الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



طرق و أعلام الصوفيةسيرة الحياة للسيد الشيخ الغوث عبد القادر الكيلاني قدس الله سره

سيرة الحياة للسيد الشيخ الغوث عبد القادر الكيلاني قدس الله سره

نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني
هو شيخ الاسلام تاج العارفين محيي الدين أبو محمد السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني بن أبو صالح موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن أبي محمد الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي .
وكان الامام عبد الله المحض، ولد بالمدينة المنورة ونشأ فيها بين أهل البيت وهم أهل العلم والفضل والتقوى، وبعد ان نبغ واشتهر التف حوله عدد كبير من الناس ينتهلون من علمه وفضله، فوشى به بعض اهل الفتنة لدى الخليفة العباسي (ابي جعفر المنصور) فاقدمه مع اسرته الى بغداد سنة (144-ه) وحبسهم في سجن فيها وعذبهم ومات بعضهم بالتعذيب، ومات الامام عبد الله المحض في الحبس ودفن في ضاحية من ضواحي بغداد الجنوبية. وقبره هنالك يزار وقد انتشئ عنده مسجد صغير يسمى مزار السيد عبد الله وهو يقع على الضفة الجنوبية من قناة اليوسفية وعلى بعد عشر كليو مترات الى الغرب من قرية (اليوسفية) الكائنة على مسافة (20) كيلو مترا الى الجنوب من (جسر الخر) حيث يمر فيها الطريق الموصل بين بغداد والحلة .
ولقد اقامت ذرية الامام عبد الله المحض في بغداد حتى زال الاضطهاد عن العلويين في عهد الخليفة العباسي (المأمون) حيث تفرق العلويون في الامصار ومنهم ذرية الامام عبد الله المحض، فقد هاجر بعضهم الى الحجاز واليمن وقامت لهم امارات فيها وهم السليمانيون اولاد سليمان بن عبد الله المحض، وهاجر بعضهم الى الغرب وقامت لهم فيه امارات لا زالت قائمة وهم (الا دارسة) اولاد ادريسى بن عبد الله المحض. وهاجر بعضهم الى بلاد فارس ومنهم من سكن جيلان وكانت لهم الامارة الروحية فيها وهم (الجونيون) اولاد موسى الجون بن عبد الله المحض .
سميت الاسرة العلوية التي نشأت في جيلان باسم اشراف جيلان، وقد نشأ الشيخ عبد القادر رحمه الله في كنف هذه الاسرة الطيبة فكان هذا المنشأ الكريم قاعدة لشخصية هذا الشيخ الجليل .
مولده ونشأته :
ولد العارف باللهالشيخ عبد القادر الجيلاني في نيف وهي قصبة من جيلان سنة
(470ه-1077م) تقرأ بالجيم العربية كما تقرأ بالكاف الفارسية فيقال لها جيلان أو كيلان، وهي اسم لبلاد كثيرة من وراء طبرستان، ليس فيها مدن كبيرة وانما هي قرى ومروج بين الجبال .
ولا تزال كيلان محتفظة باسمها القديم وهي ولاية ايرانية تقع في جبال البروز المتدة من الشرق الى الغرب موازية للساحل الجنوبي من بحر قزوين .
وقد نشأ الشيخ عبد القادر في اسرة كريمة جمعت شرف التقوى، فقد كان والده ابو صالح موسى على جانب كبير من الزهد وكان شعاره مجاهدة النفس وتزكيتها بالاعمال الصالحة ولذا كان لقبه بالفارسية جنكي دوست اي محب الجهاد .
وكانت للشيخ موسى اخت صالحة اسمها عائشة كان الناس يستسقون بها اذا حبس عنهم المطر، وكان جده عبد الله بن يحى الزاهد من أهل الارشاد، وينتهي نسب هذه الاسرة الى الامام عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب .
سفره الى بغداد :
وكان الشيخ الجيلاني رحمه الله قد نال قسطاً من علوم الشريعة في حداثة سنه على ايدي افراد من اسرته، فنشأ مولفا في طلب العلم وصار يبحث عن منهل عذب ينتهل منه زيادة المعرفة، فلم يجد خيرا من بغداد، التي كانت عامرة بالعلماء ومعاهد العلم، وكانت محط انظار المسلمين في مشارقهم ومغاربهم، وكان رحمه الله قد عقد العزم على المضي في طلب العلم رغم الصعوبات التي كانت تكلف الطلاب في ذلك العهد .
دخوله بغداد :
وكان الشيخ عبد القادرقدس الله سرهقد وصل بغداد سنة (488ه-1095م) في عهد الخليفة العباسي المستظهر بالله ابو العباس أحمد بن المقتدي بأمر الله أبو القاسم عبد الله العباسي .
وبعد أن استقر الشيخ عبد القادر في بغداد انتسب الى مدرسة(الشيخ أبو سعيد الُمُخَِرمي) التي كانت تقع في حارة باب الازج، في اقص الشرق من جانب الرصافة، وتسمى الأن محلة باب الشيخ. وكان العهد الذي قدم فيه الشيخ الجيلاني الى بغداد تسوده الفوضى شملت كافة انحاء الدولة العباسية، حيث كان الصلبيون يهاجمون ثغور الشام، وقد تمكنوا من الاستيلاء على انطاكية وبيت المقدس وقتلوا فيهما خلفا كثيرا من المسلمين ونهبوا اموال كثيرة . وكان السلطان التركي (بركياروق) قد زحف بجيش كبير يقصد بغداد ليرغم الخليفة على عزل وزيره (ابن جهير) فاستنجد الخليفة بالسلطان السلجوقي (محمد بن ملكشاه) . ودارت بين السلطانين التركي والسلجوقي معارك عديدة كانت الحرب فيها سجالا، وكلما انتصر احدهما على الآخر كانت خطبة يوم الجمعة تعقد باسمه بعد اسم الخليفة .
وكانت فرقة الباطنية التي الفه (الحسن بن الصباح) قد نشطت في مؤامراتها السرية واستطاعت ان تقضي على عدد كبير من امراء المسلمين وقادتهم فجهز السلطان السلجوقي جيشا كبيرا سار به الى ايران فحاصر (قلعة اصفهان) التي كانت مقرا لفرقة الباطنية وبعد حصار شديد استسلم اهل القلعة فاستولى عليها السلطان وقتل من فيها من المتمردين، وكان (صدقة بن مزيد) من امراء قبيلة بني اسد قد خرج بجيش من العرب والاكراد يريد الاستيلاء على بغداد فتصدى له السلطان السلجوقي بجيش كبير من السلاجقة فتغلب عليه .
وكان المجرمين وغيرهم من العاطلين والاشقياء ينتهزون فرصة انشغال السلاطين بالقتال فيعبثون بالامن في المدن يقتلون الناس ويسلبون اموالهم فاذا عاد السلاطين من القتال انشغلوا بتأديب المجرمين .
طلبه للعلم:
وفي غمرة هذه الفوضى كان الشيخ عبد القادرقدس الله سرهيطلب العلم في بغداد، وتفقه على مجموعة من شيوخ الحنابلة ومن بينهم الشيخ ابو سعيد المُخَرمي، فبرع في المذهب والخلاف والاصول وقرأ الادب وسمع الحديث على ايدي كبار المحدثين .
ولقد قاس الشيخ عبد القادر ما كان يقاسيه الغرباء من طلبة العلم في ذلك العهد المضطرب من شظف العيش .
وكانقدس الله سرهقد امض من عمره النفيس ثلاثين عاما يدرس فيها علوم الشريعة اصولها وفروعها، وقد كابد خلال هذه الفترة الطويلة ضيق العيش ومرارة الحرمان، بيد ان العناية الالهية كانت قد منحته عقلا راجحا وصبرا جميلا وهمة عالية، فاستطاع بهذه السجايا ان يحتمل الشدائد ويذلل الصعاب، فلم تجزع نفسه من الشدة ولم تفتر عزيمته عن المثابرة في طلب العلم . جلوسه للوعظ :
وحينما انس الشيخ ابو سعيد المُخَرمي من تلميذه عبد القادر غزارة العلم ووفرة الصلاح عقد له مجالس الوعظ في مدرسته بباب الازج في بداية (521-هـ) فصار يعظ فيها ثلاثة أيام من كل اسبوع، بكرة الاحد وبكرة الجمعة وعشية الثلاثاء. وحينما تصدى الشيخ عبد القادر للوعظ كانت الخلافة العباسية قد آلت الى المسترشد بن المستظهر، وكان شجاعاً بعيد الهمة، محباً للخير، اراد ان يظهر هيبة الخلافة فدعا الناس الى الجهاد وجمع جيشا كبيرا من المتطوعين أهل الفتوة وخرج بهم لمحاربة الامراء الاتراك الذين عاثوا في الارض فسادا، وكاد ان يخضع بشوكتهم لولا خيانة قائده السلجوقي (مسعود بن ملكشاه) الذي خرج عليه وهدد مؤخرته فأضطر الخليفة ان يعود بجيشه الى بغداد، بينما كان في الطريق اغتاله احد الباطنية فأفضت الخلافة الى ابنه الراشد، وزحف الامراء الاتراك بجيوشهم نحو بغداد .
فحاصروها واستولوا عليها بعد قتال شديد واجتمعوا على خلع الراشد وتولية الخلافة من بعده الى عمه (المقتفي) ونهب الاتراك دار الخلافة وتنازعوا على السلطة فدب الشقاق بينهم ونشب بينهم معارك طاحنة أضرت بالبلاد .
وكانت الاضطرابات التي اجتاحت ارجاء الدولة العباسية قد اسقطت هيبتها فكثر قطاع الطرق وانتشر السلب والنهب وتنافس الامراء على الملك، وكانت المؤمرات والدسائس تدبر في البلاط العباسي وفي قصور الامراء وفي سائر انحاء الدولة، وانتشرت الفرقة والبغضاء بين الناس وصاروا يتحيزون للامراء المتنازعين، وكلما انتصر أمير على أمير ساروا في ركاب المنتصر يمدحونه ويشتمون خصمه . وأستشرى بين الناس النفاق وضعف الوازع الديني في نفوسهم .
وظهر عدد من دعاة الخير يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر، وكان في طليعتهم الشيخ عبد القادرقدس الله سرهالذي استطاع بالموعظة الحسنة ان يرد كثيرا من الحكام الظالمين عن ظلمهم وان يرد كثيرا من الضالين عن ضلالتهم، حيث كان الوزراء والامراء والاعيان يحضرون مجالسه، فيشتد في موعظتهم حتى تنتبه افئدتهم وتستيقظ ضمائرهم، فيتوبوا الى اللهويقلعوا عن المظالم، وكانت عامة الناس اشد تأثراً بوعظه، فقد تاب على يديه اكثر من مائة الف من قطاع الطرق واهل الشقاوة، واسلم على يديه ما يزيد على خمسة الآف من اليهود والنصارى .
وكان الشيخ عبد القادرقدس الله سرهقد حباه اللهبشخصية فذة ونفوذ روحي فكان يسيطر على قلوب المستمعين الى وعظه ويستهوى نفوسهم في التلذذ بحديثه، حتى انه استغرق مرة في كلامه وهو على كرسي الوعظ فانحلت طية من عمامته وهو لا يدري فألقى الحاضرون عمائهم وطواقيهم تقليداً له وهم لا شعرون .
تصديه للتدريس:
وبعد ان توفي الشيخ ابي سعيد المبارك المخزومي فوضت مدرسته الى خليفته بالحق الشيخ عبد القادر الجيلاني فجلس فيها للتدريس والفتوى، وكانت شخصيته الفذة وحبه للتعليم وصبره على المتعلمين جعلت طلاب العلم يقبلون على مدرسته اقبالا عظيما حتى ضاقت بهم فاضيف اليها ما جاورها من المنازل والامكنة ما يزيد على مثلها وبذل الاغنياء أموالهم في عمارتهم وعمل الفقراء فيها بانفسهم حتى تم بناؤها سنة (528هـ - 1133م) . وصارت منسوبة اليه وتصدر بها للتدريس والفتوى والوعظ مع الاجتهاد في العلم والعمل .
وكان الشيخ عبد القادر عالما متبصرا يتكلم في ثلاثة عشر علما من علوم اللغة والشريعة، حيث كان الطلاب يقرأون عليه في مدرسته دروسا من التفسير والحديث والمذهب والخلاف والاصول واللغة، وكان يقرأ القرآن بالقراءات وكان يفتي على مذهب الامام الشافعي والامام أحمد رحمهم الله .
تضلعه في الكتاب والسنة :
وكان الشيخ عبد القادرقدس الله سرهفي طليعة الداعين الى التوسع في الفهم القران الكريم والاحاديث النبوية والتفهم على استنباط الدلائل المتعلقة بالعقائد والاحكام الفقهية منها ولذا كان على جانب كبير من المعرفة في علوم القران وعلوم الحديث حتى انه فاق علماء عصره في هذه العلوم الشريفة .
ومما يدل على سعة معرفة الشيخ بالكتاب الكريم. ما اخبره به الشيخ يوسف بن الامام ابي الفرج الجوزي العلامة البغدادي الشهير فقال :
قال لي الحافظ احمد البندلجي حضرة ووالدك رحمة الله تعالى يوما مجلس عبد القادرقدس الله سرهفقرأ القارئ آية، فذكر الشيخ في تفسيرها وجها فقلت لوالدك اتعلم هذا الوجه؟ قال نعم، ثم ذكر الشيخ وجها اخر، فقلت لوالدك اتعلم هذا الوجه؟ قال نعم، فذكر الشيخ فيها احد عشر وجها، وانااقول لوالدك اتعلم هذا الوجه؟ وهو يقول: نعم. ثم ذكر الشيخ وجها آخر، فقلت لوالدك أتعلم هذا الوجه قال: لا حتى ذكر فيها كمال اربعين وجها يعزو كل وجه الى قائله ووالدك يقول: لا اعرف هذا الوجه واشتد تعجبه من سعة علم الشيخ .
وكان الشيخ عبد القادرقدس الله سرهلا يروي في كتبه وخطبه غير الاحاديث الصحيحة وكان له باع طويل في نقد الحديث وكان يشرح الحديث في معناه اللغوي، ثم ينتقل الى شرح مغزاه، ثم ينتقل الى استنباط المعاني الروحية منه، وهكذا كان قد جمع بين ظاهرية المحدثين وروحانية الصوفية .
وكان الشيخ عبد القادرقدس الله سرهلا يشجع طلابه على دراسة الفلسفة او علم الكلام، لانه لا يرى انهما ليسا من العلوم الموصلة الى اللهثم انه يخشى ان ينصرف طلابه اليهما فيقعوا في مهاوي الاراء الفلسفية او الكلامية البعيدة عن العقيدة الشرعية .
قال الشيخ منصور بن المبارك الواسطي الواعظ: دخلت وانا شاب على الشيخ عبد القادرقدس الله سرهومعي كتاب يشتمل على شيئ من الفلسفة وعلوم الروحانيات فقال لي: من دون الجماعة وقبل ان ينظر الى كتاب او يسألني عنه، يا منصور بئس الرفيق كتابك قم فاغسله وناولني بدله كتاب فضائل القرآن لمحمد بن العريس .
ولقد روى الشيخ تقي الدين بن تيمية عن الشيخ احمد الفاروقي انه سمع الشيخ شهاب الدين عمر السهرودي يقول:
كنت قد عزمت ان اقرأ شيئأ من علم الكلام وانا متردد هل اقرأ كتاب الارشاد الامام الحرمين؟ او نهاية الاقدام للشهرستاني؟
او كتاب اخر؟ فذهبت مع خالي ابي النجيب وكان يصلي بجنب الشيخ عبد القادر، فالتفت الي الشيخ عبد القادر وقال ياعمر ماهو من زاد القبر. فعلمت انه يشير الى دراسة علم الكلام فرجعت عنه .
مؤلفات الشيخ عبد القادر الجيلاني :
ان تأليف الشيخ عبد القادر الكيلاني في الغالب كتب مواعظ وارشاد والموجود منها في المكتبة القادرية .
المطبوعات
1. الغنية لطالبي طريق الحقعز و جل .
2. فتوح الغيب: وهو يحتوي على ثمان وسبعين موعظة مختلفة جمعت من قبل ولده الشيخ عبد الرزاق وفيها بعض المعلومات التي استخلصها من أبيه الشيخ عبد القادر الجيلاني لما كان على فراش الموت، ومنها مايخص نسبه من أبيه .
3. الفتح الرباني: وهو يحتوي على اثنتين وستين موعظة ألفت خلال سنة (545هـ) وسنة
(546هـ -1150م) وسنة (1152م) .
4. سر الاسرار فيما يحتاج اليه الابرار - في التصوف .
5. الدلائل القادرية .
6. الحديقة المصطفوية - مطبوعة بالفارسية والاردية .
7. الحجة البيضاء .
8. الرسالة الغوثية .
9. عمدة الصالحين في ترجمة غنية الصالحين- بالتركية .
10. الفيوضات الربانية في المأثر والاوراد القادرية .
11. بشائر الخيرات .
المخطوطه
1. الغنية لطالبي طريق الحقعز و جل .
2. ورد الشيخ عبد القادر الجيلاني .
3. حزب لابتهال .
4. كيمياء السعادة لمن أراد الحسنى وزيادة .
5. جلاء الخاطر من كلام الشيخ عبد القادر .
6. سر الاسرار فيما يحتاج اليه الابرار .
7. تنبيه الغبي في رؤية النبي - نسخة مصورة بالفوتوغراف من مخطوطات مكتبة الفاتيكان .
8. المختصر في علم الدين - نسخة مصورة بالفوتوغراف .
9. مجموعة خطب .
أما مؤلفاته الاخرى التي وردت في كشف الظنون وهدية العارفين ومعجم المؤلفين وايضاح المكنون وغيرها من المراجع الاخرى فهي :
1. تفسير القرآن بخط يده .
2. تحفة المتقين وسبيل العارفين .
3. الكبريت الاحمر في الصلاة على النبيصلى الله تعالى عليه و سلم .
4. مراتب الوجود .
5. مواقيت الحكم .
6. الطقوس اللاهوتية .
وفاته ومرقده :
واستمر الشيخ عبد القادرقدس الله سرهمثابرا في دعوته الى اللهوجهاده في سبيله، حتى وافاه الاجل المحتوم ليلة السبت العاشر من ربيع الاخر سنة (561ه)، فرغ من تجهيزه ليلا وصلي عليه ولده عبد الوهاب في جماعة من حضر من اولاده واصحابه، ثم دوفن في رواق مدرسته، ولم يفتح باب المدرسة حتى علا النهار واهرع الناس للصلاة على قبره وزيارته وكان يوما مشهودا، وبلغ تسعين سنة من عمره .
أولاده:
كان الشيخ عبد القادرقدس الله سرهقد انجب عددا كبيرا من الاولاد، وقد عنى بتربيتهم وتهذيبهم، وتخرجوا على يديه في العلم وكان معظمهم من اكابر الفقهاء والمحدثين واشتهر منهم ثمانية، وكان في طليعتهم الشيخ عبد الوهاب الذي درس بمدرسة والده في حياته نيابة عنه، وبعد والده وعظ وافتى وتخرج عليه جماعة من الفقهاء، وكان عالما كبيرا حسن الكلام في مسائل الخلاف له لسان فصيح في الوعظ وكان ظريفا لطيفا ذا دعابة وكياسة وكانت له مروءة وسخاء وقد جعله الامام الناصر لدين الله على المظالم فكان يوصل حوائج الناس اليه، وقد توفي سنة (573هـ) ودفن في رباط والده في الحلبة .
وكان منهم الشيخ عيس الذي وعظ وافتى وصنف مصنفات منها كتاب (جواهر الاسرار ولطائف الانوار) في علم الصوفية، قدم مصر وحدث فيها ووعظ وتخرج به من اهلها غير قليل من الفقهاء، وتوفي فيها سنة (573هـ) ومنهم الشيخ عبد العزيز وكان عالما بهيا متواضعا وعظ ودرس وخرج على يديه كثير من العلماء وكان قد غزا الصلبين في عسقلان وزار القدس الشريف ورحل الى جبال الحيال وتوفي فيها سنة (602ه) وقبره في مدينة (عقره) من اقضية لواء الموصل في العراق .
ومنهم الشيخ عبد الجبار تفقه على والده وسمع منه وكان ذا كتابة حسنة سلك سبيل الصوفية ودفن برباط والده في الحلبة .
ومنهم الشيخ عبد الرزاق وكان حافظا متقنا حسن المعرفة بالحديث فقيها على مذهب الامام احمد بن حنبل ورعا متدنيا منقطعاً في منزله عن الناس، لا يخرج الا في الجمعات مقتنعا باليسير منتفعا عما في أيدي الناس، وتوفي سنة (603هـ). ودفن بباب الحرب في بغداد .
ومنهم الشيخ ابراهيم تفقه على والده وسمع منه ورحل الى واسط في العراق وتوفي بها سنة (592ه) .
ومنهم الشيخ يحيى وكان فقيها محدثا انتفع الناس به، ورحل الى مصر ثم عاد الى بغداد وتوفي فيها سنة (600هـ) ودفن برباط والده في الحلبة .
ومنهم الشيخ موسى تفقه على والده وسمع منه ورحل الى دمشق وحدث فيها واستوطنها وعمر بها على يديه غير واحد من الفقهاء، ثم انه رحل الى مصر وعاد الى دمشق وتوفي فيها وهو اخر من مات من اولاده .
المدرسة القادرية والمسجد الجامع :
ولقد امتدت ايدي التخريب والتعمير الى مدرسة باب الازج ومسجدها مرارا عديدة خلال العصور المتعاقبة، فقد نالها التخريب على ايدي المغول عند غزو بغداد من قبلهم في القرن السابع الهجري، وعمرت بعد ذلك على ايدي من اسلم من سلاطين المغول، ونالها التخريب مرة أخرى على ايدي الصفويين من شاهات ايران بعد استيلائهم على بغداد في القرنين العاشر والحادي العشر الهجريين وعمرت بعد ذلك على ايدي السلاطين العثمانين بعد استعادتهم لبغداد من ايدي الصفويين .
وقد بنيت المدرسة والمسجد مجددا واتخذا وضعهما الاخير في عهد السلطان مراد الرابع العثماني سنة (1048-هـ) واطلق عليها اسم جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني .
المكتبة القادرية:
مكتبة المدرسة القادرية العامة، خزانة من خزائن كتب العهد العباسي في بغداد، يرتقي تاريخها الى أوائل القرن السادس الهجري وأوائل القرن الثاني عشر الميلادي حيث انشأت لاول مرة ضمن مدرسة علمية على المذهب الحنبلي، وكان قد وضع نواتها الاولى مؤسس المدرسة أبو سعيد المَخُرِمي وعرفت باسم (مدرسة المَخُرِمي) ثم زاد عليها أهل العلم من بعده، منهم أبو الحسن علي بن عساكر بن المرحب بن العوام البطائحي الذي عاش ما بين سنة(489) وسنة (572هـ) ومابين سنة (1095هـ) و (1176م) . وفعل مثله الشيخ أبو الحسن أيوب الحارثي المتوفي سنة (572هـ) - (1176م).
وهذه المدرسة هي أقدم مدارس الحنابلة ببغداد، وأعظمها شأناً، وأكثرها أوقافا، وأطولها عمرا .
وبهذا يمكننا القول بأن أول من وضع نواة هذه المكتبة هو: المبارك بن علي بن الحسن أبوسعيد المَخُرِمي ولد سنة (446هـ)-
(1054)م، سمع الحديث من أبي الحسين ابن المهتدي وافتى ودرس وجمع كتباً كثيرة لم يسبق ان جمع مثلها وناب في قضاء بغداد كان حسن السيرة، جميل الطريقة شديد الأقضية، بنى مدرسة بباب الأزج شرقي بغداد ثم عزل عن القضاء سنة (511هـ) - (1117م) وتوفي في (12) محرم سنة (513هـ) - (1119م) وصلي عليه في عدة مواضع ودفن قبل صلاة الجمعة الى جانب أبي بكر الخلال قرب تربة الامام أحمد بن حنبلبباب حرب بالجانب الغربي من بغداد .
برغم اننا قلنا بأن واضع نواة المكتبة القادرية هو: المبارك بن علي المخرمي - الا ان الشيخ عبد القادرقدس الله سرهليعتبر المؤسس الحقيقي لهذه المكتبة لما كان له من أثر بالغ في نفوس الناس واقبالهم على رفد هذه المكتبة بما لديهم من الكتب والمؤلفات والوقفيات في حياته وبعد وفاته .
المصدر: من كتاب : من الاعلام الاسلام سلطان العارفين

ابومحمدالسعودية
اين اجدمؤلفات الشيخ

هاني الشحاذالعراق
اللهم احفظ العراق واهله بالنبي واوليائك الذين ملؤ ارضه واكشف الغمة عنة وولي امره الى اهل الصلاح

ود النورالسودان
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه سلم تسليما.
وارحم سيدنا الغوث الشيخ عبد القادر الكيلاني وذريته وجعلنا من اتباعه وشيعته واحشرنا في زمرتهم ..
امين .
وافض علينا من فيوضاتهم بمدد منك يارب العالمين


سعد راشدذي قار / قلعة سكر
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلي الة وصحبة وسلم تسليما
رحم الله القطب الرباني والهيكل الصمداني والسر السبحاني باز الله الاشهب والطراز المذهب حضرة السيد الشيخ ابو صالح عبد القادر الكيلاني
اللهم بجاه الشيخ عبد القادر احفظ وانصر لنا شيخنا السيد الشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان الحسيني
وثبتنا علي طريقته اللهم امين

يوسف وليدالعراق
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
ممكن كرامات السيد الشيخ الغوث عبد القادر الكيلاني قدس الله سره .

د. وليد ماضي الكسنزانيالعراق
كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني كثيرة لا تعد ولا تحصى و مستمرة حتى بعد انتقاله إلى عالم الغيب والشهادة ولو حاولنا ذكرها لاشتملت عليها مجلدات عديدة ، ومنها :
روي انه زادت دجلة في بعض السنين حتى أشرفت بغداد على الغرق فأتى الناس إلى جناب الغوث الأعظم الشيخ عبد القادر الكيلاني يستغيثون به فأخذ عكازه وأتى إلى الشط وركزه عند حد الماء وقال : إلى هـنا فنقص الماء من وقته.

Mustapha El BouchikhiFrance
سلطان الأولياء والعارفين الإمام الجيلاني

ولد رضي الله عنة في جيلان وجيلان أو كيلان ويقال أيضا بلاد الديلم . ولاية من القسم الشمالي الغربي من بلاد فارس يحدها شمالا ناحية تاليس الروسية , ومن الجنوب الغربي سلسلة جبال الرز الفاصلة بينهما وبين أذربيجان وعراق العجم , ومن الجنوب الشرقي مازندران ومن الشمال الشرقي بحر قزوين , وهي تعد من أجمل ولايات فارس ( دائرة المعارف للبستاني ) وكانت ولادته رضي الله عنه في التاسع من شهر ربيع الثاني من سنة 470 هجري على اصح الأقوال ونشأ وترعرع فيها وكان أخر أولاد أبيه لأنه عاش يتيماً فقد توفي أبوه بعد ولادته بقليل فعاش في كنف جده لأمه السيد عبد الله الصومعي وكان أخر أولاد امة لأنها حملت به في سن متأخرة في سن اليأس . حتى قيل أنها حملت به وهي في الستين من عمرها وذلك معروف عن القرشيات . أنهن يحملن في هذه السن كما ذكر ذلك التاذفي في قلائد الجواهر .وورد أنه كان له أخ واحد وقد قسمت أمة المال بينه وبين أخيه عندما خر ج إلى بغداد . ويقول ابن العماد الحنبلي في ( شذرات الذهب ) 4/199إن أخاه كان اسمه عبد الله وكان أصغر منه وكان رجلا صالحا عاش في جيلان وتوفي فيها وهو شاب ولكن الراجح أن أخاه كان اكبر منه .

نشأ الشيخ عبد القادر في ظل رعاية امة وكانت صالحة تقية سليلة أئمة أطهار ورجال أبرار وكان جده عبد الله الصومعي رجلا صالحاً زاهداً عابداً حتى لقب بالصومعي وكان أبوه صالحاً فنالته بركته وتربى في كنف أمة التقية وجدة الصالح فربي على التقوى ونشا عليها فكان منذ صغر سنة زاهداً في الدنيا مقبلا على الآخرة طموحاً إلى معرفة الشريعة وفروعهاومداخلها ومخارجها

فظهرت علية علامات الولاية منذ الصغر بل في أيام رضاعة فقد ذكر صاحب قلائد الجواهر وغيرة انه كان لا يرضع في أيام رمضان حتى غروب الشمس فخافت علية أمة فحملته إلى والدها السيد عبد الله الصومعي فقال لها لا تخافي إن ابنك هذا سيكون له شأن عظيم في الولاية وعاش طفولته في جيلان ولكنة لم يجد ما يري طموحة في هذه البلدة ولا ما يروي ظمأه من العلوم والمعارف .فأخذت نفسه تحدثه بالسفر إلى بغداد حاضرة الدنيا في ذلك العصر . وكان أهل جيلان يدينون بالمذهب الحنبلي .وذكر صاحب قلائد الجواهر أنة كان يسير ويركض وراء بقرة فالتفت وكلمته وقالت لم تخلق لهذا يا عبد القادر فرجع باكيا إلى أمه

وهنا بدأ يحث امة على السماح له بالسفر إلى بغداد .وعندما رأت الأم الصالحة أم الخير إصرار ابنها الشاب على السفر .وكم يعز عليها فراقه . أخذت تجهز ابنها وهي تكفكف دموعها وتدفع لوعة قلبها .وهي تعلم أنها لن تراه وقد ناهزت السبعين أو أكثر لكنها تأمل أن تجتمع وإياه تحت لواء جدهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فجهزته وأعطته أربعين دينار وخبأتها في ثيابه وأوصته قائلة : يا بني إياك ان تكذب فإن المؤمن لا يكذب .يا بني كن صادقاً ابدأ .يا بني كن صادقاً أبداً كما ربيتك فهذا هو أملي فيك . وسارت القافلة متوجهة من جيلان إلى بغداد وفي الطريق اعترضهم قطاع طرق فنهبوا القافلة وفتشوها فرداً فرداً فلما وصلوا للشيخ عبد القادر رأوه يرتدي ثياباً بسيطة لا يظهر علية أثر الغنى فقال احدهم هل معك شيء يا غلام فقال نعم فتعجب الرجل وأعاد السؤال مرة أخرى فقال نعم فأعاد الثالثة فقال نعم معي أربعين ديناراً فأخرجها لهم فقال له لماذا اعترفت وكنت قادراً على إخفائها .فقال لقد سألتني عن المال وإن أمي أوصتني أن لا اكذب فتحرك الإيمان في قلب رئيس الجماعة وبكى .وبكى أصحابه تأثراً بهذا الموقف فكان صدق الشيخ عبد القادر سببا لتوبة قطاع الطريق عن معصيتهم .وكان هذا أول امتحان للشيخ رضي الله عنة ونجح في هذا الامتحان .وكان امتحان لشخصيته وتقواه وتغلبه على هواه .وثبوت إيمانه وكان نجاحه كبير وبدت ملامح مستقبل الفتى الجيلي تلوح بالأفق مشرقة .
Assalamo alaykoum ikhwati fi Allah taala
Mustapha mqaddam la tariqa cheikhiyya nasalokom adouaa incha Allah

مصطفى البوشيخيفرنسا
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله كما لا نهاية لكمالك وعد كماله
مولانا أبو صالح عبد القادر الجيلاني بن موسى بن عبد الله بن يحيى الزاهد الحسني الشريف شيخ الصوفية كان رضي الله عنه يلبس لباس العلماء وكان يقول ترد علي الأثقال الكبيرة التي لو وضعت على الجبال لتصدعت فإذا كثرت علي الأثقال وضعت جنبي على الأرض وتلوت - فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا -
وكان لجدي القطب الصالح الشهير سيدي أحمد بن الشيخ المتوفي رحمه الله سنة 1948م أحد أعلام الطريقة الشيخية الشاذلية علاقة خاصة بهذا الشيخ الجليل منذ صغره كان لا يبارحه وقد ثبتت له معه كرامات عديدة وشهيرة وكان له معه حضور مشهود وكان يحضر كلما نادى عليه حتى إشتهر بحبيب الجيلالي
وكان سيدي أحمد بن الشيخ يقول لأولاده ماأذهب حتى أترك لكم سيدي عبد القادر الجيلاني
هذا دليل على المرتبة العلية التي يحظى بها سيدنا عبد القادر الجيلانى نفعنا الله به آمين
نشكر إدارة الموقع على ما تقدمه من خدمات جليلة خدمة للتصوف وساداتناالصوفية وعلى رأسهم حضرة الغوث سيدنا محمد عبد الكريم الكسنزان قدس الله سره ونفعنا ببركاته
أخوكم في الله مصطفى البوشيخي خادم الطريقة الشيخية الشاذلية بفرنسا غفر الله له ولوالديه
والسلام عليكم .

على محمد احمدالسودان
السلام عليكم
نشكركم على هذه المواضيع الكثيرة التى تتحدث عن التصوف الاسلامى اذ هو الطريق الوحيد الذى يجد فيه الشخص نفسه اعانكم الله فى تبليغ الكثير عن المنهج الصوفي
نريد منكم التحدث عن الصالحين فى السودان عامة
ولكم الشكر .

وسامالعراق/بعداد
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما نشكر ادارة المنتدى على هذه المعلومات القيمة عن مشايخ التصوف الاسلامي وعلى كل ما في الموقع من مواضيع جميلة ونتمي لكم كل الموفقية والنجاح باذن الله تعالى وحبيبه المصطفى وصل الله تعالى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما .

الحسناويليبيا
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين سيدنا ومولانا رسول الله صل الله تعالى عليه وسلم . وبعد
فسيدي عبد القادر الجيلاني الملقب بسلطان الأولياء صاحب الفيوضات الربانية والكرامات المتواترة المروية كما أشار الشيخ ابن تيمية نفعنا الله به ظاهرا وباطنا. من محبي سيدي عبد القادر والسادة الصوفية .

البرق الاشهبالإمارات
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل أفضل صلواتك على أسعد مخلوقاتك سيدنا مولانا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
الفاتحة لولى الله سيدي وملاذي عبدالقادر الجيلاني قدس سره ورضى الله عنه
هذا السيد الجليل القدر لا يخفى قدره العالي على الإنس والجن
الحمد لله رب العالمين .

هانيالعراق
هل توجد مخطوطات لوصف شخصية الغوث او صور ارجو افادتي ان وجدت

محمد الدرويش الجيلانىمصر
اللهم صل على النور السارى سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم . اللهم أحشرنا مع سيدنا محمد ومع أصحابه وال بيته أجمعين . واجزى سيد عبدالقادر القطب الربانى خير الجزاء وأورده الحوض مع سيدنا محمد. ونسألكم الفاتحة لهم ولنا وأخوكم الفقير الى الله من أحفاد الشيخ فى مصر . كم نود الاتصال فى الخير.والسلام عليكم

محمدموريتانيا
اللهم صل على محمد وعلى أل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى أل ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى أل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد .

حزن العراقالعراق
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على قنديل عرش الله سيدنا محمد, اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد بأبي بكر الرضا وعمر ذو البها وعثمان ذو الحيا وعلي المرتضى والحسن المجتبى والحسين الشهيد بكربلاء أن تكشف الغمة عن هذة الامة ببركة اولياء الله الصالحين والشهداء الابرار وببركة سر سورة الفاتحة مسبوقة بالصلاة على محمد وعلى ال محمد .

عماد القادرىمصر
هذا جدى ولا املك اى من كتبه هل من احد يستطيع ان يزودنى بها جزاكم الله خيرا
وهذا عنوانى elkadery@hotmail.com .

ساطع عبد الستار خالد علي العكيليالعراق_بغداد
بسم الله رب العباد والدواب والشجر والف صلاة وسلام على خير الانام محمد واله الاطهار وعلى صحبه المختارين النجباء اما بعد فقد اتحفني ما قراته من علم تمنيت الاستزادة منه شيخي الجليل الذي ضرب اروع امثال من الصدق وحسن الخلق والمعاني جزاكم الله خير الجزاء والسلام على من ورحمة الله وبركاته .

مريدالعراق
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد .. والله يا اخوان لقد ثبت لي بالتجربة الحية واللمس المباشر ان للاولياء وعلى رقبتهم العبد الصالح ابو صالح عبد القادر الكيلاني اثرهم الباقي والحي على مدى الزمان ،فله وللمشايخ الكاملين من بعده فضل تجلي الحقائق للباحثين عن حقيقة الوجود والخلق ، فببركة اثارهم نلت المعرفة التي جعلتني من العاشقين لطريق الحق والهداية ولم اعد من بعد ذلك تائها ابدا مهما تبلدت الغيوم وتشابكت الاحداث ، بل ازيدكم علما ان ما يحدث الان في العراق هو وكانما اخبار قديمة بالنسبة لي قد حدثني بها الاولياء قبل عشرون عام ، ولا مجال هنا لكشف المزيد
رحمة الله على شيخنا وقدوتنا في الدنيا والاخرة وعلى كل من له الفضل لاحياء سنته ورفع رايته من المخلصين الصادقين، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله وصحبه وسلم

محمد الربابعه الكيلانيJordan
رحمة الله على شيخنا وجدنا وقدوتنا في الدنيا والاخرة وأسأل الله أن يرزق الأمة الأسلامية بأمثاله لأنها أحوج ما تكون لذلك في هذا الزمن, أسأل الله الهدى والهداية .

محمدالميرىمصر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبى الرؤوف الرحيم محمد الامين وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين بارك الله فيكم اخوانى وامدنا بمدد سيدنا الباز الاشهب سيدى عبد القادر الجيلانى وجده المصطفى صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم***
يا ربنا بالهيكل النورانى قطب الوجود ومعدن العرفانى غوث الورى وغياثه وملاذه الباز عبد القادر الجيلانى****

محمد شكراللهالبحرين
خيره الشيوخ و الحمدالله اني من نسبة و من مريدين الشيخ عبدالقادر الجيلاني

محمد جميل الربابعه الجيلانيالاردن
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبة و سلم

احمد الرباعي و عدي الزعبي احد احفاد الشيخ عبد القادرالاردن---الفلوجه
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على قنديل عرش الله سيدنا محمد, اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد بأبي بكر الرضا وعمر ذو البها وعثمان ذو الحيا وعلي المرتضى والحسن المجتبى والحسين الشهيد بكربلاء أن تكشف الغمة عن هذة الامة ببركة اولياء الله الصالحين والشهداء الابرار وببركة سر سورة الفاتحة مسبوقة بالصلاة على محمد وعلى ال محمد .

علي مجيد حميدالاردن
مريدِِي لاتخف اللهُ ربي عطاني رفعة نلت المعالي

سليمان يوسفالسودان
اللهم صل على سيد الخلق اجمعين حبيبنا محمد عليه افضل صلى وسلم
بنحب الاعلام وبنحب الصوفية لانها هي طريق الاسلام القويم
sulaimandino@hotmail.com

محمد قصي الكيلانيالعراق
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله و صحبه اجمعين و اغفر لي و لامة المسلمين اجمعين
بارك الله فيكم على هذا الموقع الطيب
وارحم شيخي و جدي عبدالقادر الكيلاني

د ابراهيم حسن الربابعةالرباط
اللهم صل على سيدنامحمدوعلى اله وصحبه وارحم جدنا الشيخ عبدالقادر الجيلاني

ابو محمد الجيلانيالسعودية
جزى الله الشيخ الرباني والغوث الصمداني العالم والعارف بالله الشيخ السيد عبدالقادر الكيلاني رحمه الله وجزاه عنا خير الجزاء واطال في عمر علماء أهل البيت النبوي وبارك الله لنا فيهم آمين اللهم آمين

اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين

ياسالعراق \\ النجف الاشرف
اللهم صلي على محمد النبي الامي واله وصحبه وسلم تسليما :
اتمنى من الله ان يحفظ عراق الاولياء والاتقياء ويحفظ هذا البلد من كل مكروه ويرحم اهله ياالله وقدر سادته واوليائه على الارض وفي ما تحت الارض

عبد القادرالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدناومولانامحمدبن عبد الله عليه وصلوات الله والملائكة أجمعين الى يوم الدين أود اشكر المسؤولين عن المنتدى القيم الذي يحي في قلوب جميع المسلمين دور الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وقدس سره لانه في الحقيقة قطب من أقطاب الامة العربية والاسلامية فالبعد الضعيف لله عبد القادر من الجزائر في الاصل فانني من ذرية جدنا عبدالقادر الجيلاني رضي الله عنه وأرضها فجدي هاجر الى الجزائر من بغداد وهو منذريت شيخناالقطب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره وانا فخور بكم يا أهل القادر ونصركم الله على اعداء الاسلام والمسلمين وتحية عطر من القلب لكم وشكرا

مصعبالاردن
السلام عليكم
هل من أحد يساعدني في البحث عن أحفاد سيدي عبد القادر الجيلاني في القدس؟

اسماعيل المالكيمملكة البحرين
الله ارحم شيخنا وحبيبنا الشيخ الكبير عبد القادر الجيلاني قدس الله سره و شيخي يا جيلاني اسأل الرحمن ان يغفر لنا ويبارك لنا ويهدينا ويرشدنا الى الطريق المستقيم واللهم صل على محمد وال محمد وصحبه اجمعين والله ينصر جميع الطرق الصوفية والمسلمين اجمعين

سمير خياطالسعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
الحمدُ لله والصلاة والسلام على سيدنا وقدوتنا تاج الأنبياء محمد أبن عبدالله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
اما بعد..سيرة السيخ السيد عبدالقادر الجيلاني لأكثر من ما كتب وقرأنا فهو شيخ مشايخ زمانه وهو صاحب فكر متميز ونهجه لنهج الفقهاء العلماء الكبار وكما هو صاحب الطريقة الجيلانية وكان رحمه الله رجل علم وفاق علمه علماء زمانه وحتى هذا التاريخ , وكما أن لديه أتباع كثر في شتى أنحاء العالم وأن الطريقة الجيلانية والشاذلية لهي من افضل الطرق الصوفية وإنني أناشد أهل الهلم من علماء الصوفية في عالمنا الإسلامية تدريس نهج الشيخ الجليل عليه رحنة الله في مجالسهم وتعليم شباب الأمة سيرته لأنه كان يقتدي في كل تصرفاته بسنة سيد الخلق وهو قدوة حسنة لمن أراد أن يقتدي به , والله أسأل أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه ورحم الله شيخنا الجيلاني والسلام.

نايف غوثالسعودية / المدينة المنورة
انا احد احفاد السيد عبدالقادر الجيلاني وارغب في التعرف على احفاده الكرام.

وشكرا

شمس الدين الرفاعيدمشق سوريا
شكرا وجزاكم الله خيرا واستفدنا وسنفيد ورحم الله شخنا وقدس الله سره ويرحم علمائنا وعلماء المسلمين واخلفنا مثلهم الكثير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مصطفى ابراهيمسوريا
الشيخ مصطفى ابراهيم الصوفي بارك الله فيكم وفي علماؤنا الصوفيه

عمادالقادرىمصر
اعود من جديد لأجد قوافل الخير من كل بقاع الارض
رحم الله جدى
ولى اقتراح لماذا لا نجتمع نحن احفاد القطب الربانى ونتعارف لأننا فعلا اخوان
دعوه لكل احفاد جدنا عبدالقادر الجيلانى فى كل بقاع الارض الى التعارف والتجمع وهذا عنوانى ومنتظر كل القادريين
emadalkadery@hotmail.com
اهلا بكم

عمران الزعبيالرمثا - الاردن
السلام عليكم يا أحفادالشيخ عبد القادر
ارجو الله ان يهدينا جميعا للعمل بكتابه وسنة نبيه اللهم امين.

مظفر عبد المجيدالعراق
السلام عليكم
وبارك الله بكل من نشر العلم ورفع ذكر نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وبارك الله بآل محمد ومنهم الحسنيون ومن الحسنيين القادريون وقدرنا الله بعونه ومشيئته ان نحقق تراث اجدادنا ومنهم الشيخ عبد القادر فله من الكتب التي لم تطبع ولم تنشر .

من احفاد الشيخ عبد الواحد الآلوسي
سليل الشيخ عبد القادر الطيار بن حسين عفيف الدين مختار صيدا
سليل الشيخ عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلي الحسني

أحمد كركورةدمشق
اللهم ثبتنا على طريقك واجمعنا بأوليائك واحفظنا واحفظ المسلمين وبلادهم بحبك وحب كتابك ونبيك وأوليائك

محمد فوزي نصريدمشق
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وآله وأصحابه والتابعين باحسان الى يوم الدين وقدس الله أسرار أوليائه أجمعين
الشكر الجزيل لادارةهذاالموقع القيم و لكاتب المقال ونسأل الله أن يرفع البلاء عن أمة سيدنا محمد وعن بلاد الشام وأهلها آمين وان أشد الناس بلاء الأنبياء فالأولياء فالأمثل فالأمثل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مصطفى ابو عمرالعراق
سلام الله عليك يا جدي اباصالح سلام الله عليك ياوارث علم اجدادك سلام الله على النقي الجليل الزاهد الوفي

ابو عمر-مصطفى الزعبي القادري الحسني
العراق البصرة

صالح المعماريالعراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان نسبنا يرجع الى الامام موسى الكاظم ونحن حسينين وان ابي خليفة للشيخ ابراهيم البرزنجي الحسيني شيخ الطريقة القادرية وانا واخوتي مريدي الشيخ عبداللطيف البرزنجي الحسيني والله ان طريقة الشيخ عبد القادر الكيلاني(قدس سره) لانها الطريق الى الله تعالى ونحن جميعا خدام الطريقة القادرية والرفاعية وكل الطرق الى الله اللهم بارك لنا في طريقنا اليك وارضى اللهم عن شيخنا الجليل (ابو صالح يسلطان الرجالي)-------------------------الا ان اولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون--الاية

احمد عبد السلام حسنمصر
السلام عليكم ورحمة الله انا والدى من الشيوخ القادرية فى الاسكندرية وتوفى من خمسة عشرة سنة ولا اجد السبيل الى القادرية فاطلب العون منكم

الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته:ارسل لنا رقم هاتفك ليتسنى لنا الاتصال بك لاعطائك العهد والانتساب الى طريقة والدك إذا رغبت.

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


حضرة السيد الشيخ عبد القادر الكسنـزان ( قدس سره)


مولانا الإمام الشيخ عبد القادر الجيلاني (قدس سره)


العابدة الزاهدة رابـــعة العدويــة


الشيخ السري السقطي ( قدس سره )




الإمام علي زين العابدين (عليه السلام)
رابعة العدوية
الشيخ ابو بكر بن هـوار البطائحي
الشيخ أبو بكر العيدروس