الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



طرق و أعلام الصوفيةقالوا في الشيخ ابو يزيد البسطامي

قالوا في الشيخ ابو يزيد البسطامي

قيل:
اسمه طيفور بن عيسى بن سروشان - وكان سروشان مجوسياً فأسلم وكان لعيسى ثلاثة أولاد: أبو يزيد وهو أوسطهم، وآدم، وهو أكبرهم، وعلي وهو أصغرهم، وكانوا كلهم عباداً زهاداً.
إبراهيم الهروي قال: سمعت أبا يزيد البسطامي يقول: غلطت في ابتدائي في أربعة أشياء: توهمت أني أذكره، وأعرفه، وأحبه، وأطلبه. فلما انتهيت رأيت ذكره سبق ذكري، ومعرفته تقدمت معرفتي، وطلبه لي أولاً حتى طلبته.
قال منصور وسمعت أبا عمران موسى بن عيسى يقول: سمعت أبي يقول: قال أبو يزيد عملت في المجاهدة ثلاثين سنة فما وجدت شيئاً أشد علي من العلم ومتابعته، ولولا اختلاف العلماء لتعبت، واختلاف العلماء رحمة إلا في تجريد التوحيد.
وقال أبو يزيد: لا يعرف نفسه من صحبته شهوته.
إبراهيم الهروي قال: سمعت أبا يزيد البسطامي، وسئل ما علامة العارف ؟ قال: أن لا يفتر من ذكره، ولا يمل من حقه، ولا يستأنس بغيره .
وقال: إن الله أمر العباد ونهاهم فأطاعوا فخلع من خلعه فاشتغلوا بالخلع عنه، وإني لا أريد من الله إلا الله .
وقال منصور: وسمعت موسى بن عيسى يقول: سمعت عمي يقول: سمعت أبا يزيد يقول: لو صفت لي تهليلة ما بليت بعدها بشيء .
إبراهيم الهروي قال: سمعت أبا يزيد يقول: هذا فلاحي بك وأنا أخافك فكيف فرحي بك إذ أمنتك ؟ وسئل بما نالوا المعرفة? قال: بتضييع مالهم والوقوف مع ما له.
وقال: اطلع الله على قلوب أوليائه، فمنهم من لم يكن يصلح لحمل المعرفة صرفاً، فأشغلهم بالعبادة .
العباس بن حمزة قال: صليت خلف أبي يزيد البسطامي الظهر، فلما أراد أن يرفع يديه ليكبر لم يقدر إجلالاً لاسم الله، وارتعدت فرائصه حتى كنت أسمع تقعقع عظامه، فهالني ذلك .
عن أبي موسى عن أبي يزيد البسطامي قال: ليس العجب من حبي لك وأنا عبد فقير؛ بل إنما العجب من حبك لي وأنت ملك قدير.
قال: وقال أبو يزيد: لم أزل ثلاثين سنة كلما أردت أن أذكر الله أتمضمض وأغسل لساني إجلالاً لله أن أذكره .
قال: وقال أبو يزيد: إن في الطاعات من الآفات ما لا يحتاجون إلى أن يطلبوا في المعاصي .
قال: وقال أبو يزيد: ما دام العبد يظن أن في الخلق من هو شر منه فهو متكبر .
قال: وقال أبو يزيد أشد المحجوبين عن الله ثلاثة بثلاثة، أولهم: الزاهد بزهده، والثاني: العابد بعبادته، والثالث: العالم بعلمه. ثم قال: مسكين الزاهد، لو علم أن الله عز وجل سمى الدنيا كلها قليلاً فكم ملك من الدنيا؟ وفي كم زهد مما ملك? وأما العابد فلو رأى منه الله عليه في العبادة عرف عبادته في المنة، وأما العالم فلو علم أن جميع ما أبدى الله عز وجل من العلم سطر واحد من اللوح المحفوظ فكم علم هذا العالم من ذلك السطر? وكم عمل مما علم؟ قال: سمعت أبا يزيد يقول: ما ذكروه إلا بالغفلة ولا خدموه إلا بالفترة.
وقال: أكثر الناس إشارة إليه أبعدهم منه.
وسأله رجل: من أصحب ؟ فقال: من لا تحتاج أن تكتمه شيئاً مما علمه الله منك.
قال عبيد بن عبد القاهر: قال أبو يزيد، غبت عن الله عز وجل ثلاثين سنة وكانت غيبتي عنه ذكري إياه، فلما خنست عنه وجدته في كل حال: فقال له رجل: ما لك لا تسافر? قال: لأن صاحبي لا يسافر، وأنا معه مقيم. فقال السائل: إن الماء القائم قد كره الوضوء منه. فقال أبو يزيد: لم يروا بماء البحر بأساً، هو الطهور ماؤه الحل ميتته. ثم قال: قد ترى الأنهار تجري لها دوي وخرير حتى إذا دنت من البحر وامتزجت به سكن خريرها وحدتها ولم يحس بها ماء البحر، ولا ظهرت فيه زيادة، ولا إن خرجت منه استبان فيه.
قاسم الحداد قال: خرج أبو يزيد البسطامي في بعض سياحته فوقف على دجلة فالتقى به الشيطان فحول وجهه ثم قال: وعزتك إنك تعلم أني ما عبدتك قط لهذا، فلا تحجبني به عنك .
عبد الصمت بن محمد عن أبي يزيد أنه صعد ليلة سور بسطام فلم يزل يدور على السور إلى وقت طلوع الفجر، يريد أن يقول لا إله إلا الله فيغلبه ما يريد عليه من هيبة الاسم فلا يستطيع أن يطلق بها لسانه، فلما كان وقت طلوع الفجر نزل فبال الدم.
الحسن بن علويه قال: قال أبو يزيد: قعدت ليلة في محرابي فمددت رجلي فهتف بي هافت من يجالس الملوك فينبغي أن يجالسهم بحسن الأدب .
الحسن بن علي قال: قال أبو يزيد: أبعد الخلق من الله أكثرهم إشارة إليه.
عبيد قال: قال أبو يزيد طلقت الدنيا ثلاثاً بتاتاً لا رجعة لي فيها، وصرت إلى ربي وحدي فناديته بالاستغاثة: إلهي أدعوك دعاء من لم يبق له غيرك. فلما عرف صدق الدعاء من قلبي، واليأس من نفسي، كان أول ما ورد علي من إجابة هذا الدعاء أن أنساني نفسي بالكلية ونصب الخلائق بين يدي مع إعراضي عنهم.
أبو الحسن المروزي قال: سمعت امرأة أبي يزيد تقول: سمعت أبا يزيد يقول: دعوت نفسي إلى الله فأبت علي واستعصت، فتركتها ومضيت إلى الله عز وجل .
أبو موسى الديبلي قال: سمعت أبا يزيد يقول: الناس كلهم يهربون من الحساب ويتجافون عنه، وأنا أسأل الله تعالى أن يحاسبني فقيل له: لم ؟ قال: لعله أن يقول لي فيما بين ذلك: يا عبدي، فأقول: لبيك. فقوله لي: عبدي أعجب إلي من الدنيا وما فيها. ثم بعد ذلك يفعل بي ما يشاء .
علي بن المثنى قال: سمعت عمي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبا يزيد يقول: رأيت رب العزة تبارك وتعالى في المنام، فقلت: يا بار خدا، كيف الطريق إليك? قال: اترك نفسك ثم تعال.
أبو موسى الديبلي قال: سمعت رجلاً يسأل أبا يزيد فقال: دلني على عمل أتقرب به إلى ربي عز وجل، فقال: أحبب أولياء الله تعالى ليحبوك فإن الله تعالى ينظر إلى قلوب أوليائه فلعله أن ينظر إلى اسمك في قلب وليه فيغفر لك .
عيسى بن آدم ابن أخي أبي يزيد قال: كان أبو يزيد يعظ نفسه فيصيح عليها فيقول: يا مأوى كل سوء، المرأة إذا حاضت طهرت بثلاثة أيام أو أكثره بعشرة، أنت يا نفس قاعدة منذ عشرين وثلاثين سنة بعد ما طهرت فمتى تطهرين؟ إن وقوفك بين يدي طاهر ينبغي أن يكون طاهراً.
أبو موسى الديبلي قال: سمعت أبا يزيد يقول: عرج قلبي إلى السماء فطاف ودار ورجع، فقلت: بأي شيء جئت معك ؟ قال: المحبة والرضا.
عن أبي موسى الديبلي، عن أبي يزيد قال: نظرت فإذا الناس في الدنيا متلذذون بالنكاح والطعام والشراب، وفي الآخرة بالمنكوح والملذوذ، فجعلت لذتي في الدنيا ذكر الله عز ول وفي الآخرة النظر إلى الله عز و جل .
أبو موسى الديبلي قال: قلت لأبي يزيد: من أصحب ؟ قال: من إذا مرضت عادك، وإذا أذنبت تاب عليك ومن يعلم منك ما يعلمه الله منك .
جعفر بن علي الترمذي أن أحمد بن خضرويه قال: رأيت رب العزة في منامي فقال لي: يا أحمد، كل الناس يطلبون مني غلا أبا يزيد فإنه يطلبني .
ذكر أبو نعيم الأصبهاني أنه لا يعرف لأبي يزيد حديث مسند أصلاً إلا حديث واحد رواه أبو الفتح الحمصي بإسناد له عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله تعالى عليه و سلم قال: (إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله) .
قال أبو نعيم: وهو مركب على أبي يزيد، وليس من حديثه، والحمل فيه على الحمصي فقد عثر منه على غير حديث ركبه.
قلت وهذا الحديث الذي أشار إليه أبو نعيم هو الذي ذكره له أبو عبد الرحمن السلمي، ووجدت أنا لأبي يزيد ثلاثة أحاديث أخر مسندة، منها حديثان لا يثبتان فلم أذكرهما، والثالث قريب الحال فاقتصرت عليه.
قال أبو موسى الديبلي، ابن أخت أبي يزيد البسطامي، أنبأ أبو يزيد البسطامي، يعني طيفور بن عيسى، قال: أنبأ محمد بن منصور الطوسي، قال: أخبرنا سفيان ابن عيينة عن محمد بن سوقة، عن نافع بن جبير، عم أم سلمة قالت: ذكر رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم الجيش الذي يخسف بهم، فقالت أم سلمة: لعل فيهم المكره. قال: إنهم يبعثون على نياتهم.
توفي أبو يزيد سنة إحدى وستين ومائتين، وله ثلاث وسبعون سنة.
وقيل:
سيدي أبو يزيد البسطامي قدس الله سره من أصحاب الكلام الذي وصفه سيدي أبو الحسن الشاذلي بأن له صولة بل كلامه من أقوى ما تقرأ من كلام سادتنا الأولياء رضي الله عنهم وأسرعه تأثيراً.
وممن تعهده رضي الله بالتربية بعد انتقاله شيخ المشايخ سيدي أبي الحسن الخرقاني ومنهم أيضاً سيدي مصطفى البكري شيخ الطريقة الخلوتية حيث أعطاه عهد الطريقة النقشبندية كما ذكر سيدي مصطفى البكري ذلك في ألفيته في التصوف.
وهذا من أكبر ما يدعم اتصال سند المشايخ رضي الله عنهم لأن البعض يتسائل إن كانت سلاسل الطرق هي مجرد سلاسل شرفية دون حقيقة واقعية فيأتي كلام سيدي مصطفى البكري ليؤكد أن نسبة حضرة طيفور الأولياء سيدي أبي يزيد الأكبر كما يسميه الشيخ الأكبر نسبة حقيقية.
ويجدر بالذكر أيضاً أن شيخ سيدي البكري أي سيدي عبد الغني النابلسي تلقى التربية الروجية على يد سيدي علاء الدين العطار الخليفة الأول لحضرة شاه نقشبند قدس الله سره وهذا أيضاً من التربية الأويسية لأن بين الشيخين فترة تصل إلى ثلاثة قرون.
وقيل:
أعتقد أنه دفن في بسطام، ولكنه له خصوصية بين الأولياء حيث قيل إنه له أربعون مقاماً في الأرض . ونعرف له في مصر وحدها ثلاثة مقامات يزار فيها جميعاً: الأول في منطقة منيل الروضة بالقاهرة .
والثاني ببلدة سديمة وأظنها في محافظة الغربية أو الدقهلية
والثالث ببلدة الزمرونية، مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية، وهي مسقط رأس شيخنا العارف بالله سيدي أبو يزيد محمد بن محمد المهدي النقشبندي، وقد كُنّي بكنية سلطان الأولياء سيدي أبي يزيد البسطامي .

المصدر: موقع ريحانة التصوف الإسلامي

محمد عبد البديعمصر المنيا
احب ان اقول بان ابا اليزيد كان له دور كبير جدا فى اسلام عدد كبير من القساوسة وله قصة مشهورة مع الراهب الذى كان يحتفل فى يوم عيد لهم وقال الراهب للقساوسة بانه دخل عليكم اليوم رجل محمدى فسئلوه كيف عرفت انه محمدى فقال الراهب لهم: سيماهم فى وجوههم من اثر السجود فقال ابا اليزيد للراهب: لن اخرج حتى يقضى الله فيكم امره فقال الراهب: يا ابا اليزيد انا لسائلوك اسئلة ان اخطأت فى واحدة منها خرجت من هنا محمول على الاعناق فرد ابا اليزيد اسئل ما شئت فقال له ما الاول الذى لا ثانى له فقال: الله ثم ما الثانى الذى لا ثالث له قال: الليل والنهار ثم قال له : ما الثالث الذى لا رابع له فرد قائلا اعذار موسى الثلاثة الى ان سأله خمسه عشر سؤالا اكتفى بهذا القدر والبقيه سوف تاتى باذن الله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخوكم فى الله محمد عبد البديع الرفاعى الراجى عفو ربه الكريم .

الهاشمي الحسنيجدة_السعودية
أردت سؤالكم عن ما ينسب عن سيدي أبو يزيد البسطامي رحمه الله وقدس سره أنه قال:
تأخذون علمكم ميت عن ميت وأنا آخذه عن الحي الذي لا يموت .

وحسب معرفتي القاصرة الإمام عبد القادر الجيلاني ذكرها في الطبقات .

فهل هناك من يفيدني رحمكم الله .

الى الاخ الهاشمي الحسنيالعراق
بسم الله الرحمن الرحيم ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ٱلوَصــفِ وَٱلوَحْيِ وَٱلرِّسَالَةِ وَٱلحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحــبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً
الأخ الفاضل الهاشمي الحسني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بخصوص نسبة هذا القول، فأن كلا الشيخان قالا به ولكن الاسبقية الزمنية في ذلك هي للشيخ ابو يزيد البسطامي، وهو ما ثبته له صاحب الطبقات وأما الشيخ الجيلاني فقد ذكرها في كتابه فتوح الغيب. وشكراً لك على تواصلك معنا ونرجوا ان لا تنقطع عنا أخبارك ومشاركاتك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. رئيس لجنة المتابعة والإرشاد الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنـزان الحسيني الوكيل العام لرئيس الطريقة العلية القادرية الكسنـزانية في العالم .

الهاشمي الحسنيجدة_السعودية
جزاكم الله خير الجزاء سيدي الشيخ نهرو على تفاعلكم وتجاوبكم ،

لكن كنت أستفسر عن معنى هذا الكلام ، فإن هناك أقوام لا يفقهون هذا القول ، ويعتبره كفر وشرك و..

رئيس لجنة المتابعة والإرشادالعراق
الأخ الهاشمي الحسني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بك اما بخصوص استفسارك حول الموضوع فيرجى التلطف والانتقال الى الرابط التالي :
http://www.kasnazan.com/article.php?id=578
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنـزان الحسيني الوكيل العام لرئيس الطريقة العلية القادرية الكسنـزانية في العالم .

سمر ماجدالعراق
بسم الله الرحمن الرحيم واللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما وفيما قيل عن سلطان الاولياء ابي يزيد البسطامي رضي الله عنه: لقي رجل بعض الناس في زمان أبي يزيد البسطامي فقال له: هل رأيت أبا يزيد؟ فقال: رأيت الله فأغناني عن أبي يزيد، فقال له الرجل: لو رأيت أبا يزيد مرة كان خيرا لك من أن ترى الله ألف مرة. فلما سمع ذلك منه رحل إليه فقعد مع الرجل على طريقه فعبر أبو يزيد وفروته على كتفه، فقال له الرجل: هذا أبو يزيد فنظر إليه فمات من ساعته، فأخبر الرجل أبا يزيد بشأن الرجل فقال أبو يزيد: كان يرى الله على قدره فلما أبصرنا تجلى له الحق على قدرنا فلم يطق فمات. ولما كان الأمر هكذا علمنا أن رؤيتنا الله في الصورة المحمدية بالرؤية المحمدية هي أتم رؤية تكون وصل الله على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما .

ابراهيم الحمصيالاردن
السلام عليكم
ارجو منكم ارسال قصة أبي يزيد البسطامي مع الراهب كاملة
وجزاكم الله الف خير

الدباغي محمدالجزائر
لله درك يأابا زيد كم أوتيت من علم هكذا قال القس في شأنه وله منا كل الشكر والتقدير والإحترام جزاه الله عنا بأفصل من عمله جزاء كما أشكر الإخوة كتاب المقال وفقكم الله

كريمانجمهوريه مصر العربيه
ارجو من فضلكم ارسال هذه النبذه عن ابى يزيد البسطامى الى الاميل الخاص بى واى معلومات تتعلق به وان كان يوجد كتب متدوله له الرجاء كتابه اسماء هذه الكتب


وجزاكم الله عن المسلمين خيرا

محمد عصام البحراويالزمرونية
والله الشيخ له موكب كبير في مولده وانا وجدي عبد المنعم مرعي البحراوي رضي الله عنه نعمل خدمة كبيرة في بيت جديونخدم الناس الذين يجيؤن الى الموكب المستمر 7 ايام وانا من القرية (الزمرونية) وانا احبها كثيرا

جهاد الناصر لدين اللهشام الرسول
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على جميع المرسلين

أبو يزيد البسطامي من الأعلام المشهورين في التاريخ الإسلامي
وله قدم سبق في التصوف وعلم الخرقة

ولكن لدي سؤال
إلى متى ونحن ننظر إلى سيرة الأولين ولانقوم ببعض أفعالهم
نحن قوم نحب أن نرى ولا نعمل
ونسمع ولكن لا نطيع
فكم نحن بحاجة لمثل أبا يزيد في عصرنا الراهن

والسلام

هالة محمد سندالاسكندرية ـ مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل الخير ووسع لكم فى بحور وانهار علمكم وزادكم من نعيمه الذى لا يقل وينضب ولايحصى
نفع الله بكم الاسلام والمسلمين ووقاكم شرور الانفس وكل الشر

اختكم هالة

محمد عصام البحراويمصر(الزمرونيه)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا انا من الزمرونيه وافتخر بذلك لان الزمرونيه بلد الشباب المجتهده
والشيخ ابو اليزيد البسطامي شيخ معروف في القريه
واقدم جزيل الشكر طبعا للقائمين على هذا المجهودالرائع
(وشكرا)

رفعت عبد المنعم البحراويمصر(الزمرونية)
بسم الله الرحمن الرحيم
انه يوجد بجوار ضريح ابو اليزيد البسطامي الخادم للضريح الشيخ جعفر جعفر الذي توفي وبين كرمات يوم وفاته ورجع من المدافن الى ضريح ابو اليزيد البسطامي وتوقف عند الضريح وبعد ذلك تم عمل له ضريح بجور ضريح بو اليزيد البسطامي رضي الله عنهما وتم نقل رفاته ودفنه بالضريح ،وهذا الحدث كان امام عيني والله على ما اقول شهيد

أنسالقليوبية - مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي نبي الله وهادي الأمه وكاشف الغمّة البشير الشفيع سيدنا ونبينا وحبينا محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه وبعد
هذه القصة حدثت في مدينة البصرة في العراق وهي مناظرة أبو اليزيد وهي مذكورة في التاريخ وذكرها الشيخ الجليل عبدالحميد كشك رحمه الله حيث رأى أبا اليزيد في منامه بعد صلاه الفجر هاتفاً يقول لهيا ابا اليزيد ان اليله عيد النصاري قم وتوضأ واذهب إلى ديرهم وستجدمن حكمةالله عجبا
فتوضأ وذهب اليهم وعندما صعد القسيس ليلقي خطبته قال ان بينكم رجل محمدي وانا لن اتكلم حتي يخرج هذا المحمدي ، فقالو له وما ادؤاك انه محمدي ،،
فقال لهم ان اتباع محمد سيماهم في وجوههم من أثر السجود
فلما اشار الي ابي اليزيد وقال له اخرج
فقال ابي اليزيد والله لا اخرج حتي يحكم الله بيني وبينكم وهوخير الحاكمين
فقال ابوهو اني سائلك اسئلة ان اجبتني عنها آمنّا بنبيك وان عجزت عن اجابة سؤال واحد لن تخرج من هنا الا محمولا علي اكتافنا قتيلاً
فقال ابا اليزيد سل ما شئت
قال البابا:
ما هو الواحد الذي لا ثاني له ؟
وما هما الاثنان اللذان لا ثالث لهما ؟
ومن هم الثلاثة الذين لا رابع لهم ؟
ومن هم الأربعة الذين لا خامس لهم ؟
ومن هم الخمسة الذين لا سادس لهم ؟
ومن هم الستة الذين لا سابع لهم ؟
ومن هم السبعة الذين لا ثامن لهم ؟
ومن هم الثمانية الذين لا تاسع لهم ؟
ومن هم التسعة الذين لا عاشر لهم ؟
وما هي العشرة التي تقبل الزيادة ؟
وما هم الاحد عشر أخا؟
وما هي المعجزة المكونة من اثنتى عشر شيئا؟
ومن هم الثلاثة عشر الذين لا رابع عشر لهم ؟
وما هي الاربع عشر شيئا اللتي كلمت الله عز وجل؟
وما هو الشيء الذي يتنفس ولا روح فيه ؟
وما هو القبر الذي سار بصاحبه ؟
ومن هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة ؟
ومن هم اللذين صدقوا ودخلوا النار؟
وما هو الشيء الذي خلقة الله وأنكره ؟
وما هو الشيء الذي خلقة الله واستعظمه ؟
وما هي الأشياء التي خلقها الله بدون أب وأم ؟
وما هو تفسير الذاريات ذروا ، الحاملات وقرا ، ثم ما الجاريات يسرا والمقسمات أمرا ؟
وما هي الشجرة التي لها اثنا عشر غصناً وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنان منها بالشمس ؟
فوقف ابا اليذيد وقد القي الله برد السكينة في قلبة
فأما الواحد الذي لا ثاني له فهو الله عز وجل ( قل هو الله أحد ) .
واما الاثنان اللذان لا ثالث لهما فهما اليل والنهار ( وجعلنا اليل والنهار آيتين ).
وأما الثلاثه التي لا رابع لهم فهي أعذار سيدنا موسي عليه السلام مع سيدنا الخضر عليه السلام ( إذا ركب السفينة خرقها - إذا قابل الغلام قتلة - إذا اتي اهل قرية استطهم اهلها. قال له هذا فراق بيني وبينك ) .
وأما الأربعة التي لا خامس لها فهي ( التوراه والانجيل والزبور و القرآن ).
وأماالخمسة التي لا سادس لها فهي الصلاوات الخمس ( خمس صلاوات كتبهن الله في اليوم واليله ) .
وأما السته التي لا سابع لها ( وخلقنا السماوات والارض في سته ايام ) فقال له البابا له البابا ولماذا قال في آخر الآية وما مسنا من لغوب ( أي تعب ) فقال له ابا اليزيد لأن اليهود زعمت ان الله خلق السماوات والارض في سته ايام فأصابه التعب فاستراح السبت فقال ما مسنا من لغوب اى ما مسنا تعب حتي نستريح .
وأما السبعه التي لا ثامن لها فهم السبع سماوات ( الذي خلق سبع سماوات طباقاً ) .
وأما الثمانيه التي لا تاسع لها ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذن ثمانيه ) حمله عرش الرحمن .
وأما التسعه التي لا عاشر لها ( قهي معجزات سيدنا موسي عليه السلام مع قومه (اليد والعصا والطمث والسنين والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم) .
وأما العشره التي تقبل الزياده ( الحسنة بعشر أمثالها والله يضاعق لمن يشاء ) .
وأما الاحد عشر أخا فهم اخوه يوسف ( يا أبتي اني رأيت احد عشر كوكباً )
وأما المعجزه المكونه من اثنا عشر شيئاً ( واذ استسقا موسي لقومه فقلن اضرب بعصاك الحجر فنفلقت منه احدي عشرا عين ) .
وأما الثلاثه عشر التي لا رباع عشر لهم ( يا أبتي اني رأيت احدي عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ) احد عشر أخا والاب والام أسرة سيدنا سويف عليه السلام .
وأما الاربعه عشر شيئأ التي كلمت الله ( فقضاهن سبع سموات في يومين ثم قال الله لسموات السبع والاراضين السبع ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين ) .
وأما الشيء الذي يتنفس ولا روح فيه ( والصبح إذا تنفس ) .
وأما القبر الذي سار بصاحبة ( فالتقمه الحوت وهو ملين ) حوت سيدنا يونس عليه السلام .
اما الذين كذبوا ودخلوا الجنه فهم اخواه يوسف(جاؤه اباهم عشاءا يبكون وقالوا لابيهم اكله الذئب ومع ذالك قال لهم يوسف يغفر الله لكم وهو ارحم الراحمين).
اما الذين صدقوا ودخلوا النار قال له اقرا قوله تعالا( وقالت اليهود ليست النصاري علي شئ وقالت النصاري ليست اليهود علي شئ) .
اما الشئ الذي خلقه الله واستنكره صوت الحمار(ان انكر الاصوات لصوت الحمير.
اما الشئ الذي خلقه الله واستعظمه كيد النساء (ان كيدكن عظيم).
/اما الاشياء التي خلقها الله من غير ابي و ام**ادم عليه السلام والملائكه الكرام وكبش اسماعيل وناقه صالح .
قال له ما هي الشجره المكونه من اثني عشرا غصنا في كل غصن ثلاثون ورقه في كل ورقه خمس ثمرات وقبل ان يجيب علي هذا السؤال قال له اجيبك عن الذاريات ذروا وهي الرياح والحاملات وقرا وهي السحب التي تحمل الامطار والجاريات يسرا وهي السفن التي تجري علي سطح البحر والمقسمات امر وهم الملائكه الذين امرهم الله بتقسيم الارزاق والحسنات والسيات وكتابتها اما هذه الشجره فهي السنه فيها اثنا عشر غصنا أي اثنا عشرا شهرا في كل غصن ثلاثون ورقه أي ثلاثون يوما في كل ورقه خمس ثمرات أي خمس صلاوات ثلاثه في الظل المغرب والعشاء والفجر واثنان في الشمس الظهر والعصر
ثم قال ابو اليزيد للبابا اني سالك سؤال واحد فاجبني عليه قال له اسال يا ابي اليزيد
قال له ما هو مفتاح الجنه
فوقف البابا صامتاً فتعجب الحاضرين تسئله كل هذه الاسئله فيجيبك ويسئله سؤال واحد فتعجز عن الاجابة ...
فقال لهم والله اني اعلم الاجابه تمام العلم ولكني اخاف منكم قالوا له قل ولا تخف ونحن ورائك فوقف البابا وقال مفتاح الجنه لا اله الا الله محمد رسول الله
فقال الجميع ورائه لا اله الا الله محمد رسول الله فقاموا علي الدير وحولوه الي مسجد يعبد فيه الواحد الديان
وللحديث بقية
اللهم وصلى وسلم وبارك علي سيدنامحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

hgsirya
جزاكم الله كل خير

سلمان الشحفالسويداء
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين أما بعد :
جازاكم الله كل الخير على هذه المعلومات عن الشيخ أبي يزيد البسطامي وهذه السيرة الحسنة والسلوك الصوفي القويم هو مقياس الروحانية والآستقامة في هذه الدنيا حيث كان الشيخ رحمه الله نبراساً للمعرفة ووعاءً لها وهو الشيخ العارف بالله والمتصل به دائماً حيث قال وهو مشهور عنه (النفس إذا صفت وصفت وإذا حاذت حاكت)هذه المقولة تلخص وبصدق طريقة الشيخ الجليل لقد كان على صلة بالذات الإلهية ويتلقى المخاطبة الإلهية بقوة أنوار العقل التي تكلم عنها الفلاسفة اليونانين وقد كان هو ممن طبق الفلسفة اليونانية ونقلها إلى اللغة العربية وطبق تعاليمها الصوفية لأول مرة في التاريخ الإسلامي حيث كانت الفكرة الشاملة التي اتخذها مذهباً له على طريقة أهل اليونان وهي ( الفناء من أجل البقاء) وقد تكون الترجمة العربية للكلمة اليونانية يقصد بها تفاني النفس بالذات الإلهية وهي باقية بالجسد وقائمة عليه أبداً ولا يمكن لها مغادرة هذا الجسد وهذا ما يفسر رأيه وهو حقيقة بأن النفس دائرة على الجسد دائماً وأبداً من دور إلى دور ومن قميص إلى آخر وهي بذلك باقية ومتفانية في الذات الإلهية التي هي أصل النفس حيث النفس إذا صفت تجوهرت ولحقت بعالمها وهو عالم اللاهوت الكلي.وقد تحدث أبو يزيد عن وحدة الشهود وهي حالة الاتحاد مع الذات الإلهية وعندها يستقي منه العلوم والممارف لما مضى أو حضر أو ينتظر من الأيام وبقوة أنوار العقل الذي هو الواسطة بيننا وبين الخالق المبدع حيث تشرق النفس بقوة أنوار العقل وتتم المكاشفات الروحانية لخفايا الأشياء الكلية والجزئية عن طريق محاكيات الأشياء الحاضرة والمستقبلة من المحسوسات والمعقولات وهي المكاشفات التي تخدث عنها الشيخ الجليل وهي الاطلاع على الخفيات والتنبؤ بالإمور الإلهيات وفي هذا المعنى يقول الشيخ الحلاج وهو يلخص الصلة مع الحبيب أي الله المبدع الواحد الأحد الفرد الصمد والذي لم يتكثر ولم يكن له كفؤ أحد:
لي حبيب حبه وسط الحشا
إن يشا يمشي على خدي مشا
ورحه ورحي وروحي روحه
نحن روحان حللنا بدنا
هذا غيض من فيض مما قاله وعرفناه عن الشيخ وهناك المزيد .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمان الشحف - جامعة دمشق

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


حضرة السيد الشيخ عبد القادر الكسنـزان ( قدس سره)


مولانا الإمام الشيخ عبد القادر الجيلاني (قدس سره)


العابدة الزاهدة رابـــعة العدويــة


الشيخ السري السقطي ( قدس سره )




الإمام علي زين العابدين (عليه السلام)
رابعة العدوية
الشيخ ابو بكر بن هـوار البطائحي
الشيخ أبو بكر العيدروس