الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



التصوف و الثقافة العالميةالتصوف أو موسيقى الروح

التصوف أو موسيقى الروح


موسيقى المتصوفة رزينة و مهيبة . وهي تتوجه لمستمعين قادرين على استيعابها و الإمساك بها بالحواس و نقلها إلى الروح .
لأصوات الموسيقى الصوفية قدرة على اختراق الروح. وبفضل ثرائها يمكن عيش لحظاتها والإستماع إليها بألف طريقة ممكنة .إنها دعوة إلى سفر داخلي و إنصات و نكهة الكائن .
كتب جان دورين الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي? في مقدمة كتابه? " السماع الروحي في التقليد الصوفي " : " السماع في التقليد الصوفي هو? الإستماع إلى الموسيقى بهدف بلوغ حالة النشوة الروحية أو كما يعبر عن ذلك المتصوفة تغدية الروح . يتعلق الأمر إذن بتقليد احتفالي للإستماع الروحي للموسيقى و الإنشاد في? طقوس معينة إلى حد ما "?
لب الموسيقى الصوفية روحاني . إنها موسيقى تأمل . و تعبردرجاتها? على حالة خاصة للكائن . برهة حياة . و كل درجة? تعبير طبيعي و تعبير باطني? في نفس الأوان .
الموسيقى الروحية أكثر من هذا وذاك فالنوعية? الصوتية للآلات و دفىء الأصوات ترتبط أساسا? بنوعية? المستمع و بإنصاته ولا يمكن لتفاعل كهذا أن يدرك من طرف عقل غير مجرب .
ويذكر? كوتزي ايركونر من أعظم المؤلفين الموسيقيين الصوفيين المعاصرين "وهو منبع يستقي منه الصوفي إلهامه . وهو بذلك كالأرض : لايدري الموسيقي ما سيخرج منها ومتى سيكون ذلك ولكن لايمكنه أن يترك اللحظة تمر لذا يجب أن يكون حاضرا وقت بزوغ البدرة .
"و يفسر الفنانون الصوفيون أنه? لايمكن لإنسان أن يدري ماسيولد من? البذرة المدفونة في أعماقه . صوت الناي وحده يمكنه أن يبوح له بذلك . صوت الأوقات الضائعة التي كان يلتحم فيها بالنبات و الحجر و المياه و النجوم . وتتبدد ذكرى هذا الإلتحام عند الميلاد . ولكنه حينما يسمع من خلال الصمت تصاعد أولى أنغام الناي يخامره الحنين و يتذكر ذلك الجزء المفقود"
وكتب مولانا جلال الدين الرومي :" وسمعنا كلنا موسيقى الجنة هاته و إن انبعث الشك من ماء وصلصال أجسامنا فإن شيئا? من هذه الموسيقى تخامر ذاكرتنا.

المصدر: http://www.cap-med.info/AR/index.php?pg=thema&type=repere&id=23

رياض القيسيالعراق
ان الموسيقى الصوفية دعوة إلى سفر داخل الروح فالكون كله بما حوى في نظر الصوفي عابد مسبح كل ما فيه قد الهم صلاته وتسبيحه, كون يسير على انغام موسيقى ربانية او كما يقول ابن عربي: (بالإيقاع الإلهي والقول الرباني), الكون كله سماع لمن القى السمع, ورفع عنه الغطاء (تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن. وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) وإذا كانت أمواج الموسيقى السابحات في الجو من محطتنا الأرضية. تمر بالإذن ولا تسمعها إلا بالجهاز المعد لها. فكذلك تلك التسبيحات المنغمة بالإيقاع الإلهي بحاجة الى محطات وأجهزة في قلوبنا. أجهزة لا تفتح الا بالذكر والتقوى والحب والتسامح وكم لتلك الخصائص من أسرار وأسرار. كل شيء يقع تحت أبصارنا، له حياته وله عباداته وله عجائبه وفنونه وموسيقاه الخاصة. تحركه يد الخالق المدبرة الحاكمة، التي أحسنت وأبدعت خلق كل شيء، وأودعته ما شاءت وأرادت، وكشفت مما أودعت لمن شاءت وأحبت. إن الحياة في نظر المتصوفة هي ليست للإنسان والحيوان والنبات فحسب. بل الحياة لكل شيء. تلك الجبال والأحجار التي تراها جامدة منها ما يتفجر منه الماء ومنها ما يهبط من خشية الله والخلق كل الخلق يسبح بحمده ويذكر آياته ويعزف موسيقاه الخاصة كل حسب درجته وقربه وعبادته ونقاء قلبه، اللهم اجعلنا قادرين على استيعابها والإمساك بها بالحواس لنتمكن من نقلها إلى الروح ... مريد كسنزاني

omorparis
الروحية أكثر من هذا وذاك فالنوعية? الصوتية للآلات و دفىء الأصوات ترتبط أساسا? بنوعية? المستمع و بإنصاته ولا يمكن لتفاعل كهذا أن يدرك من طرف عقل غير مجرب .
ويذكر? كوتزي ايركونر من أعظم المؤلفين الموسيقيين الصوفيين المعاصرين "وهو منبع يستقي منه الصوفي إلهامه . وهو بذلك كالأرض : لايدري الموسيقي ما سيخرج منها ومتى سيكون ذلك ولكن لايمكنه أن يترك اللحظة تمر لذا يجب أن يكون حاضرا وقت بزوغ البدرة .
"و يفسر الفنانون الصوفيون أنه? لايمكن لإنسان أن يدري ماسيولد من? البذرة المدفونة في أعماقه . صوت الناي وحده يمكنه أن يبوح له بذلك . صوت الأوقات الضائعة التي كان يلتحم فيها بالنبات و الحجر و المياه و النجوم . وتتبدد ذكرى هذا الإلتحام عند الميلاد

ahmadoمصر
مشكور

القطبالسعوديه
بسم الله الرحمن الرحيم وصل اللهم على سيدنا محمد وبعد
فاحببت ان اشكر الاخوان جميعاعلى التعليق وعلى هذا الموضوع
واحببت ان اقول
هذه الاناشيد والقصائد بالات موسيقيه او بدونها
انما هي تخاطب الروح فاذا تأثرت الروح بها بدأ الجسم بالتمايل والحركه وبدأ القلب بالخفقان شوقا وولهنا وحبا في الممدوح الله عز وجل ام سيدنا محمد الشفيع المشفع بابي هو وامي
ياخير من دفنت بالقاع اعظمه وطاب من طيبهن القاع والاكم
نفسي الفداء لقبر انت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم


إدريسأفلو
شكرا

البوزيدي التجانيالجزائر
الموقع رائع جدا

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


التصوف في الموسيقى


التصوف خلال الحملات الصليبية


طبيعة العلاقة بين النفس والجسم


التجربة الصوفية




ثقافة : التصوف و التغدية الروحية
التصوف في الموسيقى
التصوف خلال الحملات الصليبية
الفرق بين التصوف الإسلامي وألوان الروحانية العالمية