الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



منوعات صوفيةأغني ليعرف العالم قيم الإسلام

أغني ليعرف العالم قيم الإسلام

سامي يوسف:
حوار: محسن نصر الدين
لم يتوقع المطرب البريطانى الجنسية الإذربيجانى الأصل سامى يوسف أن تسبقه شهرته إلى الدول العربية بعد تقديمه أغنية واحدة هى (المعلم) باللغتين العربية والإنجليزية لذلك أصر على مواصلته مشواره الفنى في تقديم الأعمال الغنائية التى تتضمن قيما إسلاميا لأن الفن كما يراه وخاصة الموسيقي والغناء ولابد أن يحمل رسالة للناس فالمسلم ملئ بالمشاعر الطيبة وإحساسه مرهف وهو قادر دائما على توصيل المشاعر للمحيطين به. وتحدث سامي عن أسباب زيارته لمصر ومشاركته فى حفل دار الأوبرا فى ذكرى المولد النبوى الشريف وأعماله الغنائية الجديدة.
لماذا هذه الزيارة لمصر؟
هذه هى المرة الثانية التى أزور فيها مصر والأولى مضى عليها خمسة شهور وكانت تلبية لدعوة الشركة المنتج لألبومى الجديد أما هذه المرة فالزيارة سببها الحصول على دورات تدريبية فى اللغة العربية لأننى كنت أحلم منذ طفولتى بتعلم لغة القرآن.
لماذا اخترت مصر؟
مصر أم الدنيا مقولة كنت أسمعها منذ زمن وعلاقتى بمصر وطيدة رغم أن زيارتي لها لم يمض عليها سوى شهور قليلة لكنى أعلم أنها بلد الأزهر الشريف وأولياء الله الصالحين وهو بلد ملي بالفنانين.
وما انطباعك عن مصر؟
وجدت حضارة عريقة عمرها سبعة آلاف سنة وملتقى الحضارات كثيرة فرعونية وقبطية ورومانية وإسلامية ووجدت الأزهر الشريف وأضرحة أولياء الله الصالحين بالإضافة إلى شعب كريم ومضياف.
هل توقعت أن تسبقك شهرتك إلى القاهرة؟
لم اتوقع ذلك وعندما هبطت فى مطار القاهرة.. وجدت من ينادينى بإسمى ولا استطيع أن أصف حجم سعادتى ثم اكتشفت أن كثيرين يعرفوننى.
اغنية واحدة صنعت نجوميتك فى الدول العربية؟
أغنية(المعلم) حققت انتشارا واسعا فى العالم كله وعندما شرعت فى إعداد الأغنية كنت أنوى خيرا فكلها حب فى رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلم.
هل تشغلك النجومية ؟
لم افكر فيها ولم اسع إليها وأحب الموسيقى والغناء ولأننى مسلم يحب الله ورسولهصلى الله تعالى عليه و سلم ويحب دينه رأيت أن أوظف حبى للغناء والموسيقى بشكل يخدم دينى والرسالة التى تحملها أغنية(المعلم) وصلت إلى الجمهور فى أنحاء العالم.
ذكرى عطرة
كيف جاءت مشاركتك فى حفل دار الأوبرا المصرية؟
بالصدفة حضرت لتعلم اللغة العربية وفوجئت بعرض من دار الأوبرا ووافقت على الفور لأنه بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف وتمنيت أن يظهر الحفل بالشكل الذي يليق بجلال المناسبة.
قدمت فى الحفل أغنية واحدة هى (المعلم)هل تكفى؟
نعم تكفى لأن الأغنية أحبها الجمهور المصرى ولولاها ماعرفنى الناس يكفينى شرفا المشاركة فى حفل المولد النبوى وأننى أغنى لأول مرة فى مصر بمكان يشع فناً راقياً وفوجئت بدار الأوبرا المصرية فخمة وراقية فى بناياتها والفنون التى تقدمها.
كيف تأقلمت مع المايسترو عبد الحميد عبد الغفار وفرقته الموسيقية؟
المسلم إذا جلس مع أخيه المسلم يشعر بالراحة على الفور وقد وجدت فى مصر حميمية بين الناس فمن يصافحك لأول مرة يتحول إلى صديق قريب إلى قلبك، والمايسترو والفرقة الموسيقية يتذوقون الموسيقى وفوجئت بهم يعزفون أغنية: (المعلم) بدون نوت موسيقية.
هل غنيت من قبل فى دول عربية؟
غنيت فى سوريا والكويت والأردن وسأغنى من خلال جولات فنية فى أغلب الدول العربية خلال الفترة القادمة ومحطتى المقبلة فى الإمارات وأتمنى أن أتواجد بصوتى فى كل الدول الإسلامية حتى أعرفهم بعض قيم الدين الإسلامى الذى أفخر به.
كيف ترى ما تقدمة القنوات الفضائية الغنائية؟
هناك موسيقى جيدة وأخرى رديئة وهناك أيضا غناء هادف وآخر لا يهدف لشئ ودون الخوض فى نوعية الموسيقى إذا كانت كلاسيكية أو بوب أو راى فعلى الجمهور أن يختار الأفضل الذى يتناسب مع تعاليم دينه وأخلاقياته وعاداته وتقاليده وما ارتضيت تقديمه هو أغان دينية تحمل تعاليم الدين الإسلامى وقيمه وسوف أستمر فى هذا الطريق، وإذا كنت قد بدأت مشوارى مع الموسيقى والغناء بالأعمال الروحانية ففى ألبومى الجديد أغان دينية تحمل قيما إسلامية مثل الصدق والعدالة والمعاملة الحسنة والأمانة وعدم الإساءة للجار واحترام الإنسان فى أى عقيدة.
هل تعرف أحدا من الفنانين العرب؟
لا أعرف الكثير منهم لكنى أعرف محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش لأن موسيقاهما تشكل مدرسة لكل من يرغب فى الغناء وفى الفترة المقبلة سوف أحرص على معرفة فنانين آخرين لأستفيد من أعمالهم.
كيف تعيش حياتك؟
سامى يوسف ليس انساناً كاملا فأنا ارتكبت أخطاء كثيرة و أحاول بتوفيق من الله أن أكون مسلماً يقدم فنا هادفا وأستفيد دائما من أخطائى .
تربط دائماً بين الدين الإسلامي والموسيقى والغناء..لماذا؟
لأن الإسلام لا يحرم الفنون والمسلمون القدامى أول من عرف فنون العمارة والنحت والموسيقى والغناء والإسلام دين جميل وأنا كمسلم لدى من الوسائل ما يعبر عن جمال هذا الدين الذى حمله أشرف خلق الله إلى العالم أجمع.
الحقيقة الغائبة
هل تقرأ كتب التراث الإسلامى؟
أقرأ ما تتم ترجمته من هذه الكتب لذلك أؤكد أن الفن والموسيقى جزء أساسي من الإسلام والقدامي ساهموا فى العديد من الفنون مثل العمارة والنحت والموسيقى التى كانت جزءا من نسيج المجتمع الإسلامى والمسلم حساس وقادر على التعبير وهناك الفارابى والكندى أشهر من قدم الموسيقى لكننا لسنا محظوظين لأن مؤلفاتهم لم تصل إلينا ولو كانت وصلتنا مدونة لاستطعنا إثبات الحقيقة الغنائية عن العالم وهى أن المسلمين أول من أتجة لفن الموسيقى وكنت أتمنى أن نعثر على مخطوط واحد للفارابى أو الكندى.
هل تدعو الناس للإسلام من خلال أغانيك؟
لست داعية إسلاميا والإسلام لا يوجد به ما يسمى الحملات التبشيرية فقط أنا مسلم وأقدم فنا جيدا يرتبط بالإسلام.
كيف استقبلك الفنانون المصريون؟
حتى الآن لم التقي سوى بالفنانين الذين شاركونى الغناء فى الحفل وأنا لم أحضر إلى القاهرة لأنافس فنانيها أو أبحث عن مكان بينهم بل جئت لدراسة اللغة العربية وحتى لو مكثت فى القاهرة فترة طويلة فلا أظن أن أحدا من فنانيها سيحمل حقدا ضدى أو يدعونى للرحيل لأن الفنان واحد من الشعب ولم أجد من الشعب المصرى سوى الخير.
ماذا عن نشأتك ؟
أنا من أصل اذربيجانى لكنى أعيش فى بريطانيا وأحببت الموسيقى والغناء من خلال والدى فهو متذوق لهذا الفن وبدأت اتجه لمجال الغناء ولمس والدى حب الموسيقى فأحضر لى أساتذة تعلمت منهم.
ماذا عن حياتك الخاصة بعيدا عن الفن ؟
لا شأن لأحد بحياتى الخاصة لأننى لو تحدثت عنها فلن يستفيد أحد منها وأتحدث عن الفن الذى أقدمه ولا داعى للخوض فى الحديث عن الأهل.
ألم تنفعل بما يحدث للمسلمين فى فلسطين والعراق وتقدم أغانى؟
الفن يحمل رسالة حتى لو كانت غير مباشرة فهى فعالة والحضارة الإسلامية أثرت فى كل الحضارات وأدعو ألا تتأثر إلا بالجيد منها وأتمنى كإنسان مسلم أن تنتهى المشاكل فى كل بقاع الأرض ليحل السلام ويعيش الناس فى أمان وأعتقد أن أغنية (المعلم) حملت مزايا الدين الإسلامى ودحضت مزاعم الذين يربطون بين الإسلام والإرهاب .
قلت الحضارة الإسلامي يجب أن تتأثر بالجيد فى الحضارات الأخرى .. كيف؟
الإسلام عزة وكرامة ويجب ألا نستنتج حضارة الغرب لأنها لا تتناسب مع عاداتنا وتعاليم ديننا فالسيدة العارية على الشاشة الغربية ليست أمى ولا جدتى ولا أختى وهذه ليست حضارة فلماذا نتأثر بها؟ علينا أن نتأثر بإنجازات علمية وأتمنى أن تبادر مصر بذلك لأنها بلد عريق فيها الأزهر وأولياء الله وأنا أحب من علمائها الشيخ الشعراوى رحمه الله وبمجرد إلمامى باللغة العربية سوف أقرأ كتاباته.

المصدر: مجلة رياض الفكر

ابوبكرليبيا
سؤالي الى السيد سامي يوسف
ماذا كنت تقصد في الكليب الذي غنيت فيه يا معلم بالمكعب المضيء الذي كان فوق الجبل؟

محمود عوض حسنمصر
اود ان اسال سامى يوسف عن موقفه من التصوف والاعتقاد فى اولياء الله الصالحين وزيارتهم.
حيث اننى من اشد المعجبين بالفن الراقى الذى يقدمه سامى يوسف.
محمود عوض.

بلال عبد الرحمن سليمفلسطين
السلام عليكم اريد ان اسال الأخ سامي يوسف جزاه الله خيرا عن موقفه من الطريقة الكسنزانيه.وجزاكم الله كل خير.

mohammed mohammedUSA
I like you brothr sami you did great job,we as a moslimes need good man like on theos days to make people understand the islam I personaly would to preciate you for great for every things you did for your islam and God blesse you..........thank you again

هايديالعراق
أريد أن أسأل السيد سامي يوسف عن سبب بكائه في أنشودة أماه في الحقيقة النشيد كان رائعا جدا لقد بكيت حقاً من كلماته الرائعة

فاطمة زهراءالجزائر
ماشاء الله عليك ياسيد الفن غناءك رائع أرجوك واصل الي الأمام ونحن معك

اسلامالجزائر
ما شاء الله عليك يا أمير الغناء بارك الله فيك

اسلامالجزائر
بارك الله فيك يا امير الغناء

الزهراءمن معسكرالجزائر
شكرا جزيلا لك يا اخي سامي يوسف على أدائك الجميل و الكلمات الجميلة واصل إلى الامام أي مساعدة انا معك

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


ميلاد النبي: الحدث.. وطرق الاحتفال


قصيدة للراحل نزار قباني في مدح حضرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم


الحكمة من النوم في المنظور الصوفي


جاء الربيع




الصوفية واللسان
غزوة بدر الكبرى.. مواقف وعبر
الصيام لي
ثمار الصيام