الحضرة القادرية ولكن بسبب الحرب وسقوط النظام توقف الاعمار نهائياً حتى ان الوقف السني لم يباشر بتكملة اعمار الحضرة.
الشيخ فؤاد حسن الخادم في الحضرة الكيلانية ومسؤول المطبخ، يقول: ان مطبخ الوقف القادري هو معروف في جميع انحاء العراق حيث دأب على تقديم خدماته يومياً لزوار مرقد الشيخ عبد القادر ويحرص كثير من الزائرين على الحصول على الطعام لغرض التبرك. ويقدم أصحاب النذور نذورهم الى المطبخ القادري الذي انتقل الى بناية جديدة قرب مقر الوقف القادري.
واضاف: اما في شهر رمضان المبارك فان الامور تختلف حيث نقوم باعداد افطار يومياً لزائري مرقد الشيخ واقامة المآدب الكبرى في الايام الخوالد من ليالي هذا الشهر الفضيل.
يقول الشيخ حسن الجيلاني: المدرسة القادرية من اقدم المدارس في بغداد فهي تهتم بعلوم اصول الدين والسنة النبوية والتاريخ الاسلامي، ولدينا كتب منهجية كاملة لاعداد رجال العلم، وهناك طاقم تعليمي كفء يضم خيرة اساتذة اصول الدين والنحو. وتسهم المدرسة في رفد البلد برجال الدين القادرين على تحمل اعباء الرسالة الجهادية. ولدينا اقسام لطلبة المسلمين من انحاء العالم، حيث نقدم لهم السكن والطعام، اضافة لتلقي العلم على ايدي اساتذة أكفاء. وتقع المدرسة في الطابق الثاني قرب برج الساعة الذي يشبه برج ساعة القشلة في بغداد وتم نصبها سنة 1286 ه وهذا البرج اكبر والساعة فيه هي اكبر من ساعة وبرج القشلة. وبعد مرحلة الاعمار الكبيرة والتوسع في بناء الحضرة القادرية اصبح للمدرسة بناية ضخمة ومهيأة لاستقبال الطلبة وفيها قسم داخلي لمنام الطلبة، لكن ما زالت البناية في حاجة الى تكملة الاعمار الذي توقف بعد الاحتلال الامريكي للعراق. لكن المدرسة ما زالت بنشاطها تستقبل اعداداً كبيرة من طلبة المسلمين.

المصدر: دار الخليج للصحافة والنشر
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=118376

02:01 آخــر تحديــــث 2004-11-02


احمد حميد العزاوىالعراق بغداد
اللهم ارحمنا ببركات سيدنا الشيخ عبد القادر الجيلانى اسد بغداد .
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد صل الله تعالى عليه وسلم وعلى اله بيت الطاهرين وصحبه وسلم تسليما .

محمد الغنايبنغازي - ليبيا
رحم الله الشيخ الولي الصالح عبد القادر الجيلاني ، ونفعنا الله ببركته وعلمه ، ولي عندكم رجاء ...
انا من هذا الموقع الجليل أقدم التعازي والمواساة القلبية إلي أسرة شيخنا الجليل أحد أعظم علماء المسلمين الأجلاء ، واحد أبناء الطريقة الادريسية بالسودان أبونا الشيخ العالم ( عثمان بن الشيخ عبد الله بن الحاج حامد ) أحد رموز الصوفية ، الذي أنرانا الطريق الصحيح ووجهنا إليه ، والله إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع علي فراقه ، كما أدعوا المولي عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته مع رسول الله صلي الله عليه وسلم والأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن ؤلائك رفيقا، كما أتوجه إلي أفراد العائلة الكرام بأن أقول لهم بأن مصابنا واحد وأنه قد أصبح الأن بين يدي الله ولا نملك له إلا الدعاء فنقول :-
اللهم ارحمه وارحمنا ، انفعنا بعلمه ، واعطه ولا تحرمه ولا تحرمنا، واجعل قبره روضة من رياض الجنة واغسله بماء وثلج وبرد . أمين أمين
اخوكم في الله : محمد الغناي
بنغازي - ليبيا

محمود شيخ عبده شيخالصومال
السلام عليكم ورحمة الله انا احب ان ازور هذا المقام.. وشكرا .

سعيدالمغرب
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اسالك بروح هذا الوالي يا والي الصالحين ان تدمر المفسدين في العراق يا فعال لما يريد وصل الله على سيدنا محمد النور الذاتي .

أيمن حسينفلسطين غزة
اللهم احفظ المسلمين ببركة أوليائك الصالحين وأنفعنا ببركتهم في بيت المقدس وغزة وكل فلسطين. صدقوني يا أحباب عبد القادر الجيلاني واحباب السيد البدوي والرفاعي والجنيد والشبلي والخواص والحلاج وإبن ادهم والحاج عيد ابو جرير أعطانا الله رضاة ببركتهم ....صدقوني انهم أحياء بيننا ويقومون بحوائج الناس ومن خاصة الناس من يراهم ولكن لا يستطيع الحديث عن مشاهدتهم تطبيقا لحيث الرسول (صلى الله تعالى عليه وسلم) حدث الناس علي قدر عقولهم أتريد أن يكذب الله والرسول..فهنيأ لمن رأهم فهم أحباب رسول الله والخضر عليه السلام

فقراالبعينة-فلسطين
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نور النور اصل الوجود طه وعلى اله وصحبه والتابعين وسلم كثيرا. الفاتحة الفاتحة الفاتحة لحضرة النبي الشريف ولمشايخنا اولهم واخرهم عبد القادر - محمد هاشم - ابو حمدة - اكرم وكل من له فضل علينا. اللهم انفعنا ببركتهم وارزقنا الجنة معهم امين .

احمد محمد احمدالسودان
لكم التحية والود الصادق ووفقكم الله لما يحب ويرضى. لايسعني الا ان اتقدم لكم بجزيل الشكر والا تنسوني من صالح دعائكم والنظرة من الصالحين تشفي والسلام.

انسالمغرب
اللهم ارزقنا محبته ومحبة اوليائك الصالحين

ابوعبيده احمد محمدالسودان
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته- جزاكم الله خيرا وامدنا الله وايكم بمددهم واسأل الله التيسير لزياره سيدى الشيخ عبدالقادر الجيلانى يقظة اومناما واسألكم صالح الدعوات لنا ولكافة امة سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام0

اسماعيل عبدالله شيخ رومي ملكاويعين ماهل (فلسطين)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا اللهم انفعنا بعلم سيدنا عبد القادر الجيلاني عليه السلام (يا سيدي عبد القادر خلي عينك علينا) وانا افتخر بكرامات وهو قدوي لي ولكل اهلي اللهم اعطنا محبته اللهم اللههم اطعمنا زيارته يا حبيني ونور عيني كم اشتقت للقائكم يا احباب رسول الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد حسين محمد احمد القادريمصر
اود معرفة الاصل والنسب لعائلتي من هذا الشيخ الجليل رحمه الله ونفعنا بعلمهواودع فينا بركته وزهده اللهم امين
كما اود المعرفة بكتبه لاني الان في العشرين من عمري ولم اري له كتابا واحدا ولكني اسمع بالسيرة الطيبة العطرة اود لو رايت كتابا واحدا له انهل من علمه واستمتع برؤية فكره.
ولكم جزيل الشكر في اتاحة هذه الفرصة لي لان اتعرف اكثر علي سيدنا عبد القادر الجيلاني.

حسن يوسفسوريا
يامحيي الدين ياسلطان السلاطين ياسيدالأولياء والصالحين يابازالله الأشهب ياسيدي وياسندي ادركني باذن الله
ايدركني ضيمًٍٍَ وأنت ذخيرتي
وأظلم في الدنيا وأنت نصيري
وعار على راعي الحمى وهوفي الحمى
ان ضاع في البيداء عقال بعيري

الفاتحة الروح النبي (ص)والى روح سيدي القطب الغوث الباز الاشهب سيدي عبدالقادر الجيلاني والى روح مشايخنا أولهم وآخرهم....وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واصحابه الغر الميامين..........آمين

الحاج منتصر بالله النتشةفلسطين القدس
اللهم إغفر لنا وله وأجعلنا في عبادك الصالحين

منيربغداد
سلا الله عليك يا ابا الحوائج وقطب بغداد والباز عبد القادر الكيلاني قدس سرك منير

شيخ هيوا البرزنجيالعراق
رحم الله شيخنا واستاذنا ونور عيننا وحبيب روحنا السيد الشيخ عبد القارد الكيلاني قدس الله سره العظيم سلام عليك ياسيدي ياشيخنا ياقطب بغداد والباز الاشهب وسيد العارفين اللهم برحمتك الكريم لاتحرمنا من بركات شيخنا واستاذنا امين يارب العالمين

العبد لله عدنان الجبوريسورية
سيدنا الكيلاني شيخ قطب وغوث بارك الله لنا به ورضي الله عنه وأرضاه والله يجمعنا معه على حوض الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

سالمبئر العاتر
السلام عليك ياولي الله
اللهم ارن الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه

نعمانباكستان
يا شيخ عبد القادر الجيلاني مدد يا باز الأشهب يا غوث الصمداني محي الدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه

نسرين توفيقالعراق
السلام عليكم وبارك الله فيكم على هذا الموقع وعلى هذه المعلومات القيمة للتعريف بالشيخ الجليل عبد القادر الجيلاني قدس الله سره واود التعرف على محتويات المكتبة القادرية خاصة المصادر التي تتعلق بالعصر العباسي من المخطوطات السليمة التي يمكن تحقيقهاوشكرا .

فيصلالسعودية
شكرا على المعلومات الواردة

عمر الشاذلى طريقاالقاهرة
رحم الله جميع اولياء الله الصالحين ونفعنا بعلمهم والاقتداء بهم والسير على نهجهم حتى نعلوا الى المولى سبحانة وتعالى وكل من رسول الله ملتمسوا
الى السادة القادرية ان تقراو لى الفاتحة كلما تذكرتموني ولكم منى جزيل الشكر

كامران صلاحالعراق_صلاح الدين
اللهم ارحمنا واعفوا عنا ببركة الصالحين وبجاة الغوث الاعظم سيدي عبد القادر (قدس الله سره)

أحمد رمضان عبد العال محمد اللبودي الشريفمصر
السلام عليكم وبارك الله فيكم على هذا الموقع وعلى هذه المعلومات القيمة للتعريف بالشيخ الجليل / سيدي أبي العالمين قطب الرجال السيد أحمد الرفاعي قدس الله سره واود التعرف على محتويات المكتبة الرفاعيه خاصة المصادر التي تتعلق بأوارد وأحزاب الأمام الرفاعي وبعض صور للمقام في أم عبيده بالعراق يمكن تحقيقهاوشكرا .
أبن الأمام الرفاعي / أحمد رمضان

حبشيالاردن
رضي الله عنك ايها القطب الرباني ايها الغوث الصالح يا شيخي عبد القادر الجيلاني

ابراهيم محمد فقراالبعينة-فلسطين
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الخلق كلهم محمد في الأرض ومحمود في السماء وعلى مشايخنا عبد القادر الجيلاني - محمد هاشم البغدادي- وعلى سيدنا أحمد ابو حمدة
الفاتحة عن روحهم أجمعين
واسأل الله أن يحشرنا معهم

رومي عبدالله الشيخ رومي ملكاويعين ماهل
الصلاة واالسلام على سيدي وقائدي وقدوتي وامامي محمدرسول الله . اما بعد فانني افتخر بنسبي لمولاي وشيخي وغوثي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ونفعنا من بركانه . كم انا مشتاق بزيارة مقامك يا سيد الاقطاب يا ابا صالح .وكم انا مشتاق لزيارة مقامك يا سيدي ويا شيخي احمد الرفاعي قدس الله سرك . اللهم ارحمهم ونفعنا من بركاتهم .

انا ابن الشيخ الجليل رومي حسن ملكاوي اللهم ارحمه ونفعنا من بركاته .

عثمان الصوفي القادري الصوماليالصومالي
رحم الله يا سلطان الاولياء و الصالحين نرجؤ بركتك

عبدالله ياسمينسوريا
يا عبدالقادر دستور زوار وجايين نزور جينا نحيى ونسلم جينا نشاهد هدا النور

الله اكبر الله اكبر ياعبدالقادر علينا احضر

رحم الله سلطان الاولياء

الفاتحة على روح سيدنا محمد وعلى الة صحبة وسلم وعلى شيخنا الغوث الاعظم امين

الفاتح زيدانsudan
اللهم صل علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم والفاتحة علي روح الشيخ الجليل الشيخ عبد القادر الجيلاني ( قدس سره ) وانفعنا بجاه أبائي العارفين بالله

زهير الصديق قرشيالسودان- كوستي
اللهم صل علي سيدنا محمد واله وصحبه وسلم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعا بما علمتنا

أحمد جيلانى بن الشيخ علي عريبأرض الصومال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدم في حضرتكم المباركة من أجمل التحية ونرجو من الله ان يجزل ثوابكم
حظوالأجر في من ليس يعرف غيركم حظوالأجر أنتم الأحقاء بالأجر
أغثنا ياغوث مدد ياجيلانى

عبد الفتاح بن الشيخ علي عريبارض الصومال عند الضريح الشيخ يوسف الكونين
يا غوث اعظم قم لناغوثا مدد يا باز أشهب هب لنا خيرا أبد يا محي الدين أحينا يا معتمد يا سيدى كن لي ظهيرا بالمدد ياسيد السادات عبد القادر
قدس الله سرك ونور الله ضريحك

المحب عبدالولي سيد سروجأرض الصومال
أيا جيلانى جيدلي فجدلي خير دارين
بدا الحسني عسى ربنا
بأن يدهب العسر من عندنا
أياغوث الأعظم يا عروتي
عسى عطفة منكم تأتنا

طه علي فقراالبعينه فلسطين
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على طلسم الكنز المكتوم في غياهب القدم سر الجلال وعين الجمال سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم
الفاتحه لسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ولسيدي محمد هاشم البغدادي قدس الله سره ولسيدنا الشيخ ابو حمده قدس الله سره ولجميع مشايخنا في السلسله القادريه ولجميع الاخوان المقدمين

حسن احمد فقراالبعينه-فلسطين
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيدنا محمد وارض عن سيدنا عبد القادر الجيلاني قدس الله سره وارض عن سيدنا محمد هاشم البغدادي قدس الله سره وارض عن سيدنا ابو حمدي قدس الله سره وارض عن سيدنا ابو عاطف وارض عن مشايخنا في السلسه القادريه . يا رب احشرنا معهم والاخوان في الطريقه خاصه .الفاتحه

حسن احمد فقراالبعينه\"فلسطين
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيدنا محمد وارض عن سيدنا عبد القادر الجيلاني قدس الله سره وارض عن سيدنا محمد هاشم البغدادي قدس الله سره وارض عن سيدنا ابو حمدي قدس الله سره وارض عن سيدنا ابو عاطف وارض عن مشايخنا في السلسه القادريه . يا رب احشرنا معهم والاخوان في الطريقه خاصه .الفاتحه

جواد خالد فقراالبعينة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد ص
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد جوهر الكمالات الانسانيه ومعدن الحقائق الرحمانية وسر اسرار الربوبية ومنبع الفيوضات الالهية وعلى اله وسلم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وعترته واسقنا من شراب محبتك ومحبته وامتناعلى اتباع كتابك وسنته واجعلنا من اهل خصوصيته وسلم تسليما كثيرا

عبدالله بن سليمان السعديسلطنة عمان
اللهم ياالله ياواحد يااحد يافردا ياصمدصلي وسلم وبارك على نبينا وسيدناوغوثناوحبيبنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت وسلمت وباركت على سيدناابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيمفي العالمين انك حميدا مجيد اللهم ارحم واغفر للمسلين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات برحمتك يااحم الراحمين اللهم آمين يارب العالمين

أبوجرير قاسممصر
رضى الله عن باز الله الأشهب سيدى عبد القادر الجيلانى

حمدان الجنيدياليمن
الله يرحمه ويعيد علينا من اسراره وانواره وبركاته

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


من اشهر المعالم المغربية المسجد الحسن الثاني


الزوايا في دمشق


التكية السليمانية


المقامات و الزوايا الصوفية بالمغرب




الأنبياء والصحابة الذين يضم العراق رفاتهم (عليهم السلام )
من اشهر المعالم المغربية المسجد الحسن الثاني
الزوايا في دمشق
التكية السليمانية