الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



أهم اصدارات الصوفية في العالمعوارف المعارف ومعه غنية العارف بتخريج أحاديث عوارف المعارف

عوارف المعارف ومعه غنية العارف بتخريج أحاديث عوارف المعارف

النيل والفرات:
قال الحافظ ابن كثير: الشيخ شهاب الدين السهروردي صاحب "عوارف المعارف" شيخ الصوفية ببغداد، كان من كبار الصالحين وسادات المسلمين". وهو شيخ وقته في علم الحقيقة وطريقة التصوف وإليه انتهت الرئاسة في تربية المريدين، وتسليك طريق العبادة والزهد في الدنيا... ومن أنفع ما كتب في هذا الباب كان كتابه الذي نقلب صفحاته والذي يجمع فيه ثلاثة وستين باباً في علوم الصوفية وأحوالهم ومقاماتهم وآدابهم وأخلاقهم وغرائب مواجيدهم، وحقائق معرفتهم وتوحيدهم ودقيق إشاراتهم ولطيف اصطلاحاتهم، وذلك ليذب عن هذه العصابة الارتياب، ببيان وجه الصواب فيما اعتمدوه، وصريح العلم فيما اعتقدوه، كما واحتوى الكتاب على فوائد جليلة في الحديث والتفسير والفقه والسلوك وغير ذلك، وقد اتصف المؤلف بالنزاهة العلمية والإنصاف، فإنه يعطي أهل كل فن حقهم فنراه مثلاً مدح الصوفية وبين منهجهم ومقامهم كما أنه أثنى ثناءً حسناً على كل من علماء التفسير والحديث.
أما منهجه في الكتاب فيتجلى باعتماده أسلوباً رائعاً في شرح الأبواب وذكر أدلتها، فيذكر أولاً حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسناده، وهذه فائدة عظيمة وجليلة، كما يروي أقوال الصحابة والتابعين من بعدهم بإسناده.
يعدّ هذا الكتاب من أهم وأنفس الكتب التراثية التي اعتنت بجانب الإحسان اعتناءً بالغاً ليجعل النفس البشرية صافية من الشوائب ونقية من الدخل الذي يؤدي بها إلى الدمار والتدمير. هذا وقد جاءت هذه النسخة محققة وتجلى عمل المحقق بـ: مقابلة المنسوخ مع المخطوط، ترقيم الأحاديث، إثباة نصب العوارف كاملاً، تدوين ترجمة مختصرة للمؤلف (السهروردي)، تدوين وتحقيق النسخة المختصرة لكتاب غنية العارف للشيخ (الحسن الغماري) والذي عني فيه المصنف بتخريج كتاب (عوارف المعارف).

هذا الكتاب غير متوفر في الموقع تجدونه في مكتبة النيل والفرات http://www.neelwafurat.com


المصدر: مكتبة النيل والفرات

أحمد كرموشالسودان
وفقكم الله على ما تقدمونه لأحباب المصطفى من التوعية الإلكترونية والتي أصبحت الركيزة الأساسية في نقل العلوم الإسلامية ... ودعواتكم لأخيكم أحمد.

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


النظم الصوفى عند الإمام أبي العزائم


البيان لأسماء الله الحسنى في القرآن


زهر المعاني


كتاب المواقف ويليه كتاب المخاطبات




الحب الإلهي بين الغزالي وابن تيمية
الشيخ عبد القادر الجيلاني وأعلام القادرية
نشر المحاسن الغالية في فضل المشايخ الصوفية أصحاب المقامات العالية
في حمى الرحمن